الإسكندرية جاهزة لـ"نوات" الشتاء.. تطهير 86 مصب وصيانة 200 محطة معالجة.. الصرف الصحى: نشر 150 سيارة فى أماكن البؤر الساخنة.. والمحافظ يؤكد: مشروع فصل شبكة الأمطار نجح فى 3 مناطق والتنفيذ يجرى فى 9 أخرى

الخميس، 19 أكتوبر 2023 08:00 م
الإسكندرية جاهزة لـ"نوات" الشتاء.. تطهير 86 مصب وصيانة 200 محطة معالجة.. الصرف الصحى: نشر 150 سيارة فى أماكن البؤر الساخنة.. والمحافظ يؤكد: مشروع فصل شبكة الأمطار نجح فى 3 مناطق والتنفيذ يجرى فى 9 أخرى تمركز السيارات على الكورنيش
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الإسكندرية، استعدادات مكثفة لاستقبال موسم الشتاء والنوات التى تحدث فيه، وبدأ بالفعل خلال فصل الخريف الحالى، حيث ضربت الإسكندرية نوة "غسيل البلح" تبعها موجة من التقلبات الجوية شهدت خلالها المحافظة  أمطارا متفاوتة الشدة وفى بعض الأحيان غزيرة .

ونجحت الإسكندرية فى التغلب على مشكلة تراكم مياه الأمطار، وتصريف المياه أولا بأول، وذلك بسبب الجهود المبذولة خلال السنوات الماضية لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحي بالإسكندرية، حيث تم العمل على المحاور الرئيسية لرفع كفاءة البنية التحتية في هذا المجال بدء من فتح مصبات الكورنيش ومشروعات الحلول العاجلة ببعض المناطق، ومرورا برفع كفاءة وتدعيم محطات الرفع والتنقية والمعالجة، وكذلك إزالة التعديات على الترع والمصارف، لتتمكن الاسكندرية من مواجهة ظاهرة التغيرات المناخية وتجنب حوادث الغرق بالشتاء، بعد تغيير كميات الأمطار المتساقطة عليها فى كل عام.

ومنذ شهر مارس الماضى وحتى الآن ، قامت شركة الصرف الصحى بتكثيف الاستعدادات لاستقبال موسم النوات و الشتاء، حيث قال اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية إن الشركة تقوم أثناء موسم الشتاء بتحديد النقاط الساخنة التي تظهر والعمل علي حلها فنياً بمشروعات عاجلة وأخرى آجلة وبعد إنتهاء موسم الشتاء تبدأ خطة استقبال الشتاء المقبل بإجراءات أولها التطهير، حيث يتم العمل على تطهير ما يزيد عن 140 ألف شنيشة ومطبق، وتطهير ما يزيد عن 36 ألف كم من الشبكات والمجمعاتوبيارات،و 200 محطة رفع ومعالجة، وتطهير 86 مصب في أنحاء المحافظة.

ثم تعمل الشركة على متابعة تطهير المصارف الرئيسية والفرعية التي تصب عليها محطات المعالجة لضمان تدفق المياه، ويتم ذلك بالتوازي مع أعمال التطهير أعمال رفع كفاءة ومراجعة الصلاحية الفنية للسيارات والمعدات بالشركة.

وأوضح اللواء محمود نافع أنه في منتصف شهر سبتمبر يتم التنسيق مع محافظة الإسكندرية والجهات التنفيذية لتنفيذ أعمال المحاكاة لمياه الأمطار لاختبار استيعاب المحطات الشتوية أسفل الكباري والأنفاق، ويتم متابعة الخرائط الجوية والتوقعات المناخية من خلال تقارير الهيئة العامة للأرصاد الجوية ومراكز التنبؤ بفيضان النيل التابع لوزارة الموارد المائية والري.

وهذا كله بخلاف عمل غرفة عمليـــات خاصــه بالشركة بخط ساخن 175 ومقرها الديوان مبنى الديوان العام وتعمل على مدار 24 ساعة لاستقبال كافة البلاغات والشكاوى والعمل علي حلها فوراً.

وأشار "نافع " إلى أنه بمجرد وصـــول إنذارات من هيئة الأرصاد الجوية وقبل موعد النوة ب 24 ساعه، يتم رفع درجة الاستعداد، من خلال غرفة العمليات ذات الاتصال المباشر مع كافة الجهات علي مدار الساعة ، لافتا الى أنه يتم تمركز ما يقرب من 150 سيارة ومعدة في النقاط الساخنة المتوقع تراكم مياه أمطار بها وتخفيض منسوب البيارات بالمحطات لاستيعاب مياه الأمطار وتكثيف عمليات التطهير للشنايش والمطابق وإيقاف جميع الراحات وتواجد جميع قيادات الشركة ونوابهم علي مدار الساعة حتى إنتهاء حالة عدم الاستقرار.

وأكد رئيس شركة الصرف الصحى ، علي أن أعمال التطهير للشنايش والشبكة والمحطات لا تتوقف علي مدار اليوم طبقاً لخطة التطهير الدورية ويتم تكثيف أعمال التطهير أثناء الأمطار وبعد النوات للتخلص من  المخلفات التى تحملها مياه الأمطار داخل الشبكة عن طريق الشنايش مما يؤدي إلي إعاقة سريان المياه في بعض المناطق، بالإضافة إلى  العبء الذى تواجهه شبكة الصرف الصحي فى المناطق غير المرصوفة و تتطلب جهد مضاعف لتطهير المطابق .

كما أوضح نافع أن الشركة تعمل بشكل مرحلي علي جميع محطاتها وشبكاتها، طبقا للحالة الفنية لمكونات المنظومة، فيتم تسجيل جميع مكونات الشبكة بحالاتها الفنية وتحليل مدى استيعابها لمياه الصرف الصحي ومياه الأمطار والمناطق التي قد تتعرض لطفوحات أو تراكمات لمياه الأمطار، ومن ثم الاستعانة بسيارات ومعدات الشركة للإسراع في اعمال رفع تجمعات مياه الأمطار، والعمل علي إيجاد حلول سريعة وأخرى جذرية للحد من الآثار السلبية للأمطار الغزيرة علي الإسكندرية.

من جانبه أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على أن الاستعدادات لموسم النوات والشتاء، تبدأ قبل بدء الفصل فلكيا بنحو شهر كامل، من حيث تطهير الشنايش و صيانة محطات الرفع و المعالجة، ولكن الأهم فى هذا الملف هو  مشروع الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية ، والذى يعمل على فصل شبكة تصريف مياه الأمطار عن شبكة الصرف الصحى ،فهو من أهم المشروعات التى تشهدها محافظة الاسكندرية ، والذى طال انتظاره لحل مشكلة تصريف مياه الأمطار بشكل جذرى، خاصة بعد النجاح الذى حققه المشروع فى الشتاء الماضى فى المناطق التى تم بها تنفيذ المشروع.

وأشار الى أنه يتم حاليا تنفيذ المشروع على عدة مراحل، المرحلة الأولى وتشمل تنفيذ 9 مشروعات، تستهدف حل مشكلات تراكم وتجمع مياه الأمطار ليس فى النقاط الساخنة أو الكورنيش فقط، بل فى العديد من المناطق ، وحاليا تم الانتهاء من  3 مشروعات  بمناطق: الشاطبي، وكليوباترا، ولوران، داخل أحياء وسط وشرق والمنتزة أول، وتم  البدء في تنفيذ ثلاثة مشروعات أخرى، في منطقة سموحة ( النقل و الهندسة - ميدان فيكتور عمانويل ) وسيدي بشر ( محمد نجيب وخالد بن الوليد وشارع 57)، وتلك المناطق هى نقاط ساخنة في أوقات النوات وأماكن لتراكم مياه الأمطار بكميات كبيرة وكانت تعيق الحياة الطبيعية للمواطنين أثناء فترات النوات؛ بسبب عدم استيعاب شبكة الصرف الصحي لكميات الأمطار الهائلة التي تتعرض لها المحافظة في فترة قصيرة.

وأكد المحافظ على أن المشروع  يواجه التغيرات المناخية الواضحة والزيادات الكثيفة لمياه الأمطار على محافظة الإسكندرية، مع توجيه مياه الأمطار وإعادة استخدامها للاستفادة منها في مشروع الدلتا الجديدة.

 

استعدادات مكثفة لموسم الشتاء
استعدادات مكثفة لموسم الشتاء

 

اصطفاف المعدات
اصطفاف المعدات

 

اعمال تطهير المطابق
اعمال تطهير المطابق

 

التواجد 24 ساعة بأماكن التمركز
التواجد 24 ساعة بأماكن التمركز

 

اماكن التمركز بجوار الانفاق
اماكن التمركز بجوار الانفاق

 

تصريف مياه الامطار اول بأول
تصريف مياه الامطار اول بأول

 

تطهير الشنايش
تطهير الشنايش

 

تطهير المطابق و الشنايش
تطهير المطابق و الشنايش

 

تطهير مصبات الكورنيش
تطهير مصبات الكورنيش

 

تمركز السيارات على الكورنيش
تمركز السيارات على الكورنيش

 

معدات الشركة بأماكن التمركز
معدات الشركة بأماكن التمركز

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة