شعراء وأدباء سيناء القوى الناعمة والحفاظ على الهوية الوطنية

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 11:00 ص
شعراء وأدباء سيناء القوى الناعمة والحفاظ على الهوية الوطنية سيناء
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شعراء وأدباء سيناء دائما يتصدرون المشهد الثقافي في مصر، من خلال أعمالهم الإبداعية التى تهدف للحفاظ على الهوية المصرية في جميع المحافل وتأكيدً على أصالة ودور القوى الناعمة في مصر والرسالة التي تحملها دائما تجاه الوطن، ولهذا نستعرض عبر السطور المقبلة أبرز شعراء وأدباء  سيناء.

درويش الفار

الدكتور درويش الفار عالم جيولوجى مصرى ومفكر عبقرى ومبدع فى شعر الفصحى والنبطى له عدة دواوين والعديد من الإصدارات الأخرى، وكتب العديد من المقالات العلمية والأدبية فى الصحف المصرية والعربية، من مواليد مدينة العريش فى عام 1925، بدأ تعليمه فى منطقة الحسنة بوسط سيناء وحصل على جائزة الملك فؤاد الأول ملك مصر للامتياز، نظراً لترتيبه الأول لدفعة العريش لسنة 1938 وكان مقدار الجائزة: "جنيه مصرى كامل" ،وكرمه الزعيم جمال عبد الناصر بجائزة الدولة التشجيعية فى العلوم عام 1964، كما اكتشف وجود الرمال السوداء على طول ساحل سيناء (قرابة 210 كيلومترات) بين رفح وبورسعيد. واكتشف وجود كميات كبيرة من الرمال البيضاء تبلغ فيها نسبة السيليكا 97%، واكتشف الخامات التى تصلح لصناعة الأسمنت فى وسط وشمال شرق سيناء. واكتشف طبقات من الرخام سمكها 3,5 متر ويبلغ طولها أكثر من كيلومتر فى شمال سيناء.

 

عبد القادر عياد

شاعر من شمال سيناء، صدر له 20 مؤلفا فى الشعر العامى والنثر، جسدت أشعاره كثير من وصف سيناء وهموم شعرية أخرى اعتبرها محل اهتمامه إلى جانب عمله معلما بالتربية والتعليم، وترأسه أندية أدبية فى شمال سيناء لأكثر من دوره.

 

حسونة فتحى

من أبناء العريش، وهو شاعر وباحث، وصدر له أكثر من 5 دواوين بالعامية المصرية، وأوبريت يمثل لوحات مسرحية تم تنفيذها على مسرح قصر ثقافة العريش، لم تخلُ جميعها من تجسيد واقعنا سواء فى سيناء أو مصر أو الوطن العربى كله، ونشرت له العديد من قصائد الفصحى فى المجلات والصحف المتخصصة سواء فى مصر أو الوطن العربي، وقدمت عدة أبحاث تتعلق بواقعنا الثقافى فى سيناء.

 

صلاح نعمان

صلاح نعمان شاعر وعضو اتحاد كتاب مصر، رئيس نادي أدب الإسماعيلية الأسبق، محاضر مركزي بالهيئة العامة لقصور الثقافة، صدر له مجموعة من الدواوين منها "بشاير، كلمات، اعراض عادية جدا، مقلب مشاعر، على ناصية الأحلام"، كما شارك في العديد من المهرجانات والمؤتمرات داخل مصر وخارجها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة