الصحة العالمية تحذر من ظهور سلالة جديدة من السل.. أستاذ أمراض صدر يكشف طرق الوقاية

الجمعة، 17 نوفمبر 2023 11:53 م
الصحة العالمية تحذر من ظهور سلالة جديدة من السل.. أستاذ أمراض صدر يكشف طرق الوقاية السعال أحد أعراض مرض السل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال دكتور أيمن السيد سالم أستاذ الصدر والجهاز التنفسى إن السلالة الجديدة من أعراض السل الرئوي هي عدوى بكتيريه، تنتج من المخالطة مع مريض لفترة طويلة، وهى سلالة مقاومة للمضادات الحيوية التي تقضى على السل واسمه الدرن الرئوي .

وأضاف أن ميكروب الدرن يصيب بعض الناس نتيجة للمخالطة مع مريض درن ولديه مرض يضعف مقاومته وبالتالي يصعب مقاومته وهى بكتيريا وبالتالي، العدوى يمكن تجنبها بطرق كثيرة والمرض نتيجة فعندما يسعل الشخص المصاب قد يستنشق الأشخاص المجاورين له جراثيم السل ويصابون بالعدوى، ويمكن أن يستقر فى الرئتين وتبدأ فى النمو، ولجراثيم السل أن تنتقل عبر الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الكلى أو العمود الفقرى أو المخ.

 

وتابع إن مرض السل يمكن علاجه بالمضادات الحيوية المخصصة لذلك وسلالة الدرن الجديد يقاوم المضادات الحيوية وحاليا يتم توجيه علاجات جديدة تحتوى على مضادات حيوية تستخدم في تلك الحالات .

 

وحول العلاج، هناك برتوكول علاج خاص لمرضى السل، فيعتمد العلاج فى الأساس على الدواء من الحبوب، التى تساهم بشكل كبير فى الشفاء، وأوضح أنه حال الإصابة بالسل فستحتاج إلى تناول العديد من أدوية السل المختلفة، والسبب أن هناك العديد من جراثيم السل التى يجب قتلها، لابد أن يستمر العلاج إلى 6 أشهر .

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة