119 عامًا على ميلاد جراهام جرين.. أحد أعظم الكتاب فى القرن العشرين

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 04:30 م
119 عامًا على ميلاد جراهام جرين.. أحد أعظم الكتاب فى القرن العشرين جراهام جرين
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جراهام جرين.. كاتب وروائي وصحفي إنجليزى، يعد واحدا من أعظم الكتاب فى القرن العشرين، ولد فى مثل هذا اليوم، الثانى من أكتوبر لعام 1904.

جمع البريطانى جراهام جرين (1904-1991) بين الشهرة الأدبية والقبول الشعبي لدى جمهور القراء، كما رُشِّح لنيل جائزة نوبل، وصدر له أكثر من 25 رواية، استكشف خلالها العديد من القضايا الأخلاقية والسياسية المتناقضة في العالم الحديث.

الكاتب جراهام جرين
الكاتب جراهام جرين

 

من هذه الروايات، رواية "الأمريكى الهادئ" التى صدرت لها ترجمة عربية مؤخرا عن دار الكرمة للنشر، فى القاهرة، والتى وصفت حين نشرها فى عام 1955 بأنها معادية لأمريكا، ولكنها بعد سنوات قليلة من صدورها، تبين للقراء حول العالم مدى إدانتها للتدخل الأمريكي في فيتنام، بل وتحولت هذه الرواية المثيرة للجدل والتي تدور حول الحب والبراءة والأخلاق، إلى فيلمين سينمائيين أمريكيين ناجحين.

أحداث رواية "الأمريكى الهادئ":
 

"لم أعرف قط رجلًا كان لديه دوافع أفضل لكل المشاكل التي سببها"، هكذا يصف الراوي، "فاولر"، المبعوث الأمريكي "ألدين بايل"، المسمى "الأمريكي الهادئ".

"بايل" شاب مثالي أرسلته واشنطن في مهمة غامضة إلى فيتنام، حيث يحارب الجيش الفرنسي الفيتناميين. وبينما تؤدي سياسات "بايل" حسنة النية إلى إراقة الدماء، يجد طفاولر"، المراسل البريطاني المحنك والساخر، أنه من المستحيل أن يقف ويراقب، لكن دوافعه للتدخل مشكوك فيها، سواء بالنسبة إلى الشرطة أو إلى نفسه.

رواية الأمريكى الهادئ
رواية الأمريكى الهادئ

 

قالت مجلة "التايم" عن جراهام جرين: لا يوجد كاتب جاد في هذا القرن استطاع أن يغزو الخيال العام ويُشكله أكثر من جراهام جرين، كما وصفته "الواشنطن بوست" بأنه "واحد من أفضل الكُتاب بأي لغة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة