أحمد حلمى يجسد حالات مرضية فى أفلامه.. الإصرار أفضل طرق التخلص من السمنة فى فيلم "إكس لارج".. تجاوز مرضك النفسى بسبب موت عزيز بـ"آسف على الإزعاج".. ومرض الشك فى "على جثتى"

السبت، 18 نوفمبر 2023 04:21 م
أحمد حلمى يجسد حالات مرضية فى أفلامه.. الإصرار أفضل طرق التخلص من السمنة فى فيلم "إكس لارج".. تجاوز مرضك النفسى بسبب موت عزيز بـ"آسف على الإزعاج".. ومرض الشك فى "على جثتى" الفنان احمد حلمى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمراض عديدة جسدها النجم أحمد حلمى، الذى يحتفل بعيد ميلاده اليوم، في أفلامه وعرضها بشكل مختلف، ليسلط الضوء على أمراض قد لا يعرفها البعض وأمراض أخرى يرفض البعض الحديث عنها خوفًا من وصمة المجتمع.. ما بين السمنة المفرطة التي يعانى منها الكثيرون كما شاهدنا في فيلم "إكس لارج" إلى اضطربات نفسية جسدها في أفلام أخرى مثل فيلم "آسف على الإزعاج"، حيث جسد شخصية تعانى من مرض الانفصام.

وبمناسبة احتفال أحمد حلمى بعيد ميلاده اليوم نغوص في أبرز أفلامه والتي ناقشت أمراضًا عديدة سلط عليها الضوء في نقطة مختلفة لم يتحدث عنها أحد قبله ليخلق لونًا جديدًا من الكوميديا الهادفة.

فيلم إكس لارج ومرض السمنة

رغم أن العديد من الأفلام ناقشت مشكلة السمنة في السينما لكن أبرز أحمد حلمى زاوية مختلفة بطريقته الكوميدية المميزة، وجسد معاناة مريض السمنة في كل جوانب حياته، وكيف منعته السمنة من الزواج من الفتاة التي يحبها ورفض جميع الفتيات له بسبب شكله نتيجة وزنه الزائد.

ويحكى فيلم "إكس لارج" قصة رسام الكاريكاتير "مجدي" الذى يعيش بمفرده بعد وفاة والديه، والذى يعانى من السمنة الزائدة هو وخاله، الذى يعتبر بمثابة والده، وكيف تسببت السمنة في فقدان ثقته بنفسه وتأخر زواجه.

ولكن استطاع "مجدى" أن يتغلب على السمنة في نهاية الفيلم بعد أن تحدى نفسه ليتحول إلى شخص آخر ناجح في حياته ويتزوج من حبيبته.

وأبرز الفيلم كيف استطاع "مجدى" التغلب على مرض السمنة من خلال هوايته وهى "رسم الكاريكاتير" وكذلك الإصرار والتحدى الذى تولد بداخله بعد وفاة خاله ورغبة في الزواج من حبيبته التي رفضته نتيجة وزنه الزائد.

وفيلم "إكس لارج" صدر عام 2011 من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج شريف عرفة، وشارك أحمد حلمى بطولة الفيلم دنيا سمير غانم وإبراهيم نصر.

وبحسب موقع " physio" تسبب السمنة العديد من الحالات المرضية المزمنة، لذا يجب أن يكون لدى الأطباء نهج متعدد الجوانب في إدارة السمنة ومعالجة الأسباب الكامنة وراء السمنة.

وعلاج السمنة يتضمن عدة نواحى منها تعديل النظام الغذائي والتدخلات السلوكية مثل التمارين الرياضية والأدوية والتدخل الجراحي إذا لزم الأمر.

فيلم آسف على الإزعاج ومرض الفصام

"آسف على الإزعاج"، من الأفلام البارزة التي جسدها الفنان أحمد حلمي،  وتناقش مرض الفصام أو الشيزوفرينيا، حيث جسد حلمى شخصية "حسن صلاح الدين زيدان" مهندس الطيران الذي يعاني من الفصام ويتخيل أشياء غير حقيقية ويتحدث مع الأموات، حيث رفض عقله الباطن تصديق ما يحدث من وفاة والده وهو ما دفعه لاختلاق أحداث وشخصيات غير موجودة أو التحدث مع الموتى، حيث كان يتحدث مع والده المتوفى والذى جسده الفنان "محمود حميدة".

وبحسب موقع " psychiatry" فإن الفصام هو اضطراب مزمن في الدماغ وأعراض الفصام هي: الأوهام والهلوسة والكلام غير المنظم ومشاكل في التفكير ومع ذلك، مع العلاج، فإن معظم أعراض الفصام سوف تتحسن بشكل كبير وتتضاءل احتمالية تكرار المرض.

فيلم على جثتي ومرض الشك

استطاع فيلم "على جثتى" مناقشة مرض الشك الشديد، حيث جسد أحمد حلمى شخصية "رؤوف" وهى من الشخصيات الصعبة لرجل يعانى من مرض الشك تجاه عائلته وموظفين شركته، ثم يتعرض إلى حادث يجعله في غيبوبة وتبدأ حبكة الفيلم ليعرف رأى أصدقائه وعائلته فيه ويُصدم في العديد منهم.

وبحسب موقع "very well health" فإن الشك هو أحد أعراض اضطرابات نفسية عديدة، مثل: الوسواس القهرى ومرض جنون العظمة حيث يجعلك تشعر بالشك تجاه نوايا الآخرين، وقد تشعر بأن الآخرين يحاولون إيذائك أو خداعك.

ويتطلب علاج مرض الشك الذى يعد من اضطرابات الشخصية الوساوسية العلاج السلوكى المعرفى والعلاج بالأدوية لتخفيف الأعراض وقلة حدتها.

فيلم "واحد تانى" ومرض اضطراب الشخصية المتعدد

يستعرض فيلم "واحد تاني" لأحمد حلمى مرض  "اضطراب تعدد الشخصيات" في أجواء "فانتازيا" خيالية من خلال قصة شاب يدعى مصطفى، وهو موظف يعيش حياة تقليدية، لكن بمجرد تلقيه "لبوسة" سحرية يعيد شغفه بالحياة وينقسم إلى شخصيتين أحدهما الحالية، والأخرى تحمل اسم "إكس" وهذه تعبر عن مرحلة شبابه.

وبحسب موقع "webmd" فإن اضطراب الشخصية المتعددة، هو حالة نفسية معقدة تسببها أشياء كثيرة مثل: الصدمات الشديدة خلال مرحلة الطفولة المبكرة (عادةً الاعتداء الجسدي أو الجنسي أو العاطفي الشديد أو المتكرر).

عندما تكون مصابًا باضطراب الشخصية المتعددة يكون لديك شخصيتان منفصلتان أو أكثر يتحكمون في سلوكك في أوقات مختلفة كل تغيير له تاريخه الشخصي وسماته وإعجاباته وما يكرهه وعلاجه أيضاً يشمل العلاج الدوائى بجانب العلاج السلوكى المعرفى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة