مصر رمانة الميزان بـ"الشرق الأوسط"..تحركات سياسية تؤتى ثمارها.. رئيسة المفوضية الأوروبية: نثمن دور مصر الجوهرى فى أزمة غزة.. القاهرة تلعب دورًا حاسمًا فى تحقيق الاستقرار.. والمجلس الأوروبى: ندعم الدور المصرى

السبت، 18 نوفمبر 2023 02:48 م
مصر رمانة الميزان بـ"الشرق الأوسط"..تحركات سياسية تؤتى ثمارها.. رئيسة المفوضية الأوروبية: نثمن دور مصر الجوهرى فى أزمة غزة.. القاهرة تلعب دورًا حاسمًا فى تحقيق الاستقرار.. والمجلس الأوروبى: ندعم الدور المصرى الرئيس السيسى ورئيسة المفوضية الأوربية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ فون ديرلاين: نحرص على تعزيز علاقات بمصر كشريك أساسى بالمنطقة

دور لا تخطئه عين، تلعبه الدولة المصرية بجميع الاتجاهات لتوفير ضمانات الاستقرار بـ"الشرق الأوسط"، علَّ في مقدمة تلك الضمانات ، إنهاء الحرب في غزة ووقف نزيف الدماء الفلسطينية، من ثم كانت أهمية الدور المصرى في أزمة غزة ذات وجهين .

فأصبح العالم على يقين بأن مصر الدولة التي يمكنها تحقيق الاستقرار في شرق المتوسط وأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، فهى القوة الإقليمية العظمى التي لا غنى عنها لضمان استقرار المنطقة.

تلك الأهمية التي أعربت عنها أيضًا المفوضية الأوروبية ، اليوم السبت، على لسان رئيستها أورسولا فون ديرلاين ، خلال لقاء جمعها مع الرئيس عبد الفتاح السيسى ، قائلة : إننا نقدر دور مصر الجوهرى في أزمة غزة .

وعلى صعيد متصل، أكدت فون ديرلاين  ـ عبر سلسلة من التغريدات على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعى"إكس"  ـ موقف الاتحاد الأوربي الرافض لتهجير الفلسطينيين، والحل الوحيد لإنهاء الأزمة الفلسطينية يكمن في تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين.

مصر شريك أساسى

وعلى الصعيد السياسى أيضا، أكدت قون ديرلاين حرص الاتحاد الأوروبي على تعزيز علاقاته مع مصر كلاعب أساسى في المنطقة، وشريك مهم للاتحاد، وقالت فون ديرلاين:"نعمل معًا على شراكة استراتيجية وشاملة تعود بالنفع على الطرفين".

وأضافت، أنه من شأن ذلك أن يبني على العلاقات طويلة الأمد بين الاتحاد الأوروبي ومصر ويمضي قدمًا بأولويات الشراكة المتفق عليها معًا في العام الماضي.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، اليوم السبت، أن مصر تعلب دورًا حاسمًا في تحقيق الاستقرار في هذه الأوقات الصعبة.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية إنها تزور اليوم القاهرة لإجراء مناقشات مع شريك رئيسي، معبرة عن امتنانها للدور المصري.

وشددت أورسولا فون دير لاين ـ في تصريح لها تعليقا على الزيارة ـ على أن الاتحاد الأوروبي يهدف إلى تعزيز علاقاته الثنائية المهمة مع مصر.

دعم أوربى لجهود مصر

فى حين أشاد رئيس المجلس الأوروبى شارل ميشيل، في وقت سابق ، بالجهود الكبيرة التى تبذلها الدولة المصرية فى قطاع غزة، خاصة فيما يتعلق بتوصيل المساعدات لسكانه، حيث أكد على أنه تحدث إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى وأكد دعمه لمصر وما تقوم به، كما أكد دعمه لتلك الجهود بشكل عام لتلبية احتياجات السكان المدنيين فى غزة.

وأضاف "يجب أن نحشد جهودنا من أجل التوصل إلى حل الدولتين، يجب أن نعمل معا حتى تكون هناك خطة سلام حقيقية فى المنطقة وهذا هو هدفنا" مشددا على وجود دولة إسرائيلية آمنة تتمتع بحقوق أمنية إلى جانب دولة فلسطينية تلبى تطلعات الشعب الفلسطينى.

لم تقتصر الإشادات بأهمية الدور المصرى، على الاتحاد الأوروبى، بل لاقت الجهود المصرية تقديرا من الدول المختلفة، من بينهم الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، والذى أشاد بشجاعة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وموقفه وجهوده من أجل الشعب الفلسطينى فى غزة، مؤكدا أنه وكافة أفراد الشعب الفنزويلى يقدمون له كل الدعم، من أجل نصرة العدل وإنقاذ الشعب الفلسطينى من الإبادة الجماعية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة