ناسا تكشف عن صورة "اليد الكونية الشبحية" بمناسبة الهالوين

الأربعاء، 01 نوفمبر 2023 12:00 ص
ناسا تكشف عن صورة "اليد الكونية الشبحية" بمناسبة الهالوين صورة ناسا
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت وكالة ناسا صورة مخيفة لما تصفه بـ "اليد الكونية الشبحية" بمناسبة عيد الهالوين ، إنها فى الواقع تظهر MSH 15-52، وهى سحابة من الجسيمات النشطة التى تشبه يد الإنسان.
 
وعمل مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا وتلسكوبات قياس استقطاب الأشعة السينية (IXPE) التابعة لناسا معًا لالتقاط الصورة المذهلة، وفقا لتقرير ديجيتال تريند. 
 
ورصد شاندرا النجم النابض PSR B1509-58 لأول مرة في عام 2001، وسرعان ما لاحظ العلماء كيف أن سديم رياح النجم النابض (MSH 15-52) يحمل تشابهًا مذهلاً مع جزء من جسم الإنسان.
 
وتتشكل سديم رياح النجم النابض من رياح شديدة من الجسيمات ونفاثات المادة المتدفقة بعيدًا عن أقطاب النجم النابض، وهو نجم منهار ذو ممغنطة عالية ويدور بسرعة، والبقعة البيضاء الساطعة بالقرب من قاعدة راحة اليد هي النجم النابض نفسه، وتقع على بعد حوالي 16000 سنة ضوئية من الأرض.
 
وقام أحدث تلسكوب للأشعة السينية التابع لناسا، IXPE، بدراسة MSH 15-52 لمدة تزيد قليلاً عن أسبوعين، وهي أطول فترة زمنية قضاها في مراقبة أي جسم واحد منذ إطلاقه في ديسمبر 2021.
 
وقال روجر روماني من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، الذي قاد الدراسة: "إن بيانات IXPE تعطينا أول خريطة للمجال المغناطيسي في اليد". "إن الجسيمات المشحونة التي تنتج الأشعة السينية تنتقل عبر المجال المغناطيسي، وتحدد الشكل الأساسي للسديم، مثلما تفعل العظام في يد الشخص."
 
وتعليقًا على البحث، قالت المؤلفة المشاركة جوزفين وونغ، من جامعة ستانفورد أيضًا: "نحن جميعًا على دراية بالأشعة السينية كأداة طبية تشخيصية للبشر،  ونحن هنا نستخدم الأشعة السينية بطريقة مختلفة، لكنها تكشف مرة أخرى عن معلومات كانت مخفية عنا.
 
يستخدم علماء الفلك صور الأشعة السينية مثل هذه لمعرفة المزيد حول كيفية تشكل هذه الأجسام في الفضاء السحيق.








الموضوعات المتعلقة

5 أسباب تخليك تشترى iPhone 15 Pro Max

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 09:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة