"المنتجات الوهمية".. حيل جديدة للنصب على "فيس بوك".. عرض هواتف محمولة وسلع بأقل من سعرها الأصلي لاستدراج الضحايا.. وخبير أمني يحذر من دفع أموال وعمل صداقات مع أشخاص لا نعرفهم على مواقع التواصل

الأحد، 08 أكتوبر 2023 03:30 م
"المنتجات الوهمية".. حيل جديدة للنصب على "فيس بوك".. عرض هواتف محمولة وسلع بأقل من سعرها الأصلي لاستدراج الضحايا.. وخبير أمني يحذر من دفع أموال وعمل صداقات مع أشخاص لا نعرفهم على مواقع التواصل الفيس بوك
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلف "الكيبورد"، يجلس "م.م"، شاب في منتصف العقد الثالث، يعرض منتجات وهمية للبيع كالهواتف محمولة بأقل من سعرها المتداول لصيد ضحاياه والنصب عليهم على "الفيس بوك"، ويطلب من المجني عليهم تحويل مبالغ مالية كجدية تعاقد عن طريق المحفظة إلكترونية، وبعد ذلك لا يقوم بتوصيل المنتج للضحية.

 

التربة الخصبة يجدها النصاب على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب سذاجة بعض الضحايا وتواصلهم مع شخص مجهول وتصديقه للحصول على منتج بثمن أقل من ثمنه المعروف في السوق، ما يجعلهم فريسة سهلة للمجرمين.

 

نصاب الدقهلية

تعرض عدد من المواطنين لعمليات نصب من قبل شاب يدعي "ح.ا"، 32 بعد ايهامهم ببيع هواتف محمولة وتحصل منهم على مبالغ كجدية بيع من خلال أحد وسائل الدفع الفوري، وأعطي المتهم مواعيد للضحايا بإيصال المنتج وتحصيل باقي المبلغ بعد ذلك، ولكن الضحايا اكتشفوا أن المتهم لم يتواصل معهم في الميعاد المحدد واكتشفوا تعرضهم لعملية نصب، ليتم القبض على المتهم وتقديمه للعدالة.

وفى الزاوية قام عاطل بالنصب على المواطنين في بيع الهواتف المحمولة وعدم تقديمه للمنتج.

 

الحذر في استخدام مواقع التواصل

وفى ذات السياق يقول الخبير الأمني اللواء دكتور علاء عبد المجيد، إنه يجب التعامل بحذر على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصه في التعاملات المالية، حتي لا تتم عملية النصب الإلكتروني.

 

وتابع: سهولة استخدام شرائح عديدة من المواطنين لوسائل التواصل الاجتماعي أتاح الفرص للمحتالين للإيقاع بضحاياهم في عمليات بيع وهمية لسلع أو خدمات أو إيهامهم بالربح السريع من مشروعات وهمية لا وجود لها ‏معتمدين في ذلك على سهولة الترويج لتلك المشروعات على مواقع التواصل الاجتماعي وإسباغ صفة ‏الحقيقية على دعايتها.

ونوه إلى أنه يتعين رفع مستوى الوعي للمواطنين كي لا يقعون فريسة للنصب، ويجب الحذر في التعامل مع أشخاص لا نعرفهم على مواقع التواصل.

 

بيع أجهزة حاسب

وفى الإسكندرية قام شاب بدون عمل، بعمل إعلانات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وعرض مستلزمات الحاسب الآلي وبعد استدراج عدد من المواطنين والاستيلاء على مبالغ مالية منهم عن طريق الحافظة الإلكترونية لم يوفى بالتزاماته زحرروا محضر بالواقعة.

 

العقوبة

وتصنف جرائم بيع الوهب على مواقع التواصل بجريمة نصب في حال وجود مجني عليه، ومرتكب هذه الجرائم يقع تحت طائلة القانون طبقا للمادة 336 عقوبات.

 

ونصت المادة على: أنه يعاقب بالحبس كل من قام بالاحتيال لسلب ثروة الغير أو بعضها، وأن الشركات التي تقوم بهذا النشاط يكون من شأنها إيهام الناس بمشروع الغير، مؤكدًا أن بيع ملك الغير و التصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكا للجاني ولا يحق له التصرف فيه، يندرج تحت مسمي النصب، شريطة وجود مجني عليه ومن حق صاحب الحق اتخاذ الاجراءات القانونية.

بيع آلات موسيقية

في المطرية قام عاطل بارتكاب 10 وقائع نصب على المواطنين بعد أن أوهم ضحاياه ببيع آلات موسيقية واستيلائه على مبالغ ماليه عبر تحويل الأموال له وعدم التزامه بما تم الاتفاق عليه والنصب عليهم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة