شاهد لوحة سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا للفنان الألماني فريديريش رابس

الإثنين، 27 نوفمبر 2023 10:00 م
شاهد لوحة سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا للفنان الألماني فريديريش رابس لوحة سبيل كتخدا
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نتوقف اليوم مع واحدة من لوحات الفنانين  الأجانب والمستشرقين عن مصر وهى لوحة سبيل وكتاب عبدالرحمن كتخدا بالنحاسين بشارع المعز بالقاهرة وهى للفنان الألمانى ماكس فريدريش رابس.

ولد الفنان الألمانى ماكس فريدريش فرديناند رابيس في 17 أبريل 1868 وكان رسامًا انطباعيًا ألمانيًا وعلى الرغم من أنه من الأفضل أن نتذكره باعتباره رسامًا مستشرقًا، إلا أنه رفض هذه التسمية خلال حياته وأراد أن يتم الاعتراف بجميع أعماله على قدم المساواة.

وبعد عدة انتقالات، استقرت عائلته في برلين عام 1876، وقد تعلم في البداية ذاتيًا من خلال إجراء دراسات عن الطبيعة ورسومات تخطيطية وقد أخذ دروسًا من رسام المناظر الطبيعية بول غرايب (1842–1892)، وبعد نصيحة غرايب دخل في تدريب مهني مع الرسام الزخرفي بول بورجمان.

وقام ماكس فريدريش رابس برحلات عديدة إلى شمال أفريقيا والشرق الأوسط وفي عام 1898، بناءً على توصية وزير الخارجية أوزوالد فون ريشتهوفن، تمت دعوته لمرافقة القيصر فيلهلم الثاني في رحلة إلى إسطنبول وفلسطين وكان زملاؤه الرسامون، كارل سالتزمان وإسماعيل جينتز [دي]، أيضًا جزءًا من الوفد المرافق، وبعد سنوات عديدة، سافر إلى أمريكا مع الأمير سيريل أمير بلغاريا.

تم تعيينه طبيبًا فخريًا وأصبح أستاذاً في جامعة برلين للفنون في عام 1899 وفي عام 1914، قام برحلة إلى الخطوط الأمامية في شرق بروسيا. وفي العام التالي، كان على الجبهة الغربية في بلجيكا.

بالإضافة إلى لوحاته، قام بأعمال زخرفية بما في ذلك الجداريات ذات المناظر الطبيعية في قلعة في لاوزيتس (1901) وفيلا في إيزرلون (1905)، بالإضافة إلى لوحات السقف والجداريات المجازية في شاوسبيلهاوس في ما يعرف الآن بفروتسواف.

لوحة فريدريش
لوحة فريدريش

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة