متحدث الخارجية: رسالة العرب الآن هي التدخل الفوري لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 09:52 م
متحدث الخارجية: رسالة العرب الآن هي التدخل الفوري لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علق السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، على زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لمنطقة الشرق الأوسط، وقال: "يمكن متابعة التصريحات الصادرة عن الرئيس بايدن قبيل هذه الزيارة، وشق من هذه الزيارة سيكون لإسرائيل، والشق الآخر مرتبط بالمملكة الأردنية والحديث عن عقد قمة رباعية أمريكية مصرية أردنية فلسطينية".

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية قصواء الخلالي ببرنامج "في المساء مع قصواء" الذي يذاع على قناة "cbc": "أتصور أن الرسالة التي سيحملها الجانب العربي بوضوح إلى الولايات المتحدة الأمريكية، هي المطالبة بالتدخل الفوري لوقف هذا العدوان على الشعب الفلسطيني".

وقال: "سيكون هناك مطالبة بحماية المدنيين والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية، العديد من المنظمات الإنسانية تساءلت أين مسئولية إسرائيل تجاه فتح هذا المعبر، الجميع مستعد للمساعدة ومصر مستعدة للمساعدة والقوافل تقف على أعتاب هذا المعبر، ولكن إسرائيل لا تجعل عمل المعبر ممكن، والموقف المصري لا يمكن المزايدة عليه".

وتابع: "حديث وزير الخارجية اليوم مع راديو bbc البريطاني، كان واضحا، بأن هناك مسئولية قانونية على إسرائيل باعتبارها الدولة القائمة بالاحتلال وفقا لاتفاقيات جنيف، والتي تجرم أي عمليات لنقل المواطنين بشكل قسري من منطقة إلى أخرى، من داخل دولة الاحتلال إلى دولة أخرى".

وتابع: "لا يوجد مجال للمحاولة لتصفية هذه القضية على حساب دول أخرى، لمحاولة تهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه، هذه هي المسئولية وبالتالي غير مقبول أن يطالب المجتمع الدولي أو بعض أطرافه إلى محاولة تحميل مصر مسئولية استقبال الأشقاء".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة