مساجد شمال سيناء عامرة.. تنفيذ فعاليات هادفة وانطلاق حملات الصيانة والنظافة.. نشاط المقارئ يستقبل الساعين لحفظ كتاب الله.. وتطبيق برنامج المنبر الثابت المشترك بين الأزهر والأوقاف فى 13 مسجدا.. صور

السبت، 07 يناير 2023 01:00 م
مساجد شمال سيناء عامرة.. تنفيذ فعاليات هادفة وانطلاق حملات الصيانة والنظافة.. نشاط المقارئ يستقبل الساعين لحفظ كتاب الله.. وتطبيق برنامج المنبر الثابت المشترك بين الأزهر والأوقاف فى 13 مسجدا.. صور انشطة توعوية
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

- تواصل عقد حلقات "مفاتح الخير"
 

تشهد مساجد محافظة شمال سيناء، تواصل تنفيذ الفعاليات الهادفة التى تطلقها وزارة الأوقاف وحملات إعمار المساجد وتشجيع النشء.

وقال الشيخ محمود مرزوق مدير مديرية أوقاف شمال سيناء، إنه يجرى الاستعداد لتشغيل عددا من خطباء المكافأة، وتقرر يوم الثلاثاء القادم، موعد الاختبارات التمهيدية بمديرية أوقاف شمال سيناء للمتقدمين لمسابقة خطباء المكافأة على بند التحسين من معلمي المواد الشرعية والعربية بالمعاهد الأزهرية ومعاهد القراءات، لافتا انه تم توجيه الدعوة للراغبين ممن تنطبق عليهم الشروط لإسقبالهم فى مقرّ المديرية الجديد بمسجد النصر بالعريش لحضور الاختبارات الشفوية الأولية؛ حيث يتم تصعيد من يجتاز الاختبار بنجاح لأداء الاختبار المركزي بديوان عام الوزارة، أو الاختبار المركزي الذي تجريه الوزارة بالمديرية حسب الأحوال والأعداد.

وأضاف مدير اوقاف شمال سيناء، انه تنفيذاً لتعليمات وزارة الأوقاف، تواصلت فاعاليات المقارئ القرآنية للجمهور بمساجد أوقاف شمال سيناء، وتقام بعد صلاة عصر الجمعة من كل أسبوع، تحت إشراف ومتابعة العلماء أئمة المساجد المشاركين في النشاط.

كما تتواصل فعاليات تنفيذ برنامج المنبر الثابت المشترك بين الأزهر والأوقاف، بعد أن ارتفع عدد المساجد المكلفة بتنفيذ نشاط ندوات المنبر الثابت إلى 13مسجدا بأوقاف شمال سيناء من وزارة الأوقاف بأداء ندوات المنبر الثابت التى تقام يوم الثلاثاء من كل أسبوع بعد ترشيح كل من الشيخ محمد محمد محمد شبانة إمام وخطيب مسجد الرحمن بإدارة أوقاف الحسنة، والشيخ محمد بيومى جودة، إمام وخطيب مسجد الكبير، بالوظة ، إدارة أوقاف رمانة، وفعاليات مبادرة "مفاتح الخير" بمساجد شمال سيناء، تحت عنوان "حق ذكر الله تعالى" ضمن أنشطة وزارة الأوقاف الدعوية.

وقال إنه سلمت مديرية أوقاف شمال سيناء لجنة من مديرية التضامن الاجتماعي الدفعة التاسعة من لحوم وزارة الأوقاف لتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية بشمال سيناء، وهى الدفعة التاسعة من لحوم صكوك الأضاحي والإطعام وتزن 4 أطنان لحوم، الواردة من وزارة الأوقاف، وتم التسليم إلى لجنة مديرية التضامن الاجتماعي برئاسة على غيط مدير مديرية التضامن الاجتماعي، بحرم ديوان محافظة شمال سيناء، وبحضور نائب محافظ شمال سيناء اللواء هشام الخولى، ولجان ثلاثية من مديريات الأوقاف والمحافظة والتضامن، للإشراف على عملية الاستلام والتسليم ومتابعة التوزيع  على الأسر الأولى بالرعاية.

وأشار إلى أنه فى إطار استعادة المسجد لدوره في بناء الوعي، واستمرارًا لجهود وزارة الأوقاف في تكثيف الأنشطة التفاعلية بالمساجد، ومن منطلق إيمان وزارة الأوقاف بحق الطفل في الرعاية التامة والنشأة الكريمة، والتربية على القيم والأخلاق والثقافة الرشيدة التي تتناسب مع مرحلته العمرية، شهدت مساجد شمال سيناء إقبالا كثيفًا من الأطفال وتفاعلًا مع البرنامج التثقيفي الذي يعقد بعد صلاة العصر، يومى الأحد والخميس من كل أسبوع .

وأضاف أنه تشهد مساجد شمال سيناء نفيذ مبادرة "مساجدنا العامرة"، لحماية بيوت الله بشمال سيناء تنفيذاً لتعليمات وزارة الأوقاف والإدارة العامة للأزمات والكوارث والحد من المخاطر، وتم تكليف مديرى الإدارات الفرعية والمفتشين بالتنفيذ  لحماية بيوت الله، ومتابعة تنظيف أسطح المساجد، وإصلاح مزاريب تصاريف مياه الأمطار، لحماية المساجد من موجات الطقس المتغيرة وسوء الاحوال الجوية حتى نهاية فصل الشتاء، وأعمال النظافة والتطهير والصيانة وحالة أسطح المساجد.

وسبق وشهدت شمال سيناء فعاليات نشاط البرنامج الصيفى للطفل بواقع ثلاثة أيام فى الأسبوع عقب صلاة الظهر خلال العطلة الصيفيةـ واشتمل البرنامج الصيفى للأطفال بالمسجد على حفظ ومراجعة ما يتيسر من القرآن الكريم بالتجويد حسب قدرات كل طفل، وتفسير جزء (عم) من كتاب المنتخب فى تفسير القرآن الكريم ، و التوعية بموسوعة الدروس الأخلاقية، وتعليم بعض الآداب العامة، و دروس فى السيرة النبوية، بالإضافة إلى إصدارات سلسلة رؤية للنشء،  وأعداد من مجلة الفردوس، ومشاركة 34 مسجد من مختلف الإدارات الفرعية بمديرية أوقاف شمال سيناء بتطبيق الدروس العلمية والدعوية المنهجية بين المغرب والعشاء  فى يوم الثلاثاء من كل أسبوع تحت إشراف ا أئمة المساجد، وكرمت وزارة الأوقاف  الشيخ محمد سليمان عزام ،إمام وخطيب مسجد النصر بإدارة أوقاف شرق العريش، وتم تكريمه من وزارة الأوقاف ضمن الدفعة الأولى من الأئمة المتميزين على مستوى مديريات الأوقاف في النشاط الصيفي للطفل بمساجد الأوقاف.

وكانت محافظة شمال سيناء، أعلنت ان المحافظة شهدت طفرة فى إنشاء المساجد، ويبلغ 1200 مسجدًا حكوميًا و 880 مسجدا أهليًا ، أي باجمالى أكثر من ألفى مسجد داخل محافظة عدد سكانها نحو 450 ألف نسمة ، وتمثل نسبة كبيرة على مستوى المحافظات قياسًا بعدد السكان.

وقال اللواء عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن المحافظة بالتنسيق مع وزارة الأوقاف وضعت خطة شاملة لبناء مساجد جديدة وإحلال وتجديد عدد من المساجد التي تحتاج أي إعادة صيانة وتأهيل في مختلف مدن المحافظة، وذلك بناء علي توجيهات السيد رئيس الجمهورية.

ومن أحدث المساجد التى افتتحت بالمحافظة  مسجد الشهيد محمد سمير شراب بتكلفة مليون و750 الف جنيه علي مساحة 340 متر مربع تبرع من والد الشهيد، حيث يوجد به مصلي للرجال واخر للسيدات، ويحتوي علي مدخلين أحدهما للرجال والآخر للسيدات ، وميضه للوضوء ودورات مياه،  ومسجد عمرو بن العاص بحي المساعيد بالعريش، وبلغت تكاليف إنشاءه نحو 3.5 مليون جنيه.

انشطة بمساجد شمال سيناء
انشطة بمساجد شمال سيناء

 

انشطة توعوية
انشطة توعوية

 

برامج دعوية
برامج دعوية

 

ترميم المساجد
ترميم المساجد

 

تسليم الصكوك_1
تسليم الصكوك_1

 

جانب من حلقات التحفيظ
جانب من حلقات التحفيظ

 

حملات وفعاليات
حملات وفعاليات

 

من الفعاليات
من الفعاليات

 

نظافة اسطح المساجد
نظافة اسطح المساجد

 

نظافة المساجد_1
نظافة المساجد_1

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة