مسيرات دعم فلسطين تتواصل فى كبرى المدن العالمية للأسبوع الخامس.. عشرات الآلاف فى لندن يطالبون بوقف إطلاق النار فى غزة.. وسوزان ساراندون تشارك فى احتجاجات نيويورك.. ومتظاهرون يرفعون الأعلام بميناء سيدنى

السبت، 11 نوفمبر 2023 07:11 م
مسيرات دعم فلسطين تتواصل فى كبرى المدن العالمية للأسبوع الخامس.. عشرات الآلاف فى لندن يطالبون بوقف إطلاق النار فى غزة.. وسوزان ساراندون تشارك فى احتجاجات نيويورك.. ومتظاهرون يرفعون الأعلام بميناء سيدنى التظاهرات المطالبة بوقف الحرب على غزة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للأسبوع الخامس على التوالى، شهدت كبرى المدن العالمية مظاهرات تطالب بوقف إطلاق النار فى غزة وتدعم فلسطين.

 

وفى لندن، انضم مئات الآلاف من الأشخاص إلى مسيرة مؤيدة لفلسطين في لندن يوم السبت، مع استمرار الخلاف السياسي حول انتقادات وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان العلنية لقمع الاحتجاجات لتزامنها مع "يوم الهدنة".

 

3

وقالت شرطة العاصمة أمس الجمعة إن أكثر من 2000 ضابط شرطة سيكونون في الخدمة في عملية "مهمة" خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع استدعاء 1000 ضابط من خارج العاصمة.

 

وبدأ الناس في التجمع عند منتصف النهار تقريبًا في بارك لين، قبل البدء في المسيرة عند الساعة 12.45 ظهرًا.

 

وقال متحدث باسم أحد منظمي المسيرة، وهي حملة التضامن مع فلسطين: "ندعو جميع أصحاب الضمائر الحية للانضمام إلينا في مسيرة سلمية"، مضيفًا أن المجموعة تعمل مع الشرطة لضمان السلامة العامة. وقالوا: "من المتوقع أن يجتمع أكثر من 500 ألف شخص في لندن، مما يجعلها واحدة من أكبر المسيرات السياسية في تاريخ بريطانيا".

 

وتعهد مفوض شرطة العاصمة، مارك رولي، "بأي ثمن" بوقف أي تعطيل مرتبط بالمسيرة، التي ستقام في يوم الهدنة.

 

ويحيى يوم الهدنة ذكرى توقيع الهدنة بين الحلفاء في الحرب العالمية الأولى وألمانيا لوقف الأعمال العدائية على الجبهة الغربية للحرب العالمية الأولى، وقد دخلت الهدنة حيز التنفيذ في الساعة 11 صباحًا من يوم 11/11 لعام 1918.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الفوضى شابت الاحتفال بذكرى يوم الهدنة فى لندن، حيث تجمع المئات من مشجعي كرة القدم وأعضاء اليمين المتطرف عند النصب التذكاري في وايتهول.

 

وذكر عدد منهم صراحة أنهم جاءوا بسبب تعليقات وزيرة الداخلية سويلا برافرمان بشأن "مسيرات الكراهية" المؤيدة للفلسطينيين، وأن الشرطة عاملتهم بشكل غير تفضيلي مقارنة بـ "مجموعات الأقليات الصحيحة سياسياً".

 

وكان الزعيم السابق لرابطة الدفاع الإنجليزية تومي روبنسون من بين عدد من الشخصيات اليمينية المتطرفة الحاضرة.

 

في الفترة التي سبقت الصمت الذي استمر دقيقتين، قامت عناصر من الحشد بتحطيم البوابات المعدنية للاقتراب من النصب التذكاري.

 

وكانت حشود من الرجال يهتفون ويتسلقون الحواجز مع ظهور مشاهد من الفوضى. ومع ذلك، خيّم الصمت عند الساعة 11 صباحًا، حيث تم الوقوف دقيقتين صمتًا.

 

وفي وقت لاحق، يمكن رؤية العشرات من الحاضرين – بعضهم يحمل الأعلام الإسرائيلية – وهم يحاولون الوصول إلى المسيرة المؤيدة لفلسطين، حيث اعترضتهم مجموعة الدعم الإقليمي التابعة لشرطة العاصمة.

1
 

 

وفى نيويورك، قالت شبكة "فوكس 5" الأمريكية إن مئات المتظاهرين تجمعوا في مسيرة مؤيدة للفلسطينيين وساروا مساء الجمعة في وسط مانهاتن، بعد ليلة من المسيرات، ومن المتوقع تنظيم العديد من المظاهرات فى مدن أمريكية اليوم السبت فى عطلة نهاية الأسبوع.

4
 

 

وشاركت الممثلة والناشطة الأمريكية سوزان ساراندون، فى المسيرة المؤيدة للفلسطينيين بعد أن أعلنت الممثلة البالغة من العمر 77 عامًا دعمها للفلسطينيين على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

بحلول الساعة 9 مساءً، تجمع المتظاهرون خارج محطة جراند سنترال، مما دفع السلطات إلى تقييد الوصول إلى المحطة.

 

وفقًا لمنشور على موقع "انستجرام"، كان من المقرر تنظيم كلمات في الساعة 4 مساءً، في كولومبوس سيركل، ثم بدء المظاهرة الاحتجاجية لرفض الحرب الإسرائيلية في غزة ولدعم الفلسطينيين فى الساعة 5 مساءً.  وجاء في المنشور "فيضان مانهاتن من أجل غزة".

 

ويأتي التجمع بعد أن تدفق الآلاف من الطلاب والمعلمين والموظفين في مدينة نيويورك إلى شوارع مانهاتن يوم الخميس.

 

 

ودعت حركة الشباب الفلسطيني ومجموعات أخرى الناس إلى الخروج من أماكن عملهم أو المدارس أو الأنشطة الأخرى للانضمام إلى التجمعات.

 

بعد مسيرة أولية في براينت بارك، انتقلت مجموعة كبيرة من المتظاهرين إلى مبنى نيويورك تايمز، حيث نظمت مجموعة صغيرة اعتصامًا في مكاتب نيويورك تايمز قبل التوجه إلى تايمز سكوير.

 

وطالب المتظاهرون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، واتهموا وسائل الإعلام بالتحيز لإسرائيل في تغطيتها للحرب.

 

ومن ناحية أخرى، تظاهر 5000 شخص في شيكاغو ضد الرئيس الأمريكى، جو بايدن بسبب رفضه المستمر لدعم وقف إطلاق النار في هجوم الإبادة الجماعية الإسرائيلي على غزة، وفقا لموقع "مونديس" الأمريكى.

 

وتجمع الخميس، 5000 شخص في منطقة ويست لوب في شيكاغو للاحتجاج على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المدينة لحضور حدث لجمع التبرعات لحملته الانتخابية، بسبب رفضه المستمر لدعم وقف إطلاق النار في الهجوم الإسرائيلي الذي استمر 36 يومًا على قطاع غزة.

 

وتم تنظيم المظاهرة من خلال الجهود التعاونية للائتلاف من أجل العدالة في فلسطين (CJP)، الذي يتكون من عدة منظمات، بما في ذلك شبكة المجتمع الفلسطيني الأمريكي (USPCN)، والمسلمين الأمريكيين من أجل فلسطين، وطلاب من أجل العدالة في فلسطين - شيكاغو، ومركز الجالية الأمريكية الفلسطينية والمجلس الفلسطيني الأمريكي والنهضة.

 

ولم يكن الموقع الدقيق للتجمع معروفًا إلا قبل ساعات قليلة من الموعد المحدد له، حيث كان المكان الدقيق لحدث بايدن غير مؤكد. حوالي الساعة الواحدة بعد الظهر، عند اكتشاف خطط بايدن لحضور حملة لجمع التبرعات في 401 N Armor Street، أعلن المنظمون عن موقع التجمع، مما أعطى المتظاهرين ساعتين فقط للتخطيط وفقًا لذلك، مما جعل الإقبال الكبير أكثر إثارة للإعجاب.

 

وشددت ملك ك، العضو البارز في قيادة منظمة "المسلمون الأمريكيون من أجل فلسطين" فرع شيكاغو، على أهمية الاحتجاج على زيارة بايدن للمدينة.

 

وأشارت إحدى الهتافات التي سُمعت طوال المسيرة إلى أن الناخبين الأمريكيين لن يدلوا بأصواتهم لصالح بايدن، "تعالوا في نوفمبر، وسنتذكر".

 

وأضافت ملك لموقع "مونديس" الأمريكى "شيكاغو لا ترحب ببايدن. بايدن مجرم حرب ومتواطئ في هذه الإبادة الجماعية. لقد خرجت شيكاغو الشهر الماضي، حيث كانت تنظم ثلاث مرات في الأسبوع. وهذا لا يشمل المنظمين الأفراد الذين يقومون بعمل مباشر يمينًا ويسارًا. لقد كانت شيكاغو في الخارج! لقد فقدنا أصواتنا، وفقدنا نومنا. لقد خرجنا للاحتجاج، واتخاذ إجراءات مباشرة، وممارسة الضغط، للتأكد من محاسبة الولايات المتحدة على تورطها في هذه الإبادة الجماعية. بتهمة المشاركة في التطهير العرقي. لتمويل ومساعدة إسرائيل. أيدي إسرائيل ملطخة بالدماء، وكذلك أمريكا. بايدن عار عليك."

 

ومن جانبها، قالت شبكة "سكاى نيوز" البريطانية إن المئات شاركوا في مظاهرة مؤيدة لفلسطين في ميناء بوتاني، أكبر ميناء للحاويات في ولاية سيدني للمطالبة بمنع سفينة إسرائيلية تعمل فى مجال الشحن وتعد "شركة رئيسية لنقل الأسلحة "، على الرغم من تحذير رئيس وزراء نيو ساوث ويلز كريس مينز من ضرورة عدم المضي قدمًا في هذا الحدث "السخيف".

 

تم تنظيم هذا الحدث من قبل مجموعة حركة العدالة الفلسطينية حيث توافد المئات إلى الميناء محاولة "مقاطعة" خط الشحن "زيم" والمطابة بمنعه من الرسو.

 

وكتبت مجموعة العدالة على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، يوم السبت: "لقد بدأت مظاهرتنا ضد "زيم"! مئات من المؤيدين من المجتمع والنقابات يقفون ضد الإبادة الجماعية والذين يسمحون بها في الميناء وفي السياسة".

 

وكتبت المجموعة فى منشور سابق إن السفينة غير مرحب بها فى ميناء بوتانى أو أى مكان آخر يرفض فيه الناس الإبادة الجماعية وجرائم الحرب.

 

 

ونزل العشرات إلى الماء على متن زلاجات نفاثة مطالبين باتخاذ إجراءات ضد "شركة نقل رئيسية للأسلحة".

 

في وقت سابق من الأسبوع، قالت المجموعة المؤيدة للفلسطينيين إنه على الرغم من تغيير "زيم" لجدولها الزمني، فإن الاحتجاج سيستمر.

 

وكانت السيناتور مهرين فاروقي حاضرة يوم السبت وألقت كلمة في المظاهرة المؤيدة للحصار.

 

ويأتي الاحتجاج بعد أن قال رئيس وزراء نيو ساوث ويلز كريس مينز بن يوم الثلاثاء لإنه لا ينبغي حظر أي سفينة، حيث سلط الضوء على أهمية التجارة الإسرائيلية في أستراليا.

 

وقال: "أريد فقط أن أوضح أن العيش في بلد حر لا يعني أنه يمكنك النزول إلى الميناء ووقف التجارة المشروعة بين أستراليا وشركائها التجاريين حول العالم".

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة