هل أدار الدجاج المقدس المعارك الرومانية القديمة؟.. اعرف أصل الحكاية

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023 09:00 م
هل أدار الدجاج المقدس المعارك الرومانية القديمة؟.. اعرف أصل الحكاية الكاهن والدجاجة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحضارة الرومانية القديمة مليئة بالعديد من الحكايات التي تصور المعتقدات الرومانية القديمة، وكانت من أبرز هذه الحكاية "حكاية الدجاج المقدس".

لم تكن الدجاجات طيورًا عادية، بل كانت موقرة، وكان يُشار إليها باعتبارها عرافة، تم الاستعان بها قبل العمليات العسكرية الكبيرة، والأمر الأكثر غرابة التأثير على قرارات الجنرالات حيث يمكنها تحديد مصير المعارك بأكملها، وفقا لما ذكره موقع ancient orgnins.

الكاهن والدجاجة
الكاهن والدجاجة

كان الدجاج مسؤولية كاهن معين يعرف باسم "بولاريوس"،  وقبل الاشتباك العسكري، كان الكاهن ينثر الطعام أمام هذه الطيور المقدسة، إذا أكل الدجاج بقوة، كان يُنظر إليه على أنه "فأل خير"، إذا أن ذلك كان يشير إلى أن الآلهة مسرورة، ومن المرجح أن يتم الفوز في المعركة، وإذا رفض الأكل، كان ذلك نذير شؤم، ينصح بعدم خوض المعركة.

وكان الرومان يؤمنون بـ البشائر، فكانت الطريقة التي تأكل بها الطيور، أو تطير، أو تغني، كان يُنظر إليها جميعًا على أنها رسائل، وكانت هذه المعتقدات كانت متجذرة بعمق في الثقافة الرومانية.


إحدى الروايات الشهيرة من كتاب شيشرون De Divinatione تروي حدثًا عن رفض الدجاج تناول الطعام قبل معركة بحرية، وهنا صاح قائد البحرية المحبط، بوبليوس كلوديوس بولشر، قائلاً: "إذا لم يأكلوا، فليشربوا!" ثم شرع في إلقاء الطيور المقدسة في البحر ومن المفترض أن هذا  أدى إلى هزيمة رومانية كبيرة في معركة دريبانا عام 249 قبل الميلاد. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة