نوبل تحتفى بمؤسس الألياف الضوئية فى اليوم العالمى لمعلومات التنمية

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 11:00 ص
نوبل تحتفى بمؤسس الألياف الضوئية فى اليوم العالمى لمعلومات التنمية تشارلز كاو
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفت جائزة نوبل العالمية، بمؤسس الألياف الضوئية، تشارلز كاو، تزامنا مع اليوم العالمى لمعلومات التنمية، الذى يحتفل العالم به فى مثل هذا اليوم، 24 أكتوبر من كل عام.

وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعى، يعد النقل السريع للإشارات عبر مسافات طويلة أمرًا أساسيًا لتدفق المعلومات في عصرنا. منذ ثلاثينيات القرن العشرين، تم استخدام خيوط أو ألياف زجاجية رفيعة للرؤية داخل الجسم، لكنها ظلت لفترة طويلة غير قابلة للاستخدام لنقل المعلومات لمسافات طويلة بسبب فقدان الكثير من الضوء على طول الطريق.

تشارلز كاو مؤسس الألياف الضوئية
تشارلز كاو مؤسس الألياف الضوئية

وأضافت جائزة نوبل: في عام 1966، قدم تشارلز كاو حلاً: ألياف الزجاج النقي جدًا تنقل كمية كافية من الضوء. وإلى جانب تكنولوجيا الليزر، جعل الحل الذي توصل إليه الاتصالات باستخدام الألياف الضوئية أمرًا ممكنًا.

وأشارت جائزة نوبل إلى أن كاو تقاسم جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2009 "لإنجازاته الرائدة فيما يتعلق بنقل الضوء في الألياف للاتصالات البصرية".

ويحتفل العالم فى 24 أكتوبر من كل عام بـ اليوم العالمى للمعلومات حول التنمية، وهو اليوم الذي حددته الجمعية العامة عام 1972 ليكون يوما عالميا للإعلام الإنمائى، للفت انتباه الرأى العام العالمى لمشاكل التنمية والحاجة إلى تعزيز التعاون الدولى من أجل حلها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة