انحسار وتيرة ارتفاع التضخم فى أوروبا بتراجع لـ9.2%.. اليورو يعمق خسائره لأدنى مستوى فى 3 أسابيع.. صحيفة: الخطر لا يزال موجودا.. ارتفاع الأسعار يسجل هدنة فى ألمانيا وفرنسا.. وإيطاليا تسجل رقما قياسيا منذ 1985

الأحد، 08 يناير 2023 05:00 ص
انحسار وتيرة ارتفاع التضخم فى أوروبا بتراجع لـ9.2%.. اليورو يعمق خسائره لأدنى مستوى فى 3 أسابيع.. صحيفة: الخطر لا يزال موجودا.. ارتفاع الأسعار يسجل هدنة فى ألمانيا وفرنسا.. وإيطاليا تسجل رقما قياسيا منذ 1985 التضخم فى اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتنفس أوروبا الصعداء بعد فترة كبيرة من أزمة التضخم وارتفاع الأسعار، وذلك مع انحسار وتيرة ارتفاع التضخم وتراجع إلى 9.2%، ولكن على الرغم من ذلك، فإنه وفقا للخبراء فلا يزال الخطر موجودا مع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسى إلى 5.2% كحد أقصى.

وقالت صحيفة "الاكونوميستا" الإسبانية إلى أن منطقة اليورو شهدت تراجع أكثر من المتوقع في ديسمبر الماضى ، وشهدت أوروبا انخفاض أكبر من المتوقع من قبل المحللين الذين توقعوا بيانات بين 9.5٪ و 9.7٪، وأدى انخفاض أسعار الطاقة في الأسابيع الأخيرة إلى تفضيل هذه الديناميكية. ومع ذلك ، فإن هذا الذعر ناتج عن مؤشر أسعار المستهلك الأساسي (باستثناء الطاقة والأغذية الطازجة) ، الذي ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 5.2٪ ، مما أدى إلى زيادة التضخم المستمر.

في الحساب الشهري ، كان الانخفاض في التضخم العام 0.3٪ ، بينما زاد التضخم الأساسي بنسبة 0.6٪. الانخفاض الشهري في الطاقة بنسبة 6.5٪ هو ما يؤكد التراجع العام، وارتفعت الفئة الفرعية للغذاء والكحول والتبغ بنسبة 0.7٪ في ديسمبر وتعكس بالفعل 13.8٪ على أساس سنوي. حسب البلد ، تظهر إسبانيا أدنى بيانات عامة بنسبة 5.6٪ منسقة. ولكن أعلى البيانات هي لاتفيا بنسبة 20.7٪.

وفى ألمانيا شهدت أسعار الاقتصاد هدنة في الفترة الأخيرة من عام 2022، وتراجع التضخم للشهر الثانى على التوالي وبلغ 8.6% ، وفقا لمكتب الإحصاء الفيدرالي Destatis.

اعترف ديستاتيس بأنه "منذ بداية الحرب في أوكرانيا ، ارتفعت أسعار الطاقة والغذاء بشكل خاص بشكل حاد وكان لها تأثير كبير على معدل التضخم"، و لهذا السبب ، أطلقت الحكومة الألمانية حزمة من الإجراءات لتخفيف عبء الشركات والمستهلكين بمساعدات بملايين الدولارات وكبح أسعار الكهرباء والغاز ، مما أدى إلى تآكل قوتهم الشرائية.

كما هو الحال في فرنسا ، حيث أظهرت بيانات أولية أن التضخم في فرنسا تراجع في ديسمبر من أعلى مستوياته القياسية في الشهر السابق، في أعقاب سلسلة من البيانات الإيجابية من تحسن أرقام التصنيع في منطقة اليورو إلى تباطؤ التضخم في ألمانيا.

وفى إيطاليا ، أظهرت إحصائية ، أن "في عام 2022، سجلت الأسعار للمستهلكين متوسط ​​نمو سنوي قدره 8.1٪، مسجلة بذلك أكبر زيادة منذ عام 1985، عندما كانت تساوي 9.2٪، حسبما قالت وكالة "آكى " الإيطالية.

قال المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء (إستات)، إن هذا الارتفاع يرجع أساسًا إلى اتجاه أسعار سلع الطاقة التي ارتفعت بـ50.9٪ في المتوسط عام 2022 مقارنة بزيادة بنسبة 14.1٪ عام 2021.، وأوضح أن "الكلفة الصافية لهذه السلع في العام المنتهي، تعزى إلى نمو الأسعار للمستهلك بنسبة 4.1٪، وقد كانت بنسبة 0.8٪ عام 2021.

وذكر التقرير الإحصائي، أنه "على أساس التقديرات الأولية، فإن التضخم المكتسب، أو المُنتقل إلى عام 2023 (أي متوسط ​​النمو الذي سيحدث في العام إذا ظلت الأسعار مستقرة حتى ديسمبر المقبل) يساوي 5.1٪، وهو أعلى بكثير من ذلك المُلاحظ لعام 2022، عندما كان يساوي 1.8٪".

ويذكر أن إيطاليا هي من الدول الأكثر تعرضا لأزمة الديون في منطقة اليورو على خلفية الزيادة النشطة في أسعار الفائدة من قبل البنك المركزى الأوروبى ، وقال ماركو فالي، كبير الاقتصاديين احتياجات إعادة تمويل الديون المرتفعة في البلاد، والبيئة السياسية التي يحتمل أن تكون صعبة، جعلت البلاد أكثر عرضة لعمليات بيع في أسواق السندات.

ومن ناحية آخرى ، فإن المخاوف لا تزال تراود خبراء الاقتصاد، خاصة وأن اليورو شهد تراجع بالسوق الأوروبية مقابل العملات العالمية ،ليعمق خسائره لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي ،مسجلا أدنى مستوى فى ثلاثة أسابيع.

وأنهي اليورو تعاملات الأمس منخفضا بنسبة 0.8% مقابل الدولار ،فى ثالث خسارة فى غضون الأربعة أيام الأخيرة ،بسبب بيانات اقتصادية قوية فى الولايات المتحدة ،عززت من احتمالات استمرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي فى رفع أسعار الفائدة بوتيرة 50 نقطة أساس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة