شابيلا يعرض قصة كفاح صومالى لإطعام أبنائه حتى النزوح لمعسكر الموت

الأربعاء، 11 يناير 2023 08:39 م
شابيلا يعرض قصة كفاح صومالى لإطعام أبنائه حتى النزوح لمعسكر الموت شابيلا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض الفيلم الوثائقي «شابيلا»، بعض قصص المعاناة من داخل معسكر «القبور»، إذ يرصد الفيلم رحلة النازحين الصوماليين الفارين من جحيم الجفاف والإرهاب إلى معسكرات القبور فى مقديشو، من إشراف الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى.

 

وكشف حسن حسين عبدالقادر، أحد الصوماليين، أنه كان يعمل في الزراعة ويزرع السمسم والحبوب، وكان يكافح من أجل لقمة العيش وظلت الحياة على هذه الوتيرة إلى أن قل مستوى المياه بسبب الجفاف وظهرت الحاجة لمواتير المياه ولكن هذا صعب على الفقراء.

 

وأضاف «عبد القادر»، أنه بسبب ذلك اتجه لجمع الحطب لتأمين قوت يومه، ولكن الأمور تعقدت حتى اضطر للعمل شيالا لإطعام أولاده واستمرت الأحوال بالتدهور حتى اضطروا لمغادرة مكانهم والسير على الرمال دون أحذية لفترة، مشيرا إلى أنهم يقيمون بمخيم القبور منذ شهرين ولهذا يناشد الطيبين بمساعدتهم بالقوت.

 

وفيلم شابيلا يرصد من الصومال رحلة النازحين الصوماليين، الفارين من جحيم الجفاف والإرهاب إلى معسكرات القبور فى مقديشو. الفيلم سيناريو وإخراج الدكتور محمد سعيد محفوظ، وإنتاج القاهرة الإخبارية والشركة المتحدة للإنتاج الإعلامى.

 

وأقيم العرض الخاص لفيلم "شابيلا" أمس الأول الثلاثاء بمشاركة عدد من الإعلاميين والصحفيين وحضر العرض الخاص المهندس حسام صالح، الرئيس التنفيذي للأعمال بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والكاتب الصحفي أحمد الطاهري رئيس قطاع الأخبار في الشركة المتحدة، وعدد من الإعلاميين ورؤساء التحرير أكرم القصاص ودينا عبد العليم ووائل السمري، وخالد مرسى وأحمد نديم ومحمد سعيد محفوظ، وجمال الكشكي وأشرف العشري وعزت إبراهيم وعدد آخر من طاقم القناة وفريق العمل في الفيلم الوثائقي.

 

وقال الإعلامى والدكتور محمد سعيد محفوظ مخرج وكاتب سيناريو فيلم شابيلا، إن الفيلم الوثائقى يكشف ماذا فعل الجفاف في الصومال، والبلد تتعرض لموجة جفاف نتيجة لغياب الأمطار لمدة 5 مواسم متتالية.. وعدد كبير من السكان بدأ ينزح تجاه العاصمة وعمل مخيمات على حدود العاصمة.. ويعيشون مأساة إنسانية صورناها ونبحث ارتباطها بملف الإرهاب الذى بدأ يستغل من قبل الجماعات المتطرفة".

 

وأعلن الكاتب الصحفى أحمد الطاهري، رئيس قطاع أخبار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، خلال ندوة العرض الخاص أنه سيتم إطلاق خدمات استديوهات الواقع الافتراضي، التي تعد نقلة في شكل صناعة الأخبار المحلية والعالمية، ولأول مرة على الشاشات المصرية، وستبدأ خدمات الواقع الافتراضي على شاشات قنوات extra news وextra live اعتباراً من شهر مارس المقبل.

 

ولفت إلى أن الشركة المتحدة للخدمات تقدم كل الدعم من أجل تطوير المحتوى البرامجي والإخبارى، لكى يكون لمصر صوت إقليمي ودولى مؤثر، وذلك بعدما جرى تأسيس العديد من المكاتب التابعة لقطاع أخبار الشركة المتحدة فى العاصمة الأمريكية واشنطن وفى نيويورك، ومكاتب القطاع فى العاصمة البريطانية لندن وفي دبي، ومع العلم أن قناة «القاهرة الإخبارية» لديها حاليًا 22 مراسلًا في مختلف دول العالم، إلى جانب تأسيس مكاتب في محافظات؛ أسوان والإسكندرية والغربية، بالإضافة إلى مكاتب شمال الصعيد، مشيرًا إلى أن ما تم إنجازه حتى الآن لا يمثل سوى 40% فقط من قدرات قطاع أخبار الشركة المتحدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة