رحلة تعافى الجيش المصرى من نكسة 67 إلى نصر أكتوبر 73.. فيديو

الخميس، 05 أكتوبر 2023 10:39 ص
رحلة تعافى الجيش المصرى من نكسة 67 إلى نصر أكتوبر 73.. فيديو نصر أكتوبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت احتفالية الذكرى الـ50 لانتصار أكتوبر 1973 عرض فيلم تسجيلى تضمن رحلة تعافى الجيش من الهزيمة إلى الانتصار، وخلال الفيلم حاور الفنان آسر ياسين أسرته التى عاصرت تلك الأحداث خاصة أن جده كان ضابطا بالجيش، كما حاور أبطال أكتوبر.
 
ويشمل الفيلم مقاومة الجيش المصرى ضد الاحتلال الإسرائيلى فبعد النكسة بشهر بدأت حرب الاستنزاف، التى كلفت العدو خسائر كبيرة.
 
ومن أبرز تلك المعارك معركة رأس العش حين حاولت القوات الإسرائيلية مهاجمة مدينة بورفؤاد، وانتصرت القوات المصرية رغم قلة عددها، وأجبرت القوات الإسرائيلية على الانسحاب.
 
 
وعرض الفيلم أسطورة العميد إبراهيم الرفاعى والمجموعة 39 قتال، وتضمن الفيلم شهادات الناجين من مذبحة بحر البقر، أحدهم لم يتعرف عليه ذووه بسبب الحروق التى أصابته فى وجهه.
 
واستعرض الفيلم إنشاء حائط الصواريخ عام 1970 لكسر الذراع الطويلة للعدو، ومن أبرز عمليات هذا الحائط "أسبوع تساقط الفانتوم"، ونجحت القوات المصرية فى إسقاط العديد من الطائرات الإسرائيلية.
 
وكان الاقتصاد المصرى فى ذلك الوقت "اقتصاد حرب"، ما أثر على المستوى الاجتماعى للمواطنين، وتطرق الفيلم إلى خطة الخداع الاستراتيجى التى بدأها الرئيس السادات لإيهام العدو بأنه لا يفكر فى الحرب، فى صباح يوم 6 أكتوبر عقد الموساد الإسرائيلى اجتماعا لمناقشة إمكانية وقوع الحرب، وانتهى الاجتماع باستبعاد احتمال وقوعها، إلا أنها بدأت فى الساعة 2 ظهرا ليتحقق النصر الكبير يومها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة