السينما المصرية منبر القضية الفلسطينية بأفلام على مر التاريخ.. نور الشريف جسد ملحمة ناجى العلى فى وجه الاحتلال.. يسرى نصر الله أظهر معاناة اللاجئين الفلسطينيين.. وصلاح الدين روى القصة من البداية

الخميس، 12 أكتوبر 2023 05:30 م
السينما المصرية منبر القضية الفلسطينية بأفلام على مر التاريخ.. نور الشريف جسد ملحمة ناجى العلى فى وجه الاحتلال.. يسرى نصر الله أظهر معاناة اللاجئين الفلسطينيين.. وصلاح الدين روى القصة من البداية ناجى العلى
ذكى مكاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دوماً ما كانت السينما المصرية منبراً هاماً للقضية الفلسطينية عبر أعمال خالدة حاولت دائماً التصدي للاحتلال، وتثبيت أركان ودعائم القضية في أذهان الجميع من خلال أفلام في منتهى الأهمية ومشاهد خالدة لا تنسى حتى باتت عباراتها إلى الآن تتردد، مثلما يظهر في التقرير التالى الذى نرصد فيه أهم الأفلام التي ناقشت القضية الفلسطينية بمشاهدها حتى صارت محل احترام من قبل مشاهديها.

 

فيلم السفارة في العمارة

البداية من فيلم السفارة في العمارة للزعيم عادل إمام، ورغم أنه كوميدي ومليىء بالمواقف الكوميدية إلا أنه كان يناقش كعادة أفلام الزعيم القضية الفلسطينية، ونظرة العالم العربي لها والمصريين بالتحديد، حيث لم يتقبل بطل الفيلم الجيرة للسفارة الإسرائيلية بعدما عاد من الإمارات ليجد شقته في مواجهتها، وهو ما أرهقه بصورة كبيرة، كما رفض ذلك بالقوة ما جعله يٌعتبر بطلاً قومياً، كما ظهر خلال العمل موقف مؤثر في نهايته عقب وفاة الطفل المقرب من البطل داخل فلسطين على يد جيش الاحتلال.

فيلم السفارة فى العمارة
فيلم السفارة فى العمارة


 

فيلم أصحاب ولا بيزنس

من أبرز الأفلام الذى تعلق بها جيل كامل، خاصة حينما قامت قناة مصرية خلال مشاهده لم تكن تهتم سوى بالترفيه بتسليط الضوء على القضية الفلسطينية برحلة إلى هناك كشفت معاناتهم، ثم أظهرت بسالة المقاومة في وجه الاحتلال، وهو عمل من تأليف مدحت العدل.


 

هنيدي بفيلمي همام في أمستردام وصعيدى في الجامعة الامريكية

خلال العملين الذى ألفهما مدحت العدل لم يغفل القضية الفلسطينية مثلما ظهر خلال مشهد حرق هنيدي ومجموعة من طلال الجامعة الأمريكية لعلم إسرائيل، بالإضافة إلى مشاهد في فيلم همام توضح الصراع العربى الإسرائيلي جاءت كلماتها على لسان هنيدى والفنان أيمن الشيوى.

هنيدى وايمن الشيمي
هنيدى وايمن الشيمي


 

فيلم باب الشمس

أحد أبرز أفلام المخرج يسرى نصر الله الذى قدم خلاله ملحمة فازت بجوائز عديدة بالمهرجانات الفنية، وذلك بعدما أظهر المعاناة التي طالت الشعب الفلسطيني الذى يعيش داخل مخيمات.


 

الناصر صلاح الدين

من أبرز الأفلام بتاريخ السينما المصرية، وخلاله أظهر العمل أهمية القدس منذ فجر التاريخ والصراع عليها، وردود أحمد مظهر فى الفيلم التى لا تزال خالدة إلى الآن، وأبرزها حينما قال : "بيت المقدس بلد عربى".

احمد مظهر فى الناصر صلاح الدين
احمد مظهر فى الناصر صلاح الدين


 

فيلم ناجى العلى

أحد أبرز الأفلام التى جسدت نضال ناجى العلى من خلال الفنان الكبير الراحل نور الشريف والذى تعرض لأزمات عديدة رواها بنفسه خلال حياته بسبب الفيلم وإقدامه عليه لتسليط الضوء على القضية الفلسطينية.

ناجى العلى
ناجى العلى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة