افتتاح معرض سعيد العدوى الاستيعادى بقصر عائشة فهمي.. صور

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 10:00 م
افتتاح معرض سعيد العدوى الاستيعادى بقصر عائشة فهمي.. صور إحدى لوحات الفنان سعيد حلمى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح معرض نادر لأعمال الفنان الراحل سعيد العدوى تحت عنوان "العدوى.. غياب مفاجئ وحضور دائم"، بمجمع الفنون قصر عائشة فهمي بالزمالك، ويعد المعرض هو الأول من نوعه بهذا المستوى كماً وكيفاً حيث سيضم 182 عملاً، ويأتى بمناسبة مرور خمسين عاماً على رحيل الفنان.

لوحات سعيد العدوى
إحدى أعمال سعيد العدوى

قال الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، "إن تجربة سعيد العدوى وما وصل إلينا من أعماله يحتاج لكثير من التحليل السيميائى لبيان ما قد تمثله تلك الرموز إلا أن المشاهدة المتعجلة، لا يمكن أن تخطئ طبيعة ذلك القلب القلق المتفائل، والمهموم فى ذات الوقت، بوطن ينتمى إليه حتى آخر نفس قلب امتلأ بروح وطنه التراثية بشكل عام والشعبية منها على وجه الخصوص ... وخلال رحلته القصيرة فى الحياة استطاع أن يقدم نفسه كفنان مجدد مجرب ترك أعمالاً مهمة أثرت وما زالت تؤثر فى أجيال لاحقة ممتدة حتى يومنا هذا."

جانب من أعمال  سعيد العدوى
جانب من أعمال سعيد العدوى

 

ومن جانبه، قال على سعيد رئيس الإدارة المركزية للفنون ومنظم المعرض: كأنه كان يدرك قُرب موعد الفراق، فأهدانا كل هذا الكم من الإبداع الهائل لعالمه الآثر الذى نسجه من خياله وأفصح لنا عنه على ورق الرسم، وأبدع سعيد العدوى فَصَدَق فى إبداعه، ومن خلال تكويناته الغرائبية المثيرة خلق عالماً وفتح باباً وأرسى قواعداً وترك إرثاً فأحدث أثراً ثم رحل.

لوحات المعرض
لوحات المعرض

 

وأوضح على سعيد، نحن أمام تجربة متفردة فى تاريخ التشكيل المصرى الحديث، تجربة جعلت من العدوى أيقونة لجيله، وأباً روحياً لأجيالٍ لحقت به، فقد شق سعيد العدوى لنفسه طريقاً، ووطأت قدمه أرضاً لم يسبقه إليها أحد، اقتحم زوايا ومساحات جديدة من الإبداع لم يطرق بابها أحداً قبله، تجربة لخَّصها فى كلمته التى ختمها بجملته الشهيرة: "هذا هو عالمي".

لوحات معرض سعيد العدوى
لوحات معرض سعيد العدوى

 

مذكرات سعيد العدوى بخط اليد
مذكرات سعيد العدوى بخط اليد

 

مذكرات سعيد العدوى بخط يده
مذكرات سعيد العدوى بخط يده

 

مذكرات سعيد العدوى
مذكرات سعيد العدوى

 

جدير بالذكر أن الفنان سعيد العدوى مواليد محافظة الإسكندرية فى 3 سبتمبر 1938م، التحق بأول دفعة دخلت كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عند إنشائها 1957م، وتخرج عام 1962 (تخصص حفر وطباعة)، ماجستير فى فن الحفر عن الخط العربى عام 1972م قبل رحيله فى 13 أكتوبر عام 1973م تاركاً ميراثاً متفرداً وثرياً وملهماً.

ويستمر المعرض الذى يضم أعمال من مقتنيات متاحف القطاع ومجموعات خاصة لدى أفراد حتى 16 نوفمبر بمجمع الفنون، يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 9 مساءً عدا يوم الجمعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة