الجامعة العربية لـ"القاهرة الإخبارية": هدنة إنسانية تدخل حيز التنفيذ فى غزة قريبا.. رصدنا انتهاكات إسرائيلية تصل لجرائم حرب.. هناك حالة جنون من الغرب فى تأييد إسرائيل.. وحل الدولتين السبيل الوحيد لإنهاء الصراع

السبت، 14 أكتوبر 2023 10:20 م
الجامعة العربية لـ"القاهرة الإخبارية": هدنة إنسانية تدخل حيز التنفيذ فى غزة قريبا.. رصدنا انتهاكات إسرائيلية تصل لجرائم حرب.. هناك حالة جنون من الغرب فى تأييد إسرائيل.. وحل الدولتين السبيل الوحيد لإنهاء الصراع السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجامعة العربية: نبذل مساع حثيثة لوقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة ضد الفلسطينيين

حسام زكي: الصين تناصر الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى

الجامعة العربية: الحديث عن عملية برية عسكرية إسرائيلية داخل غزة يقوض السلام

أكد السفير حسام زكى، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أنه من الممكن أن تدخل هدنة إنسانية فى قطاع غزة حيز النفاذ قريبًا، مشيرًا إلى أن مصر تبذل جهودًا كبيرة فى إيصال المساعدات لقطاع غزة.

وأضاف "زكي"، خلال لقاء خاص على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن الجامعة العربية سوف تستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى غدًا الأحد، للمشاركة فى حوار سياسى بشأن غزة.

وأشار الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن الجامعة العربية تهدف لعملية تعبئة للموقف السياسى الداعم للقضية الفلسطينية.

وقال السفير حسام زكى، إنه تم رصد عدد من الانتهاكات الإسرائيلية فى غزة، التى يمكن وصفها بـ"جرائم حرب" على غرار التهجير القسرى، لافتًا إلى أن هناك مخططًا إسرائيليًا لتهجير أهالى قطاع غزة قسريًا.

ونوه زكى، بأهمية التركيز على الوضع الإنسانى ووقف إطلاق النار فى قطاع غزة خلال الوقت الراهن، مشددًا على أن الجامعة تهدف لحشد الدعم السياسى للموقف الفلسطينى الذى يؤيده العرب، وتتواصل بشكل دائم مع الأمم المتحدة بشأن الانتهاكات الإسرائيلية فى غزة.

وذكر الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أنه خلال الأيام الأولى من الأزمة، كانت هناك حالة وصفها بـ"الجنون الجماعي" على مستوى الدوائر الغربية فى تأييد إسرائيل، مضيفًا أن الولايات المتحدة هى الدولة الوحيدة التى لديها قدرة الضغط على إسرائيل.

وقال حسام زكى، إنه لا أحد يشجع على استهداف المدنيين، مؤكداً أن هناك قائمة من جرائم الحرب، التى ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلى، ضد المدنيين من أبناء الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة.

وأضاف الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية،: «نحن على تواصل دائم مع الأمم المتحدة بشأن الانتهاكات الإسرائيلية فى غزة».

وتابع: «مصر تبذل مجهوداً فى إيصال المساعدات إلى غزة، والوضع فى غزة مأساوى جداً، وهناك حالة جنون جماعى من الدوائر الغربية فى تأييد إسرائيل».

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن ما يحدث فى غزة هو جرائم حرب من قبل الاحتلال الإسرائيلى، وحل الدولتين هو الحل الوحيد لإنهاء الصراع الإسرائيلى – الفلسطينى.

واستكمل زكى، أن هناك دولا وجهات عديدة تساعد السلطة الفلسطينية، ولا حقيقة لتجميد الدعم الأوروبى، وأى تحرك يهدف لتفعيل الدعم الإنسانى ووقف إطلاق النار فى غزة مرحب به».

وأوضح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن الولايات المتحدة هى الدولة الوحيدة التى لديها قدرة الضغط على إسرائيل، وإننا نهدف لعملية تعبئة للموقف السياسى الداعم للقضية الفلسطينية.

وتابع: "المطلوب الآن هو التركيز على الوضع الإنسانى فى غزة، ووقف فورى لإطلاق النار".

وأكد حسام زكى، أن الجامعة العربية تبذل مساعٍ حثيثة لوقف الحرب الإسرائيلية الانتقامية الغاشمة ضد أبناء الشعب الفلسطينى البواسل فى قطاع غزة.

وأضاف زكى، أن هناك مساعى حثيثة تبذلها الجامعة العربية وأمينها العام لوقف الحرب، ونسعى إلى تفعيل ممرات إغاثة، ونقف ضد خطط التهجير القسري".

وأكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أن "الوضع صعب ويحتاج إلى عمل سياسى دبلوماسى كبير ومنسق"، ونحن على تواصل دائم مع الأمم المتحدة بشأن الانتهاكات الإسرائيلية فى غزة.

وقال حسام زكى، أن حل الدولتين هو الحل الأمثل لإنهاء الصراع الدائر بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف السفير حسام زكى، أن المبادرة العربية لحل الأزمة لا تزال قائمة، ونهدف إلى الوصول إلى شكل الشرق الأوسط ما بعد تنفيذ مبادرة السلام العربية.

وتابع أن هناك دولًا وجهات عديدة تساعد السلطة الفلسطينية ولا حقيقة لتجميد الدعم الأوروبى، مشيرًا إلى أن أى تحرك يهدف لتفعيل الدعم الإنسانى ووقف إطلاق النار فى غزة مرحب به.

وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية هى الأكثر تأثيرًا عل الجانب الإسرائيلى، مضيفًا أن الصين لها قدرة على التأثير خلال هذا الصراع لكنه يرتبط بعدة أمور، من ضمنها وجود إرادة صينية للعب هذا الدور بالإضافة إلى قدرتها فى التأثير على الجانب الإسرائيلى.

وأوضح أن الصين تناصر الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى بغض النظر عن العلاقات التى تربطها بدولة إسرائيل، مشيرًا إلى أن الصين ترى الوضع على حقيقته بعيدًا عن التأثيرات الإعلامية العالمية.

ولفت إلى أن الجامعة العربية تنظر بإيجابية إلى تحرك وزير الخارجية الأمريكية فى المنطقة، منوهًا بأن أى تحرك من أى طرف لحل الأزمة والوقف الفورى للعمليات العسكرية مرحب به.

وأشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن يستمع لكل الأطراف العربية من خلال جولته فى المنطقة للوصول إلى الحل الأمثل للأزمة.

وقال حسام زكى، أن الجامعة العربية تنظر بإيجابية إلى تحرك وزير الخارجية الأمريكية فى المنطقة، منوهًا بأن أى تحرك من أى طرف لحل الأزمة والوقف الفورى للعمليات العسكرية مرحب به.

وأشار زكى، إلى أن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن يستمع لكل الأطراف العربية من خلال جولته فى المنطقة للوصول إلى الحل الأمثل للأزمة.

ونوّه الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إلى أن الحديث عن عملية برية عسكرية إسرائيلية داخل غزة يسير عكس الاتجاه الدولى الذى يسعى لحل الأزمة، مشيرًا إلى أن تلك العملية ستخلّف ضحايا بأعداد كبيرة، وتمنى ألا تقدم إسرائيل على تلك الخطوة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة