قصة تحويل منزل عميد الأدب العربى طه حسين لمتحف

السبت، 28 أكتوبر 2023 10:00 م
قصة تحويل منزل عميد الأدب العربى طه حسين لمتحف مقتنيات المتحف
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة الذكرى الـ 50 لعميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، نستعرض كيف تم تحويل منزل طه حسين إلى متحف، ويوجد بالفيلا حديقة تمثال نصفي له من تصميم النحات عبد القادر رزق، وكان يستقبل بالحديقة أصدقاءه المقربين ليتناقشوا في الأمور العلمية والأدبية، ونظرًا لأهمية المنزل ولمكانه طه حسين الأدبية، لم تستطع وزارة الثقافة أن تغفل أعينها عن المنزل وقت رحيل العميد، وطالبت من رئيس الوزراء عاطف صدقى تحويل لمتحف ليكن مركزًا للإشعاع الثقافى ومنارة البحث لطلابى العلم.

ومن أجل تحويل المنزل إلى متحف أرسل الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة آنذاك لرئيس الوزراء عاطف صدقى، طلب لتحويل منزل طه حسين إلى متحف، وجاء بها: 

 تنفيذًا لسياسة الدولة في تكريم رواد مصر في الثقافة والفنون والاستفادة من أعمالهم وتراثهم في العمل الثقافي، فأن الوزارة ترغب في شرائ منزل عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين الذى كان يقيم فيه والمشهور باسم فيلا راماتان بشارع حلميه بالهرم المتفرع من شارع الهرم وذلك لتحويله إلى متحف لعميد الأدب العربى للحفاظ على مقتنياته وآثاره الهامة وكتب ومخطوطاته، وليكون مزارا للجمهور والمثقفين يستفدون منه الاستفادة الثقافية الواجبة ولحماية هذا التراث وتلك المقتنيات من الضياع بالإضافة إلى إعادة تأثيت  مكتبة الفقيد التي تضم ذخرا كبيرا من الكتب والمراجع الأدبية العربية والأجنبية القيمة وكانت دار الكتب قد حصلت من قبل على جزئ من هذه المكتبة مقابل سدادها ضربية التركات والعقار مكون من طابقين على مساحة 870 متر ومساحة كل طابق حوالى 250 متر.

كما ذكر السيد الدكتور محمد حسن الزيات أنه في حال الموافقة على شراء المنزل لتحويله لمتحف فأن الورثة سيقدمون هدية تشمل جميع محتويات المنزل وسجاجيدة وتحف الفنية القيمة وكذلك أوراق وأوسمة الفقيد بما فيها قلادة الجمهورية التي منحتها له الدولة، ولذلك الأمر معروض على سيادتكم للتكرم بالموافقة على تخصيص مبلغ مليون ومائة الف جنيه لشراء المنزل لتحويله لمتحف طه حسين ومركز للاشعاع الأدبى والفكرى..

 

وثيقة فاروق حسنى
وثيقة فاروق حسنى

 

محتويات فيلا الدكتور طه حسين

 

مكتبة طه حسين

-  تضم حجرة مكتب الدكتور طه حسين وبجانبه المقعد الذى كان يجلس عليه وانتريه بسيط.

 -تحتوى المكتبة، على مؤلفاته التي تزيد عن خمسين كتابا في القصة والأدب والتاريخ والفلسفة وغيرها، ومنها خرجت مؤلفات العميد وعشرات الرسائل الجامعية.

-  ترجمت كثيرا من مؤلفاته الى اللغات الأجنبية ومنها الفرنسية والانجليزية والفارسية والعبرية والروسية.

-  شهدت المكتبة مراسم استقبال رئيس الجمهورية عندما منحه الرئيس قلادة النيل عام 1965 وهى ارفع وسام ولا يمنح الا للملوك ولرؤساء الدول ويعتبر طه حسين اول من يحصل عليها دون أن يكون رئيس دولة.

استقبل فيها سفير إيطاليا التي منحته درجه الدكتوراة الفخرية وسفير اسبانيا التي منحته درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة مدريد.

استقبل أصدقاءة المقربين وكذلك سفراء الدول العربية والأجنبية ممن قدموا له العديد من الأوسمة والنياشين.

-شهدت المكتبة الاجتماعات واللجان التي كان يرأسها طه حسين في أيامه الأخيرة من حياته.

-  كان عميد الأدب العربى يخصص يوم الأحد من كل أسبوع للأدباء وأساتذة الجامعات ومن أكثر زواره انتظاما أساتذة اللغة العربية في جامعة القاهرة وجامعة عين شمس وكل الذين كان يدرسون هناك كانوا يذهبون إليه للاستشارة والإخطار للعمل داخل جامعتهم.

ومن جانبا تواصلنا مع الفنان أحمد الشلقامى مدير إدارة المتاحف القومية بقطاع الفنون التشكيلية، للوقوف على عدد الكتب التي تحتويها المكتبة، وقال إنها تضم 6859 كتاب، مقسمة إلى كتب باللغة العربية يبلغ عددها  3725 كتابا، وكتب باللغة الأجنبية يبلغ عددها 3134 كتابا.

وبالبحث فى الأرشيف القديم عن مكتبة طه حسين، وجدنا  حواراً مع الدكتور حسن الزيات وزير الخارجية الأسبق، وزوج ابنه طه حسين "أمينة"، منذ 30 عام مع مجلة صباح الخير في العدد 1891، والذى وصف المكتبة قائلا:

المكتبة تنقسم إلى جزئين، جزء ضخم يضم كتبا باللغة العربية، وعند وفاته أعطى هذا الجزء لدار الكتب ويوجد بها حتى الآن، وكانت الفكرة أن يكون هناك قاعة خاصة لمؤلفات دكتور طه حسين تسمى باسمه، ولكن هذا لم يتسير نظرا لضيق الأماكن أو لغير ذلك من الأسباب، والجزء الأخر من المكتبة أغلبه كتب باللغات الأجنبية وهذه الكتب مازالت فى المكتبة بالفيلا.. والتفكير الذى نرجو أن يحدث أن تعاد الكتب التي في دار الكتب حاليا الى مكتبة طه حسين بفيلا راماتان طالما دار الكتب ملك لوزارة الثقافة وذلك حتة تكون مكتبة الدكتور طه حسين مكتبة كاملة كما تركها تماما وتليق بالمتحف الذى يخلد ذكراه.

غرفة الصالون

-يضم المتحف أيضا غرفة الصالون التى تتسم بالرقة الشديدة في مكوناتها وألوانها الهادئة، تضم مدفأة يعلوها راديو كان طه حسين حريصا على استماع القرآن الكريم بمحطة القرآن الكريم كما يضم جهاز بيك أب وبعض الصور الفنية.

 -شهد هذا الصالون العديد من اللقاءات وكان من أكثرها انتظاما أستاذة اللغة العربية في جامعة القاهرة والإسكندرية وعين شمس، وفى إيامه الأخيرة  كان أعضاء المجمع اللغوى بلجانه كان يعقدون جلساتهم في هذا البيت حيث كان قليل الحركة في أيامة الأخيرة.

 -كما شهد صالون الأحد تسجيل للبرنامج التليفزيونى الشهير "نجمك المفضل" الذى قدمته المذيعة الشهيرة ليلى رستم في استضافة الدكتور طه حسين.

 

صالون متحف طه حسين
صالون متحف طه حسين

 

البيانو
البيانو

 

 

غرفة مؤنس طه حسين

 

 تضم هذه الغرفة أثاث بسيط يغلب عليه طابع خاص وتتميز بالبساطة الشديدة وتحتوى على سرير وكرسى فوتيه وكرسى صغير ذو طراز خاص، ويزين الجدران صور فوتوغرافية لمؤنس وأخرى بالوان الزيت وهناك تمثال صغير من الخزف لسيدة جالسه من عمل الفنان حسن حشمت.

 غرفة الموسيقى

 تحتوى غرفة الموسيقى على أثاث يمتاز بالرقة والتواضع في مكوناته وألوانه حيث تزين جدرانه صور لشهادات تهنئه إلى عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين بمناسبة عيد ميلادة الحادى والثمانين مهداه من عبد الفتاح الصعيدى عضو مجمع اللغة العربية، وأيضا شهادات تحيه وتقدير إلى عميد الأدب العربى وزوجته السيدة سوزان.

تحتوى الغرفة على جهاز بيك أب حيث كان يستمع الدكتور طه حسين إلى روائع الموسيقى  في ذلك الوقت.

 وعلى الجانب الأينت من الحجرة توجد فترينه عرض تحوى مجموعة من الأسطوانات العالمية النادرة للموسيقيين أمثال باخ والموسيقار الفرنسي موريس رافييل، فيردى سوبارت، وشوبات وأخرين.

 

صورة كبيرة للمتحف
صورة كبيرة للمتحف

 

 غرفة نوم السيدة سوزان

 

 تمتاز هذه الغرفة بالرقة والبساطة تحوى بالإضافة للسرير على عدة كراسى ومنضدة ومرآه صغيرة وعلى الجانب الأخر يوجد تسريحة شديدة التواضع في تصميمها وتضم الغرفة دولاب مثبت بالحائط، يعلو السرير بورتريه للسيد سوزان رسمها الفنان أحمد صبرى، وهى من باستيل على ورق وإلى جانبها صورة أخرى لمركب في النهر وأيضا هناك صوة لفتاه جالسرة للفنان جابر عبد الله وهى ذات الوان مائية.

 يميز هذه الغرفة لوحة العذراء وهى طباعة على ورق للفنان بوتشيلى، وهى اللوحة أهداها الدكتور طه حسين للسيد سوزان في مدينة مونبلييه بفرنسا عام 1915 قبل زواجه منها في 9 أغسطس عام 1917.

غرفة نوم سوزان
غرفة نوم سوزان

 

الرسم الهندسى للمبنى الإدارى والمركز الثقافي لمتحف طه حسين "راماتان"

 انقسم الرسم الهندسى الأتى: متحف طه حسين إلى اليمين والمركز الثقافي إلى اليسار، ومسقط أفقى للدور الأرضى والدور الأول للمركز الثقافي، الواجهة الخلفية والواجهة الأمامية للمبنى الجديد، التصميم جاء هدية من المهندس المعمارى جمال بكرى والتنفيذ جاء من قبل قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة.

وكانت خطه قطاع الفنون التشكيلية آنذاك الأتى، إقامة مبنى جديد للاداريين والأنشطة الثقافية المتعددة، وإعادة مكتبة طه حسين من دار الكتب القومية إلى مكانها الطبيعى بالمتحف، جمع تراث طه حسين المتناثر في الدوريات القديمة من صحق ومجلات، وجمع الأفلام والمسلسلات التي اعدت من أدب طه حسين وعمل مكتبة موسيقية من الأعمال الكلاسيكية التي كان يستمع اليها.

 

الشكل الهندسى لمتحف طه حسين
الشكل الهندسى لمتحف طه حسين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة