الحضارة المصرية القديمة تحت ضوء المواقع الأجنبية

السبت، 21 يناير 2023 09:00 ص
الحضارة المصرية القديمة تحت ضوء المواقع الأجنبية رأس أمنحتب الأول
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استرعت الاكتشافات الأثرية فى مصر انتباه المواقع العالمية، فأشارت إليها فى أكثر من مناسبة، وفى هذا التقرير نذكر مجموعة من أكثر الاكتشافات إثارة لانتباه العالم.

 

كشف أسرار مومياء أمنحتب الأول

تم اكتشافها لأول مرة في عام 1881، لم يتم فكها أبدًا لأنه كان يُعتقد أنها كانت أجمل من أن تدمر. لأكثر من مائة عام، كان علماء المصريات يائسين من إلقاء نظرة على وجه أمنحتب. هذا العام ، بفضل استخدام الأشعة المقطعية غير الغازية ، تمكنوا أخيرًا من رؤية ما بداخل مومياء أمنحتب.

اندهش الفريق الذي كان مقره في جامعة القاهرة من مدى تشابه المومياء مع والده أحمس سمحت الأشعة المقطعية المستخدمة للفريق برؤية كيف كان يبدو أمنحتب على قيد الحياة ، وليس مجرد قطعة لحم مجففة وفقا لموقع ancient history.

تم العثور على أمنحتب في الأصل في مخبأ من المومياوات التي تم جمعها وإعادة لفها وإعادة دفنها في الأسرة الحادية والعشرين بعد أن أتلفها لصوص المقابر. تُظهر عمليات المسح مدى الضرر الذي لحق بأمنحتب ، ومدى الاهتمام الذي أبداه كهنة الأسرة الحادية والعشرون في إصلاح موميائه.

كما تم العثور هذا العام على تمثالين لأبو الهول لأمنحتب الثالث في غرب الأقصر، كانت رقبته مكسورة عندما مزق اللصوص قلادة وأعاد الكهنة ربط رأسه بحذر برباط من الكتان المعالج بالراتنج. كما أصلحوا ذراعه اليسرى المكسورة ، وغطوا ثقبًا في بطنه، وأضافوا تمائم ذهبية جديدة.

 

اكتشاف قبر الملكة نيث

قد تكون مصر القديمة واحدة من أكثر الفترات التى تمت دراستها على نطاق واسع فى تاريخ البشرية، لكن ما لا يدركه الكثير من الناس هو أنه لا يزال لدينا فجوات كبيرة فى معرفتنا عندما يتعلق الأمر بمصر القديمة، استمرت الحضارة المصرية القديمة لأكثر من 3000 عام وهناك فترات طويلة من الزمن حيث لدينا فراغات.

في نوفمبر 2022 تم العثور على قبر الملكة نيث فى مقبرة سقارة القديمة، وتم اكتشاف هرم سابقًا يحتوي على 300 تابوت و100 مومياء بالإضافة إلى سلسلة من الأنفاق المترابطة، ما جعل هذا الاكتشاف مثيرًا للغاية هو أن علماء الآثار لم يكن لديهم أي فكرة عن هوية نيث عندما تم اكتشافها.

سرعان ما اكتشفوا أن اسمها هو نيث وأنها كانت مفقودة تمامًا من السجل التاريخي، وكما قال زاهي حواس، عالم المصريات الذي يعمل في الموقع، "من المدهش أن نعيد كتابة ما نعرفه عن التاريخ ، بإضافة ملكة جديدة إلى سجلاتنا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة