عادات وتقاليد الزواج في سوهاج.. من اختيار العروس لـ هدية الصباحية

الخميس، 05 يناير 2023 05:23 م
عادات وتقاليد الزواج في سوهاج.. من اختيار العروس لـ هدية الصباحية زواج
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر محافظة سوهاج، بالأراضى الخضراء والهواء النقى والشمس الساطعة الذهبية اللامعة، بالإضافة إلى طيبة أبنائها الذين يقفون بجوار بعضهما في السراء والضراء، كما يمتلكون عادات وتقاليد مميزة خاصة في عادات الزواج، والتي نستعرضها في هذا التقرير.

 

أبرز عادات وتقاليد الزواج في سوهاج
 

أسس اختيار العروس والعريس
 

تحرص العائلات في محافظة سوهاج على الزواج من أقاربهم أو جيرانهم، بغرض اتباع المثل الشعبى "اللى نعرفه أحسن من اللى مانعرفوش".

زواج
زواج

 

سعر الذهب
 

عندما يتقدم رجل لخطبة امرأة، يتفق مع والدها حول سعر الشبكة، وفي العائلات متوسطة الحال تبلغ قيمة شبكة العروس 10 آلاف جنيه وفي الزفاف يتم تجديدها مع دفع الفارق الذي قد يبلغ 5 آلاف جنيه، بينما تتراوح قيمة شبكة العروس في العائلات الغنية من 200 ألف جنيه الى 500 ألف جنيه.

الاحتفال فى سوهاج
الاحتفال فى سوهاج

 

ليلة الحنة
 

يحرص العروسان على إقامة ليلة الحنة، ولكنها لا تعتمد فقط في سوهاج على رسم أشكال فنية رقيقة على إيدى العروس، ولكنها بمثابة معتقد سائد هناك بأن العروس التي ترفض الحنة فهى ترفض الإنجاب من زوجها، لذلك يجب على العروس أن تضع الحنة على يديها، و أقدامها، ويضع الرجال الحنة في كفوفهم وأقدامهم.

حنة العروس
حنة العروس

 

نقطة العروس
 

تعطى "النقوط" في البداية لوالدة العروس والعريس من السيدات الجيران والأقارب، وهذه عادة قديمة المقصود منها تبادل الأموال في الأفراح، ثم تنقيط العروس والعريس من والدهما ووالدتهما وكذلك أشقائهم ولكن لا يوجد مبلغ محدد حيث تختلف حسب المكانة المادية والاجتماعية للشخص الذى يوزع النقطة.

 

هدية الصباحية
 

تحرص العروس في الصباح الباكر بأول يوم من زواجها بتقديم هدية إلى حماتها، حيث تعبر لها بذلك عن حبها لها واستعدادها لفتح صفحة جديدة معها مليئة بالحب، وتقدم العروس الثرية هدايا عبارة عن خواتم وسلاسل وغوايش بينما تقدم العروس التي تنتمى لطبقة متوسطة الحال قطع ملابس ومفروشات.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة