172 عاما على وصول "موبى ديك" لأمريكا.. رواية نجحت بعد رحيل مؤلفها

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023 06:00 م
172 عاما على وصول "موبى ديك" لأمريكا.. رواية نجحت بعد رحيل مؤلفها موبى ديك
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل، اليوم، ذكرى نشر رواية موبى ديك لأول مرة فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث نشرت فى الرابع عشر من نوفمبر عام 1851 وتعتبر "موبي ديك" الآن أحد الأعمال الكلاسيكية العظيمة فى الأدب الأمريكى مع أن الرواية التى تتحدث عن الكابتن وسعيه للقبض على حوت أبيض عملاق فشل فى البداية.

ولد مؤلف الرواية هيرمان ملفيل فى مدينة نيويورك عام 1819 وعندما كان شابًا، أمضى بعض الوقت فى مشاة البحرية التجارية والبحرية الأمريكية وعلى متن سفينة لصيد الحيتان فى البحار الجنوبية، في عام 1846، نشر روايته الأولى، تايبي، وهي مغامرة رومانسية مبنية على تجاربه في بولينيزيا وحقق الكتاب نجاحًا، ونُشرت تكملة له بعنوان "أومو" في عام 1847، وتبع ذلك ثلاث روايات أخرى بنتائج نقدية وتجارية متباينة وفقا لموقع هيستورى.

نُشر كتاب ملفيل السادس، موبي ديك، لأول مرة في أكتوبر 1851 في لندن، في ثلاثة مجلدات بعنوان الحوت، ثم نُشر في الولايات المتحدة بعد شهر، وتحديدا فى 14 نوفمبر كان ملفيل قد وعد ناشره بقصة مغامرة مشابهة لأعماله الشهيرة السابقة، لكن بدلاً من ذلك، كانت موبي ديك ملحمة مأساوية، تأثرت جزئياً بصديق ملفيل وجار بيتسفيلد، ماساتشوستس، ناثانيال هوثورن.

بعد الاستقبال المخيب للآمال لموبي ديك واصل ملفيل إنتاج الروايات والقصص القصيرة والشعر، لكن الكتابة لم تكن تسدد الفواتير، وفي عام 1865، عاد إلى نيويورك للعمل كمفتش جمركي، وهي الوظيفة التي شغلها لمدة 20 عامًا.

توفي ملفيل عام 1891، ونسيه عالم الأدب إلى حد كبير وبحلول عشرينيات القرن العشرين، أعاد العلماء اكتشاف أعماله، وخاصة موبي ديك، الذي أصبح في نهاية المطاف عنصرًا أساسيًا في قوائم القراءة بالمدارس الثانوية في جميع أنحاء الولايات المتحدة أما بيلي بود، رواية ملفيل الأخيرة، فنُشرت عام 1924، بعد 33 عامًا من وفاته.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة