ترقب فى أسواق المعدن الثمين لطرح الذهب فى البورصة المصرية للسلع.. تداول السبائك ومضبوطات الجمارك على المنصة الإلكترونية الأسبوع المقبل.. ومبادرة إعفاء المستورد من الجمارك ساهمت فى استقرار الأسعار

الجمعة، 10 نوفمبر 2023 05:00 م
ترقب فى أسواق المعدن الثمين لطرح الذهب فى البورصة المصرية للسلع.. تداول السبائك ومضبوطات الجمارك على المنصة الإلكترونية الأسبوع المقبل.. ومبادرة إعفاء المستورد من الجمارك ساهمت فى استقرار الأسعار  ذهب - صورة أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدار الأشهر الماضية، نجحت البورصة المصرية للسلع في طرح العديد من المنتجات مثل "القمح والسكر والفول الصويا والذرة الصفراء والردة" للحد من غلاء الأسعار في الأسواق، فيما تستعد حاليا لطرح سبائك الذهب.
 
ومن المقرر بدء تداول الذهب على منصة البورصة الإلكترونية اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل وطرح 107 سبائك تشمل 66 سبيكة ذهب و41 سبيكة فضة، وتم مخاطبة  العاملة في مجال المعدن الثمين  للتسجيل في البورصة السلعية ودفع التأمين الخاص بالمزاد وسيتم تخصيص اسم مستخدم وكلمة سر لكل تاجر للدخول على منصة البورصة وقت تداول سبائك الذهب.
 
وحرصت وزارة التموين والتجارة الداخلية على تأسيس شركة البورصة المصرية للسلع بالتعاون مع الجهات المعنية للحد من احتكار السلع بالأسواق وأيضا عدم  كثرة تداول المنتجات، كما كان يحدث في الماضى الأمر الذي يساهم في توفير السلع بأسعار عادلة، ويستطيع  المصنع أو البائع أو تاجر من خلال البورصة المصرية للسلع إيداع المنتجات الحاضرة "منتج نهائى" داخل المخازن المعتمدة من قبل وزارة التموين بعد تصنيفها وإعطاء درجة بالجودة، ثم بعد ذلك التداول من على المنصة الإلكترونية للبورصة.
 
ومن المقرر أن تبدأ البورصة المصرية للسلع في طرح السبائك للتجار والشركات العاملة في هذا المجال، على أن تقوم كل شركة أو تاجر بدفع قيمة التأمين لدخول في مزاد البورصة وقيمته نحو 2 مليون جنيه بعد تسجيل الشركات في البورصة السلعية.
 
وطرح الذهب في البورصة السلعية جاء بالتوازي مع تنفيذ الحكومة مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية لتخفيف العبء على المواطنين ،تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، حيث بدأت وزارة التموين في طرح  المنتجات الغذائية واللحوم والدواجن بأسعار مخفضة من 20 الى 25% بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة.
 
وأكد الدكتور ناجى فرج مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، أن دخول أكثر من 2.5 طن كيلو ذهب من الخارج على مدار الأشهر الماضية بعد قرار مبادرة إعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية ، ساهم في حدوث توازن بين السعر العالمي والمحلي في السوق المصري في الوقت الحالي  بالإضافة الى أن عمليات العرض والطلب تمثل أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب بجانب عوامل أخرى. 
 
وأضاف، أن هناك لجان من مصلحة دمغ المصوغات والموازين لمتابعة أسواق الذهب للتأكد من جودة المنتجات المطروحة، تنفيذا لتوجيهات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية.
 
وأوضح عبد العال سليمة نائب رئيس غرفة الذهب بالغرفة التجارية بمحافظة كفر الشيخ، أن طرح الذهب في البورصة المصرية للسلع ،سيحد من كثرة تداول منتجات المعدن الثمين مما يساهم في طرح الذهب بأسعار عادلة ،كما أن مبادرة إعفاء دخول الذهب المستورد من الرسوم الجمركية، ساهمت بشكل كبير  في الاعتدال في أسعار المعدن الثمين بالأسواق على مدار الأشهر الماضية، لافتا الى تراجع شراء الذهب  من جانب المواطنين.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة