نكبة 1948.. وكيف بدأ الكابوس؟ حلقة جديدة من "محمود معاه حكاية"

الخميس، 23 نوفمبر 2023 02:00 م
نكبة 1948.. وكيف بدأ الكابوس؟ حلقة جديدة من "محمود معاه حكاية" محمود عبد الرحمن مصطفى
محمود عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت حلقة برنامج "محمود معاه حكاية" أحداث النكبة وما قبلها، سنة 1948، ومنها قيام دولة إسرائيل، تلك السنة التى شهدت أكبر عملية تطهير عرقى شهدها القرن العشرين.
 
ورصد الزميل محمود عبد الرحمن مصطفى، مرور 75 سنة على نكبة فلسطين، عندما تشرد أكتر من 900 ألف فلسطينى من أصل مليون و400 ألف، هُجِّروا قسرياً من قراهم ومدنهم بقوة السلاح وبتهديد من عصابات  الاحتلال، نزحوا للضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المجاورة، حاملين داخلهم ألما وحنينا لديارهم.. حاملين مفتاح العودة على أمل الرجوع لوطنهم.. فلسطين.
 
تحدثت الحلقة عن أحداث النكبة، والتي بدأت عام 1799 في بداية النزاع عندما وعد نابليون بونابرت اليهود بموطن ليهم فى فلسطين، وفي 1897 تم إطلاق الحركة الصهيونية بشكل رسمى على إيد تيودور هيرتزل، حركة فكرية هدفها هو وجود دولة يهودية على أرض فلسطين التاريخية. وفي 1917 وعد بلفور. الوعد المشؤوم الذي منحه مَن لا يملك لمن لا يستحق.. استنادا على الفكرة الخبيثة "أرض بلا شعب تذهب إلى شعب بلا أرض". دا كان قرار من الحكومة البريطانية بيدعموا فيه أن جزء من الأراضى الفلسطينية تُمنح لليهود.. ومن هنا بدأ اليهود بالفعل يهاجروا جماعات بشكل مكثف تجاه أرض فلسطين.
 
وفى 1947 وبعد الحرب العالمية الثانية انسحبت بريطانيا من فلسطين وسلمت مسئوليتها للأمم المتحدة، وبدورها أصدرت الأمم المتحدة القرار رقم 181 اللى قسّم فلسطين إلى 3 كيانات، دولة إسرائيل الكيان الوليد على مساحة 55% من أرض فلسطين..  ودولة عربية على مساحة 45 %.. وإخضاع القدس وبيت لحم للوصاية الدولية.. الكلام دا لم يرض به العرب. ومن هنا بدأت النكبة ولأن اليهود كانوا مقررين محو الهوية العربية الفلسطينية على أرضهم بعد قرار الأمم المتحدة بدأت عصابات اليهود تطغى ويدخلوا قرى الفلسطينيين يحرقوها ويخرّجوا أهلها بأى طريقة بقا أكتر من 900 ألف فلسطينى خرجوا من بيتهم وأرضهم واتهجروا قسريا للدول المجاورة واللى اتبقى اتعرض لموجات من العنف والإبادات الجماعية.
 فى مايو 1948 تم إنشاء دولة إسرائيل وبعدها مباشرة اعترفت بيها أمريكا والاتحاد السوفييتى.. وهنا بدأت الحروب بين الدول العربية وإسرائيل وانتهت بهزيمة العرب.
 

• نتائج النكبة 

أسفرت أحداث 48 عن استشهاد 15 ألف فلسطينى وعربى
 سيطرت العصابات الصهيونية على أكثر من 85% من مساحة فلسطين التاريخية، واستولوا على 774 قرية وبلدة فلسطينية، وتم تدمير 531 منها بالكامل وطمسوا معالمها الحضارية والتاريخية، وما تبقى تم إخضاعه إلى كيان الاحتلال وقوانينه.
ارتكبت العصابات الصهيونية أكثر من 70 مجزرة بحق الفلسطينيين، تمثل كل واحدة منها جريمة في حق الإنسانية، وتصنف فى إطار جرائم الإبادة الجماعية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة