نصائح الإرشاد الزراعي بالإسكندرية لحماية محصول البلح ووقايته من سوسة النخيل

الأحد، 12 نوفمبر 2023 05:00 ص
نصائح الإرشاد الزراعي بالإسكندرية لحماية محصول البلح ووقايته من سوسة النخيل سوسة النخيل
الإسكندرية -أحمد الزغبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر قطاع الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية، لافتات داخل قسم الإرشاد للمزارعين بأهم التوصيات الواجب على مزارعى النخيل اتباعها خلال الوقاية من سوسة النخيل لزياد الإنتاج من محصول البلح.

 

وينشر "اليوم السابع"، عددا من التوصيات التى اتخذتها مديرية الزراعة بالإسكندرية، لحماية أشجار النخيل وزيادة الإنتاج، وهى (لا تقليم للنخيل خلال الشهور من مارس إلى اكتوبر - مواعيد التقليم المناسب خلال شهرى ديسمبر ويناير - سرعة إبلاغ مديرية الزراعة فى حالة ظهور أى إصابة - العلاج توضع مواسير داخل ثقوب بالنخلة لإدخال المحلول المعالج التافابان بتركيز 3 ملئ لتر.

 

ويتم عمل الحجر الزراعى أى بمعنى تداول النخيل وفسائله بعد التأكد من خلوه من الإصابة وذلك عن طريق معرفة الإدارة الزراعية وتعزيزه بالمبيدات.

 

ويتم عمل تقليم للنخيل من أجل عدم انجذاب الحشرة لعصارة الأنسجة حديثة القطع ويجب أن يكون التقليم شتاء وليس صيفا بحيث يكون نشاط الحشرة اقل فى الشتاء عن فصل الصيف لذلك من الأفضل أن يتم الانتهاء من التقليم قبل شهر مارس تحديدا.

 

والرش الوقائى للنخلة حيث يعتبر هذا الرش من أفضل الأساليب المتبعة من اجل مكافحة أطوار تلك الحشرة بالكامل ويعرف هذا الرش بالمكافحة المتكاملة فهى وسيلة مكافحة للإصابة الغير مرئية لتلك الحشرة.

 

ويتم عمل نظافة دورية للنخلة واستخدام المبيدات المناسبة لجروح النخلة وأيضا مكافحة أى عدوى مرضية للنخلة سواء أن كانت بكتيرية أو فطرية وأيضا فيروسية وبجانب المكافحة يجب عمل التسميد المناسب الذى بدوره يعمل على تقوية أشجار النخيل واتخاذ الإجراءات العلاجية فى أسرع وقت وإذا تواجدت الإصابة فى إحداهما يتم نزعها وإحراقها خارج محيطها المتواجدة به.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة