مصر والقضية الفلسطينية دعم بلا حدود.. سياسيون يثمنون موقف الدولة المصرية فى تمديد الهدنة في قطاع غزة يومين.. ويؤكدون: على العالم أن يستجيب لرؤية القاهرة بإحياء عملية السلام الشامل وحل الدولتين

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023 04:00 م
مصر والقضية الفلسطينية دعم بلا حدود.. سياسيون يثمنون موقف الدولة المصرية فى تمديد الهدنة في قطاع غزة يومين.. ويؤكدون: على العالم أن يستجيب لرؤية القاهرة بإحياء عملية السلام الشامل وحل الدولتين فلسطين
كتب كامل كامل - محمد عبد الرازق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعم مصر للقضية الفلسطينية  بلا حدود.. فهو متنوع بين مباشر وآخر غير مباشر، فضلا عن دعمها القضية الفلسطينية،، تخلل هذا الدعم محاولات كبيرة من الدولة المصرية لإجراء مصالحات بين الفصائل الفلسطينية لتوحيد القوي داخل الأراضى المحتلة.
 
وقدمت الدولة المصرية الكثير في ملف دعم القضية الفلسطينية ، ولعل آخره نجاح الوساطة المصرية القطرية في تمديد الهدنة بقطاع غزة لمدة يومين إضافيين بعد اتفاق بين حماس وإسرائيل، وهو الأمر الذي قوبل بإشادة واسعة من قبل الأحزاب، داعين المجتمع الدولي بالإستجابة لرؤية مصر وإحياء عملية السلام الشامل والعمل على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عبر حدود يونيو 1967.
 
وثمن الدكتور محمد أبو العلا رئيس الحزب العربي الناصري جهود الدولة المصرية في شأن القضية الفلسطينية ونجاح الوساطة المصرية القطرية في تمديد الهدنة بقطاع غزة ليومين إضافيين بعد اتفاق بين حماس وإسرائيل.
 
وقال أبو العلا في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن تمديد الهدنة يعكس الجهود الدبلوماسية الحثيثة التي بذلتها الدولة المصرية من أجل الانتصار للإنسانية، مشيرا إلي أن مصر دعمت وتدعم القضية الفلسطينية شعبا وحكومة.
 
وأشار إلي أن دول العالم إشادت بالدور المصري الرائد في إنهاء التصعيد داخل الأراضي الفلسطينية والذي بدأ منذ 7 أكتوبر الماضي حيث قام الاحتلال الإسرائيلي باعتداءات غاشمة ضد الشعب الفلسطيني واستهداف للمدنيين الأبرياء، لافتة أن الدولة المصرية لعبت دروا بارزا في الدفاع عن القضية الفلسطينية ودعم الشعب الفلسطيني؛ الأمر الذي تكلل بتمديد الهدنة لمدة يومين.
 
وشدد على أهمية إسراع المجتمع الدولى فى تنفيذ رؤية مصر لإنهاء الصراع فى المنطقة متمثلا فى حصول الشعب الفلسطينى على حقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة عاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو عام 1967.
 
فيما أشادت الدكتورة جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر، بنجاح الوساطة المصرية القطرية في تمديد الهدنة بقطاع غزة ليومين إضافيين بعد اتفاق بين حماس وإسرائيل، مؤكدة تمديد الهدنة يعكس الجهود الدبلوماسية الحثيثة التي بذلتها الدولة المصرية من أجل الوصول لتمديد الهدنة بالقطاع.
 
وأضافت مديح أن نجاح الدور المصري في تمديد الهدنة المتفق عليها بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية يؤكد على الدور المحوري والرائد للدولة المصرية في المنطقة، مؤكدة أن القيادة السياسية تبذل جهودا كبيرة من أجل حشد رأي عام عالمي داعم لوقف إطلاق النار ووقف الحرب على قطاع غزة.
 
وأوضحت مديح، أن الدولة المصرية كانت ومازالت أول الداعمين والمساندين للقضية الفلسطينية، حيث سعت منذ اندلاع الحرب على السعي لحصول الأشقاء على حقوقهم المشروعة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، مشيرة إلى أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لن ينتهي إلا بحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه الكاملة، مشددة على ضرورة محاكمة الاحتلال الإسرائيلي على ما ارتكبه من اعتداءات غاشمة بحق الأشقاء الفلسطينيين.
 
بدوره قال اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية، إن القضية الفلسطينية تواجه أزمة جسيمة غير مسبوقة وتعاملت الدولة المصرية معها منذ بدئها بحزم وتواصل مستمر مع الأطراف الفاعلة وأعلنت رفضها تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين من أراضيهم باعتباره خط أحمر ولن نقبل به أو نسمح به مهما كانت التحديات، مشيرا إلى أن الدولة المصرية بقيادتها السياسية وشعبها العظيم ستظل داعمة ومساندة للاشقاء الفلسطينيين من خلال المساعدات الإنسانية والاغاثية عبر معبر رفح والذي أعلنت مصر مرارا وتكرارا أنه لم يغلق أبدا لتقديم الدعم للأشقاء في غزة ولكن إسرائيل هي التي قصفته 4 مرات من الجانب الفلسطيني لمنع وصول المساعدات
 
 وأوضح فرحات: مصر أكثر دولة قدمت مساعدات بلغت إلى قطاع غزة، حوالى 12 ألف طن، نقلتها 1300 شاحنة، منها 8400 طن قدمتها الدولة المصرية، من خلال الهلال الأحمر المصرى، والتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى وصندوق تحيا مصر، بما يبلغ 70% من إجمالى المساعدات وتخصيص مطار العريش الدولى، لاستقبال طائرات المساعدات القادمة من الخارج، بإجمالى 158 رحلة جوية .
 
ولفت نائب رئيس حزب المؤتمر إلى أن مصر بذلت جهودا مكثفة، للحيلولة دون التصعيد لهذه الحرب من خلال الدور المحوري الذي تلعبه الدولة المصرية لدعم القضية الفلسطينية وظهر ذلك جليا في المشاركة الفاعلة لمصر بعقد أول قمة دولية بالقاهرة، ومشاركة مصر فى القمة العربية الإسلامية، مشاركة فاعلة وحيوية انتهاءا الي التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية في غزة وتسهيل عملية تبادل المحتجزين بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني حيث استمرت الجهود المصرية خلال الأيام الماضية  للتوصل للهدنة الأخيرة التي تم الاتفاق عليها على مدار العقود الماضية وستظل مصر داعمة للشعب الفلسطيني في نضاله من أجل تحقيق العدالة والحرية والسيادة والاستقلال والوصول إلى حل سلمي وعادل في المنطقة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة