هانى مهنا يروى ذكرياته على الجبهة: كنت بروح أعزف للجنود

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 12:29 ص
هانى مهنا يروى ذكرياته على الجبهة: كنت بروح أعزف للجنود هاني مهنا
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

روى الموسيقار هانى مهنا ذكريات حرب أكتوبر ودور الفن والموسيقى فى شحذ همم المصريين من النكسة حتى الانتصار، قائلاً: "كنت بروح أعزف للجنود على الجبهة من وقت حرب الاستنزاف من أول عام 1970 فى مناطق مختلفة زى التل الكبير وأنشاص وبورسعيد ".

تابع خلال لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة ON: فضلت مواظب على ده حتى أنه فى يوم من أيام عام 1974 وكان يشهد ميلاد ابنى الأكبر تامر وكنت والدته فى المستشفى تجرى عملية ولادة وهاتفنى اللواء السكرى رئيس هيئة التنظيم والادارة وقتها وقال لى فى المكالمة محتاجينك بكره فى الجبهة.. فقلت له زوجتى تلد الآن وماينفعش أسيبها فقال لى ملكش دعوة هبعت مراتى تعد معاها وبالفعل حدث وأرسل زوجته لزوجتى كانت بجوارها حتى ولدت وأنا كنت على الجبهة أقوم بالعزف للجنود".

ولفت: "هذا الموقف يعكس أن الجيش المصرى عندما يريد شيئا ينفذه بأى طريقة وبسلاسة كبيرة جداً ".

 وكشف أن الروح المعنوية للجنود على الجبهة كان بها حمية شديدة وحماس ورغبة فى الانتصار، قائلاً: "فى عام 1972 خرجت تظاهرات فى الجامعات المصرية من الطلاب ورغبتهم فى الحرب وتحرير سيناء وكان نفس الاحساس موجود لدى الجنود على الجبهة روح الشعب واحدة وحميتهم على وطنهم كانت كبيرة".

 وذكر أنه من شدة حمية الجنود وحماسهم للحرب على الجبهة إبان عزفه لموسيقى لأغنية لمصر كان الجنود يرددون الأغنية وكأنهم فى كورال بحماس شديد وإحساسهم أنهم من يريدون خوض الحرب قبل القيادة السياسية وقتها وكأنهم لديهم تار.

وواصل: "كنت برجع من الجبهة وأنا مشحون ومليان أمل ويقين أن هؤلاء الجنود سوف ينتصرون وكان حماسهم شاحن روحى الفترة التى أعود فيها للقاهرة قبل أن أعود لهم مجدداً".

 وشدد على أهمية دور الفن والغناء فى هذه الفترة فى التخفيف على الجنود على الجبهة وقبل ذلك شحذ هممهم وطاقتهم لخوض المعركة قائلاً: كنت بعوف موسيقى لهم من ألحانى ولمطربين آخرين مثل شادية وصباح وعبد الحليم وغيرهم كنت بعزف أغانى وطنية ويغنوا معايا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة