القومية للأنفاق: شركات مصرية تنفذ الخط الرابع لنقل 1.5 مليون راكب يوميًا.. رئيس الهيئة: ننفذ الخط على نفقين والحفر بـ6 ماكينات.. ويكشف: المرحلة الأولى تضم 23 قطارًا وتربط الخطين الأول والثانى والتشغيل 2026

الجمعة، 24 نوفمبر 2023 11:00 ص
القومية للأنفاق: شركات مصرية تنفذ الخط الرابع لنقل 1.5 مليون راكب يوميًا.. رئيس الهيئة: ننفذ الخط على نفقين والحفر بـ6 ماكينات.. ويكشف: المرحلة الأولى تضم 23 قطارًا وتربط الخطين الأول والثانى والتشغيل 2026 الدكتور طارق جويلى رئيس الهيئة القومية للأنفاق
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور طارق حامد جويلى رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، أن الهيئة القومية للأنفاق تلعب دور حيوى كأحد أذرع وزارة النقل، فى تنفيذ مشروعات النقل السككى بالجر الكهربائى مشيراً إلى أن قطاع النقل من العناصر الرئيسية لنجاح خطط التنمية ، إذ يسهم في تلبية جميع الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية من خلال ما يوفِّره من شبكات نقل متكاملة وآمنة لدعم المشروعات الاستثمارية ، إضافة إلى حرص الدولة على رفع قُدرة المواطنين على الاستفادة من خدمات النقل الجماعى وضمان تحقيق السلامة والتأكّد من ربط التوسع العمراني بشبكات نقل واسعة لتيسير حركة الانتقال وتنقل المواطنين ولتنشيط الاستثمار المحلي والأجنبي وجذبهما إلى تلك التجمعات الجديدة.
 
وأضاف "جويلى" فى تصريحات ل اليوم السابع، أن الهيئة القومية للأنفاق تبنت منهجية الاقتصاد الأخضر الذي يعزز من استخدام الكهرباء وذلك من خلال تنفيذ شبكة نقل ذكية ومتكاملة بإجمالى أطوال 2700 كم والتى تتمثل فى 5 خطوط لمترو الأنفاق والقطار الكهربائى الخفيف LRT و2 خط مونوريل وثلاثة خطوط للقطار الكهربائى السريع إضافة إلى مشروعات مترو الإسكندرية وإعادة تأهيل ترام الرمل.
 
وأكد رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن تلك المشروعات تقدم خدمات نقل الركاب ذات الخدمة المتميزة ، الآمنة - سهل الوصول إليها - ذكية - مكيفة - متوافر بها خدمة إنترنت - تختصر الوقت لتحفيز مالكي السيارات الخاصة على التحول لاستخدام وسائل النقل العامة في رحلاتهم اليومية ، بما يحدّ من الكثافات المرورية على الطرق ويخفض الانبعاثات من قطاع النقل. 
 
وتطرق الدكتور طارق جويلى، فى حديثه عن مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق الذى يتم تنفيذه حالياً حيث أكد أن الخط الرابع هو أساس ربط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر وسيقدم خدمة لنقل الركاب بالمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الازهر والقاهرة الجديدة حيث من المتوقع خدمة حوالى 1.5 مليون راكب يوميا .
 
وأوضح "جويلى" أن مسار الخط الرابع يمتد بطول 42 كم وعدد 39 محطة على مرحلتين كالتالي :
المرحلة الأولى والجاري تنفيذها حالياً والتى تمتد بطول 19 كم وعدد 17 محطة تبدأ من محطة (حدائق الأشجار) علي حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بحدائق الأهرام والمتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثاني للمترو ثم يمتد بعد ذلك إلي محطة الملك الصالح للمترو ليتبادل الخدمة مع الخط الأول للمترو.
 
المرحلة الثانية والتى تمتد بطول 23 كم وعدد 22 محطة من محطة الفسطاط ثم إلى شارع صلاح سالم ثم طريق النصر وحتى نادى المقاولون العرب لتنتهى فى مركز النقل المجمع شمال تقاطع الطريق الدائرى مع طريق القاهرة / السويس مروراً بمدينة نصر والرحاب . 
 
وعدد رئيس الهيئة ،مميزات الخط الرابع للمترو كأحد وسائل النقل الجماعى المستدام فإنه يخدم قطاع السياحة لمروره بالعديد من المناطق التى تتمتع بالأماكن السياحية الثقافية منها أهرامات الجيزة – المتحف المصري الكبير – قصر المانسترلى – متحف الحضارات – قلعة صلاح الدين الأيوبي – النصب التذكاري ، كما يمر مساره بالعديد من المزارات الدينية مسجد السيدة نفيسة – مسجد السيدة عائشة ، والترفيهية مثل حديقة الأزهر – حديقة الفسطاط ، مما يعظم المردود الإقتصادى له باعتبار السياحة أحد أهم مصادر الدخل القومى .
 
وفيما يخص أعمال تنفيذ المشروع فقد أشار رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه يتم تنفيذه من خلال تحالف شركات مصرية وطنية تقوم ولأول مرة بتنفيذ الأعمال النفقية باستخدام 6 ماكينات حفر نفقى يقوم على إدارتها طاقم من المهندسيين المصريين وهو ما يعكس اتجاه الهيئة القومية للأنفاق فى ضرورة اكتساب ونقل الخبرات والتكنولوجيا إلى المهندسين والعمالة المصرية وبث الثقة فى الشركات المصرية وقدراتها على تنفيذ مثل تلك المشروعات القومية الكبرى .
 
و أوضح أن أسلوب تنفيذ الخط الرابع يختلف عن الأسلوب المتبع فيما سبق من مشروعات مماثلة فى مصر حيث يشتمل المشروع على نفقين واحد لكل إتجاه وذلك مراعاة للمناطق التى يمر بها المسار ولتجنب العديد من العوائق سواء أساسات مبانى أو بنية تحتية .
 
وأشار إلى أنه تم بالفعل بدء العمل بأول ماكينة حفر في شهر أكتوبر الماضي لحفر المسافة من بئر النزول وحتى محطة الأهرامات وجارى تجهيز باقى ماكينات الحفر طبقاً لبرنامجها الزمنى وطرق الالتنفي، أما بالنسبة للمحطات فجارى تنفيذ الأعمال المدنية بنسبة 24% حيث يتم تنفيذ الحوائط الجانبية للمحطات (جسم المحطة) ثم يتم تنفيذ البلاطات من أعلى لأسفل حتى الوصول لمنسوب التأسيس تمهيداً لدخول ماكينة الحفر المحطة بعد إتمام حفر الجزء النفقي بين المحطتين.
 
وفيما يخص القطارات فمن المخطط الاستفادة من الخبرات اليابانية فى هذا المجال فى توريد وصيانة عدد 23 قطار من شركة ميتسوبيشى ليتم تشغيلهم ضمن المرحلة الأولى من الخط الرابع والمقرر انتهاؤها بحلول عام 2026.
 
وأكد الدكتور طارق جويلى رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الهيئة القومية للأنفاق بخبرات كوادرها لا تدخر جهداً فى تنفيذ خطتها الاستراتيجية بتنفيذ شبكة نقل مستدام تخدم فى المقام الأول المواطن المصرى فى الجمهورية الجديدة .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة