أستاذ اقتصاد دولى لـ"القاهرة الإخبارية": سن التقاعد يثير أزمة فى فرنسا

الأربعاء، 25 يناير 2023 07:32 م
أستاذ اقتصاد دولى لـ"القاهرة الإخبارية": سن التقاعد يثير أزمة فى فرنسا اضطرابات فرنسا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور دانيال ملحم أستاذ الاقتصاد الدولي، إنّ هناك مشكلة على مستوى النظام الديموغرافي الفرنسي وفي أوروبا بشكل عام، موضحًا: "منذ عام 2014 ونحن نتكلم عن أن 26% من الشعب الفرنسى أصبح يزيد عمره عن 60 سنة، وأن 22% من الفرنسيين تحت 20 سنة".

 

وأضاف خلال تصريحات عبر تطبيق SKYPE، مع الإعلامية إيمان الحويزى مقدمة برنامج "مطروح للنقاش" على قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه فى عام 2050 سيصبح 33% من الشعب الفرنسى فوق 60 سنة، وتحت الـ20% من الفرنسيين تحت العشرين سنة، وبالتالى فإن هناك تكاليف ديموغرافية للسكان.

 

وتابع، أن إصلاح نظام التقاعد كان يجب أن يحدث منذ سنوات، وإن لم يحدث فإن تكاليفه ستكون أعلى في المستقبل، وذلك ما تحدثت عنه رئيسة الحكومة في البرلمان، لافتًا إلى أنه منذ عام 1974م كان هناك 4 عمال يساهمون عمليا في نظام معيشة متقاعد واحد، ولكن بداية من عام 2005 كان هناك عاملين يساهمان في نظام معيشة متقاعد الواحد، ولكن اليوم فكل 1.7 من العمال يساهمون في نظام معيشة واحد.

 

وواصل، أن هذا الأمر يؤدى إلى زيادة الانفاق على نظام التقاعد، إذ أصبح يقدر بنحو 14.4% من الناتج القومي الفرنسي كأعلى معدل في أوروبا، ولن تستطيع فرنسا الاستمرار في هذا النظام لأنه سوف يرهقها عمليا في الإنفاق العام وفي الاستدانة بالمستقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة