"وثائق طه حسين.. الطالب بالجامعة المصرية".. ندوة فى مركز الإبداع الليلة

الأحد، 19 نوفمبر 2023 11:00 ص
"وثائق طه حسين.. الطالب بالجامعة المصرية".. ندوة فى مركز الإبداع الليلة الدكتور طه حسين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم صندوق التنمية الثقافية فعالية جديدة من فعاليات منتدى ثقافة وإبداع، الذى يشرف عليه الكاتب الصحفي طارق الطاهر، بمركز الإبداع بساحة دار الأوبرا، اليوم فى السادسة مساءً.

وتلقي الدكتورة جيهان عمران الأستاذ بقسم المعلومات والمكتبات والوثائق بكلية الآداب جامعة القاهرة؛ محاضرة بعنوان "وثائق طه حسين.. الطالب بالجامعة المصرية".

تأتي هذه المحاضرة في إطار الاحتفاء بمرور خمسين عامًا على رحيل الدكتور طه حسين 1889- 1973، حيث تقدم دراسة لمجموعة من وثائق ملف الطالب الشيخ طه حسين بالجامعة المصرية من سبتمبر 1912 إلى إبريل1914.

ويشار إلى أن جيهان عمران سبق لها أن شغلت منصب مدير وحدة الذاكرة الإلكترونية بكلية الآداب جامعة القاهرة، وهي عضو في اللجنة العلمية الدائمة بدار الوثائق القومية، ولها العديد من الدراسات الوثائقية الهامة، التي نُشرت في المجلات العلمية المحكمة والدوريات الثقافية.

المعروف أن طه حسين لم يكن كاتبا أو أديبا عاديا، حيث استطاع أن يؤثر على الحركة الأدبية الحديثة ليس فى مصر فقط، بل امتد هذا التأثير إلى الوطن العربى وشمال أفريقيا، فأثر على حركة النهضة المصرية والحداثة فى الأدب العربى الحديث، فأصبح رائدا للتنوير، وذاع صيته حول العالم.

يذكر الفنان جلال جمعة حصل على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية قسم الأثاث والتصميم الداخلى شعبة "ديكور" جامعة حلوان، كما أنه درس الفن التشكيلى بإيطاليا فى الفترة من 1973 -1975

حرص الفنان جلال جمعة على تقديم أسلوب فنى مختلف عن غيره، حيث اهتم الفنان بالتفاصيل الدقيقة، حيث إنه تشوق للطبيعة بكل ما هو جديد من خامات وأساليب فى أعماله الفنية، لذا يعد أول من قام بعمل تكوينات زلطية، واستخدام أسلوب جديد فى تشكيل الحديد والأسلاك بأقطارها المختلفة وذلك دون استخدام اللحام بالإضافة لأعماله المتعددة من الأخشاب إلى جانب لوحات الطبيعة الصامتة بالألوان المائية.

وبالنسبة لاهتمامه بالتفاصيل واستخدامه للخامات الطبيعية، فقد جاء لكونه لديه خلفية هندسية والتى تخصص فيها أعمال الديكور منذ عام 1974 فى بداية الانفتاح على المدارك والتصاميم العالمية وعلى الدول الأوروبية وبالأخص إيطاليا.

ومن ضمن الوظائف والمهن التى تقلدها الفنان،عمله مصمما بمكتب تصميم وتنفيذ أعمال الديكور منذ عام 1980 حتى الآن، كما شارك الفنان فى العديد من المعارض المحلية والجماعية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة