رئيس هيئة الطاقة الذرية: 4 معاهد بحثية تغطى الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

الجمعة، 13 يناير 2023 07:38 م
رئيس هيئة الطاقة الذرية: 4 معاهد بحثية تغطى الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية عمرو الحاج علي رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عمرو الحاج علي، رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، إن هيئة الطاقة الذرية أنشأت عام 1955 بقرار جمهوري، لاقتناع الزعيم جمال عبد الناصر بإمكانية مصر في العمل للطاقة الذرية.
 
أضاف الحاج علي، في لقائه مع الإعلامي أحمد فايق، ببرنامج "مصر تستطيع" المذاع عبر قناة dmc، أن في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تم إنشاء مفاعل بحثي للطاقة النووية، مشيرا إلى أن الهيئة يدخل تحت مظلتها 4 معاهد بحثية، تغطي الاتجاهات البحثية لاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.
 
وأوضح رئيس هيئة الطاقة الذرية، أن مركز بحوث وتكنولوجيا الإشعاع التابع لهيئة الطاقة الذرية، يدرس الإشعاعات سواء كانت حية أو غير حية، وينتج مواد جديدة ويساهم في معرفة التأثير الإشعاعي على حياة الإنسان والنبات.
 
وأكمل: "النفايات النووية والمشعة موجودة في جهات كثيرة جدا، ونحن في هيئة الطاقة الذرية نساهم في التخلص من هذه الإشعاعات بشكل آمن".
 
وأشار إلى أهمية رؤية وتوجه مصر 2030، قائلا: "العملية الزراعية تبدأ من المياه ومصادرها، ونحن نقوم بأعمال كثيرة، مثلما يتم في المياه حيث نستخدم النظائر المشعة الموجودة في الطبيعة حتى أعرف عمر المياه التي يتقرر استخراجها، ونحلل عينات من المياه لمعرفة استدامة المياه من عدمه ومدى نسبة التلوث بها، وذلك لخدمة العملية الزراعية قبل زراعة الأراضي".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة