منتدى المستقبل يناقش رواية "طه الذى رأى" لحمدى البطران

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 02:00 ص
منتدى المستقبل يناقش رواية "طه الذى رأى" لحمدى البطران طه الذى رأى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد منتدى المستقبل للفكر والإبداع في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، ندوة نقدية لمناقشة رواية "طه الذي رأى.. أيام ما بعد الأيام" للكاتب الروائي حمدي البطران، في تمام السادسة من مساء اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر، ويناقش الرواية الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والقاص والناقد أسامة ريان، وتدبر الندوة الكاتبة الروائية إنجي همام.

وقد صدرت الرواية عن دار (كلمة) للنشر في القاهرة، وتأتي بعد عدد من الأعمال السردية المتميزة للكاتب حمدي البطران،  من بينها:  (خريف الجنرال)، و(يوميات ضابط في الأرياف)، و( كل شيء هادئ في الجنوب)، وغيرها.

وتكشف الرواية كيف سارت حياة عميد الأدب العربي بعد أن عاد من بعثته في فرنسا؟ وكما جاء في الرواية:"لقد عشنا معه كلنا أيامه التي سجلها بخط يده وتوقف فيها عند 1927م؛ عرفنا كيف عاش طفولته، وكيف واجه قدره کطالب ضرير في الأزهر، وكيف خطت قدماه نحو الجامعة الأهلية، وكيف حمله نبوغه لفرنسا طالبًا للدكتوراة، وكيف عاد وفي صحبته شريكة حياته سوزان طه حسين)، ولكن ماذا جري بعد ذلك .. كيف واجه خطر السجن بسبب كتابه ( في الشعر الجاهلي) ؟ وكيف واجه أيامه بعد استقالته من عمادة كلية الآداب ؟ وماذا كانت علاقته بأبنائه؟ وكيف أدار علاقته مع خصومه ومنافسيه ولماذا ظل عشرين يوما كاملة في مكة بعد ربع قرن من أتهامه بالإساءة للإسلام؟ وكيف سارت أحواله بعد ثورة يوليو التي كان أول من منحها اسمها؛ هذا الكتاب عن طه حسين الذي لا تعرفه وليس طه حسين الذي تعرفه".

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع أحد أهم الحلقات النقدية ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".

رواية طه الذى رأى
رواية طه الذى رأى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة