أكرم القصاص - علا الشافعي

توشكى الخير.. تعثر 20 عاما والرئيس السيسى أعاد إحياءه.. استصلاح وزراعة 600 ألف فدان والقمح أبرز المحاصيل.. يعتمد على أساليب زراعية حديثة تزيد الإنتاج.. والدولة تضعه فى خطتها لتوسيع الرقعة الزراعية لـ 25%.. صور

الثلاثاء، 31 يناير 2023 11:00 ص
توشكى الخير.. تعثر 20 عاما والرئيس السيسى أعاد إحياءه.. استصلاح وزراعة 600 ألف فدان والقمح أبرز المحاصيل.. يعتمد على أساليب زراعية حديثة تزيد الإنتاج.. والدولة تضعه فى خطتها لتوسيع الرقعة الزراعية لـ 25%.. صور توشكى الخير
أسوان - عبد الله صلاح السبيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من رمال صفراء إلى مساحات خضراء شاسعة فى قلب الصحراء الجنوبية، هكذا يبدو مشروع توشكى، أحد أبرز مشروعات الزراعة القومية فى مصر، ويسلط "اليوم السابع" الضوء خلال هذا التقرير على هذا المشروع العملاق وآراء الباحثين والمتخصصين فيه.

حصاد-القمح

حصاد-القمح

ويعد "توشكى" أحد أهم المشروعات القومية فى مجال الزراعة، لتوفير ملايين المنتجات الزراعية المختلفة للدولة من خلال استصلاح واستزراع حوالى 600 ألف فدان حول منخفضات توشكى، من خلال تخصيص الأراضى للمستثمرين وشركات تابعة للدولة، فى إطار خطة توسيع رقعة المساحة المزروعة من 5% إلى 25% من مساحة مصر بكل ما يترتب عليه من آثار ديموغرافية واقتصادية واجتماعية .

الرئيس-السيسى-فى-مشروع-توشكى-(1)

الرئيس-السيسى-فى-مشروع-توشكى

وجاء الهدف من هذا المشروع القومى، استصلاح واستزراع وخلق مجتمعات عمرانية جديدة وتخفيف الضغط على الوادى والدلتا، وأولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية اهتماماً بالغاً بمشروع توشكى نظراً لأنه مستقبل مصر للاستثمار الزراعى فى الخير والنماء، خاصة بعد إضافة مساحات زراعية جديدة فى الفترات الماضية لزيادة الرقعة الزراعية لتصبح أراضى زراعية جاهزة للاستغلال الأمثل والتى يمكن أن تحقق طموحات الشباب فى توفير فرص عمل حقيقية لهم.

مشروع-توشكى_2

مشروع-توشكى_2

وقال الدكتور النوبى حفنى سالم، بقسم البساتين بكلية الزراعة جامعة أسوان، إن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتوسع فى الزراعة بمشروع توشكى يحقق هدفا هاما للغاية فى التنمية المستدامة ، نظراً لأن القطاع الزراعى يعد واحدا من أهم القطاعات التى يتم الاعتماد عليها فى نجاح الصناعة، موضحاً أن الرئيس السيسى نجح فى إحياء مشروع توشكى عن طريق الاهتمام بالبنية التحتية وتطويرها من خلال شق الترع وتوفير شبكات الكهرباء والطاقة وحل جميع المشكلات وتعزيز نقاط الضعف التى كان يعانى منها المشروع فى السنوات الماضية، لذلك نشعر جميعا بأن المشروع ينمو بقوة حاليا وسوف نجنى الثمار فى القريب العاجل بسبب التخطيط الجيد والعمل الدؤوب والمتابعة المستمرة من الرئيس السيسى لكافة مراحل المشروع.

أراضى-توشكى

أراضى-توشكى

وأضاف المهندس حازم عبد المنعم، نقيب الزراعيين بمحافظة أسوان، أن مشروع تنمية جنوب الوادى فى توشكى يحقق نهضة زراعية غير مسبوقة بالبلاد وسيكون "دلتا جديدة" فى جنوب مصر – على حد وصفه – بعد أن تعثر كثير خلال الـ20 عاما الماضية، ولكنه بدأ يعود إلى دائرة الضوء مجددا فى ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بإحياء هذا المشروع القومى العملاق، موضحاً أن المساحة الإجمالية لمشروع تنمية جنوب الوادى بتوشكى تبلغ مليون و100 ألف فدان وجهة الولاية على هذه الأراضى هى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة مشروعات التعمير بوزارة الزراعة، ويهدف المشروع إلى زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والشعير والفول والبرسيم.

الرئيس-السيسى-فى-مشروع-توشكى-(3)

الرئيس-السيسى-فى-مشروع-توشكى

وأشار إلى أنه سيتم زراعة العديد من الأصناف الممتازة من محصول القمح والتى تعطى إنتاجية كبيرة للغاية تتراوح ما بين 20 إلى 24 إردب للفدان، مضيفاً أنه تم افتتاح صومعة الراجحى  بمنطقة توشكى العام الماضى والتى تصل طاقتها الاستيعابية إلى 30  ألف إردب من أجل استقبال محصول توشكى وأبوسمبل من القمح، لافتاً إلى أن مزرعة النخيل فى توشكى على سبيل المثال ستحقق الاكتفاء الذاتى من التمور وتفتح أفاقا جديدة للتصدير وتساهم فى زيادة الدخل القومى، ومن المستهدف زراعة 2.3 مليون نخلة من أجود الأصناف والأنواع، لما تساهم المزرعة فى إنتاج فسائل جديدة تساهم فى زيادة نسبة زراعات الأنسجة على مستوى مصر بأكملها بدلا من الاستيراد من الخارج.

وأكد المهندس حازم عبد المنعم، أن مشروع توشكى له خصائص مهمه أبرزها أن المحاصيل وخاصة القمح ذات إنتاج مبكر بنحو شهر عن باقى محافظات الجمهورية، بسبب ارتفاع درجة الحرارة والطقس الجاف فى المنطقة.

جانب-من-الحصاد
جانب-من-الحصاد

 

حصاد-القمح-فى-توشكى
حصاد-القمح-فى-توشكى
 
 
الرئيس-السيسى-فى-مشروع-توشكى-(2)
الرئيس-السيسى-فى-مشروع-توشكى-(2)

 

 

 

الرئيس-السيسى-فى-مشروع-توشكى-(4)
الرئيس-السيسى-فى-مشروع-توشكى-(4)

 

الرئيس-السيسى-فى-مشروع-توشكى-(5)
الرئيس-السيسى-فى-مشروع-توشكى-(5)

 

الرئيس-السيسى-فى-مشروع-توشكى-(6)
الرئيس-السيسى-فى-مشروع-توشكى-(6)

 

الزراعة-فى-توشكى
الزراعة-فى-توشكى

 

القمح-فى-توشكى
القمح-فى-توشكى

 

القمح
القمح

 

توريد-القمح_1
توريد-القمح_1

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة