خطة لخفض استهلاك مصر من المبيدات الكيماوية واستبدالها بالحيوية 2030.. فيديو

الجمعة، 20 يناير 2023 12:36 م
خطة لخفض استهلاك مصر من المبيدات الكيماوية واستبدالها بالحيوية 2030.. فيديو جانب من التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن خطة الحكومة المصرية، لخفض مستوي استهلاك مصر من المبيدات الكيماوية واستبدالها بالمبيدات الحيوية بحيث يصل الخفض إلي 50% بحلول عام 2030، مع التأكيد دائماً على عدم تسجيل أي مبيد إلا بعد التجريب الحقلي تحت الظروف المصرية، وإجراء مطابقة للصفات الطبيعية والكيميائية والشوائب المصاحبة، مع قياس مدى الآمان على صحة الإنسان والبيئة المصرية قبل فعاليته.
 



تقوم وزارة الزراعة من خلال الأجهزة المختصه بتشديد الإجراءات الرقابية على غش وتهريب المبيدات بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية ووزارة البيئة، وتبقي الحاجه الماسة لتغليظ العقوبات ومنح الضبطية القضائية لمفتشي الرقابة وهذا ما سوف يتم اضافته في تعديلات قانون الزراعة.

تعمل الدولة على تغليظ عقوبة استخدام المبيدات الكيماوية غير المطابقة للمواصفات المصرية بعد أن تم ضبط أكثر من مليون عبوة مختلفة الأحجام من المبيدات المخالفة بكمية قدرها 560 ألف لتر تقريباً من مستحضرات المبيدات، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.
 
وأيضا لزيادة الدور الارشادي فيما يخص تداول المبيدات، تم اصدار كتاب التوصيات الفنية لمكافحة الآفات الزراعية وتم توزيعه مجاناً علي الجمعيات التعاونية الزراعية، بالإضافة إلى اتاحته كنسخة الكتروينة على صفحة لجنة المبيدات بوزارة الزراعة.
 
تم تدريب 21 ألف مطبق حتى الآن تمهيداً لتدريب 50 ألف مطبق خلال السنوات الخمس القادمة لتغطية كافة أنحاء الجمهورية، مما يساهم بشكل مباشر في الحد من حالات غش وتهريب المبيدات وكذلك الاستخدام الخاطئ وغير المسئول لمبيدات الآفات الزراعية في .
 
وتقوم وزارة الزراعة بالتغطية الكاملة لمكافحة العديد من الآفات مثل دودة الحشد وسوسة النخيل الحمراء وذبابة الفاكهة ودودة ورق القطن من خلال توفير الدعم الفني الكامل، وتتحمل الوزارة نسبة من قيمة تكاليف المكافحة، كما يتم المتابعة أيضاً للمحاصيل الزراعية كافة؛ لرصد أي آفات قد تؤثر عليها ليتم مكافحتها أو تقديم الإرشادات لها وعلى الأخص أمراض أصداء القمح وأمراض الندوات على المحاصيل.
 
يذكر أنه تم اعتماد مبلغ 30 مليون جنيه لمكافحة ذبابة الفاكهة من صندوق دعم الصادرات، و قامت قواعد مكافحة الجراد التابعة للوزارة والبالغ عددها 55 قاعدة بإجراء أعمال المسح والاستكشاف على مستوى حدود مصر الجنوبية والشرقية لمكافحة أسراب الجراد الصحراوى مما حمى مصر من دخول الجراد، وتتحمل وزارة الزراعة جميع مستلزمات المكافحة وتم رصد مبلغ يتراوح من 6 إلى 8 ملايين جنيه سنوياً لأعمال مكافحة الجراد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة