حفل لإطلاق أعمال الكاتب الراحل جليل البندارى بمكتبة البلد.. الأحد

الجمعة، 20 يناير 2023 06:00 ص
حفل لإطلاق أعمال الكاتب الراحل جليل البندارى بمكتبة البلد.. الأحد جليل البندارى
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستضيف مكتبة البلد حفل إطلاق ومناقشة أعمال الصحفي والكاتب الراحل جليل البنداري المنشورة حديثًا عن دار كلمة "راقصات مصر" و"عبد الوهاب طفل النساء المدلل" وذلك يوم الأحد المقبل الموافق 22 يناير الساعة 7 مساءً، في حضور كلً من: الصحفي والناقد سيد محمود، والمخرج عمرو جليل البنداري، ويدير اللقاء الصحفي والكاتب وائل لطفي.
 
وفى كتابه "راقصات مصر" يقول الكاتب جليل البنداري: يعد الرقص فن اهتم به عدد من الملوك والرؤساء قديما وحديثا لما فيه من إبداع ولوحات فنية متحركة هزت معها قلوب الجماهير .. والرقص هو مرآة الفن، وخاصة لدى الجنس الناعم ، فيعتبرونه مركز اهتمام الجمهور ، إذ تحكى الصحافة أخبارهن وعلاقاتهن ومغامراتهن، لذا فهن دائما في قلب الحدث واهتمام معظم دوائر البحث والرصد والنقد، ويأتي في مقدمة هؤلاء الراقصات، (حكمت فهمي، سامية جمال ، نجوى فؤاد ، تحية كاريوكا، فيفى عبده وغيرهن) بصفتهن يملكن من وسائل الإبداع ما لا تمتلكه الكثيرات غيرهن ، وهو ما كان له دور في دخولهن فى دهاليز عالم السياسة.
 
ويقدم كتاب "عبد الوهاب طفل النساء المدلل" للصحفي والناقد الفني وكاتب الأغاني جليل البنداري، الصادر عام 1957، العديد من القصص المثيرة في حياة موسيقار الأجيال، التي لا يعرفها الكثيرون، والتي كشفت عن علاقاته النسائية المتعددة، وما يدفعلنا لتصديق تلك القصص، ونستبعد الشك فيها أن الكتاب صدر في عز تألق ونجومية عبد الوهاب، ورغم ذلك لم نسمع عن اعتراضه أو نفيه لما جاء بالكتاب.
 
وجليل البنداري، كاتب وصحافي وناقد فني مصري، من مواليد 1917، وعمل في مجلة (آخر ساعة) و(أخبار اليوم)، وكتب السيناريو لفيلم (اﻵنسة حنفي) في عام 1945 مستندًا إلى واقعة حقيقية عن التحول الجنسي، كما كتب عدد من الأغاني لشفيق جلال وسميحة مراد وفاطمة علي وتوفى في عام 1968.
 
كتب مجموعة من الأعمال التي قدمت للسينما فكتب قصص أفلام: شفيقة القبطية، بمبة كشر، وداد الغازية، لوعة الحب، وكتب السيناريو والحوار لأفلام: الآنسة حنفى المأخوذ عن حادثة حقيقية، وهو عن التحول الجنسي، العتبة الخضراء، موعد مع إبليس، العقل زينة، صورة الزفاف، الشاطر حسن وغيرها.
 
كان جليل البندارى أول من أطلق الألقاب على الفنانين فقال عن عبد الحليم حافظ "العندليب الاسمر" ووصفه بجسر التنهدات، وأطلق على محمد عبد الوهاب "طفل النساء المدلل" عام 1958، وأطلق على أم كلثوم "معبد الحب" ثم "كوكب الشرق"، وهو الذى أطلق على تعاون أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب فى أغنية “انت عمري” "لقاء السحاب".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة