شابيلا.. أستاذ العلاقات الدولية بجامعة مقديشو: حركة شباب المجاهدين تستخدم الدين كغطاء سياسى

الأربعاء، 11 يناير 2023 08:33 م
شابيلا.. أستاذ العلاقات الدولية بجامعة مقديشو: حركة شباب المجاهدين تستخدم الدين كغطاء سياسى شابيلا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور حسن شيخ على نور أستاذ العلاقات الدولية بجامعة مقديشو، إن حركة شباب المجاهدين، كانت حركة ايدلوجية فى بداية الأمر يتحدثون عن الشريعة الإسلامية وسنة الرسول، وبطبيعة الشعب الصومالى المتدين رحبوا بالحركة فى بداية الأمر.

 

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية بجامعة مقديشو، خلال فيلم شابيلا، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن الشعب الصومالى اكتشف أن تلك الحركة تستخدم الدين كغطاء سياسى وأيدولوجى ولهم اجندات تمتد من الصومال إلى الخارج، وأن هناك حركات خارجية تمدهم بالمال والسلاح والفكر وأدوات القتل.

 

فيلم شابيلا يرصد من الصومال رحلة النازحين الصوماليين، الفارين من جحيم الجفاف والإرهاب إلى معسكرات القبور فى مقديشو. الفيلم سيناريو وإخراج الدكتور محمد سعيد محفوظ، وإنتاج القاهرة الإخبارية والشركة المتحدة للإنتاج الإعلامى.

وأقيم العرض الخاص لفيلم "شابيلا" الثلاثاء بمشاركة عدد من الإعلاميين والصحفيين وحضر العرض الخاص المهندس حسام صالح، الرئيس التنفيذى للأعمال بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والكاتب الصحفى أحمد الطاهري رئيس قطاع الأخبار في الشركة المتحدة، وعدد من الإعلاميين ورؤساء التحرير أكرم القصاص ودينا عبد العليم و وائل السمري، وخالد مرسى وأحمد نديم و محمد سعيد محفوظ، و جمال الكشكي وأشرف العشرى وعزت إبراهيم وعدد آخر من طاقم القناة وفريق العمل في الفيلم الوثائقي.

 

وقال الإعلامى والدكتور محمد سعيد محفوظ مخرج وكاتب سيناريو فيلم شابيلا، إن الفيلم الوثائقى يكشف ماذا فعل الجفاف فى الصومال، والبلد تتعرض لموجه جفاف نتيجة لغياب الأمطار لمدة 5 مواسم متتالية.. وعدد كبير من السكان بدأ ينزح تجاه العاصمة وعمل مخيمات على حدود العاصمة.. ويعيشوا مأساة إنسانية وصورناها ونبحث ارتباطها بملف الإرهاب الذى بدا يستغل من قبل الجماعات المتطرفة".

 

وأعلن الكاتب الصحفي أحمد الطاهرى، رئيس قطاع أخبار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، خلال ندوة العرض الخاص أنه سيتم إطلاق خدمات استديوهات الواقع الافتراضى، التى تعد نقلة فى شكل صناعة الأخبار المحلية والعالمية، ولأول مرة على الشاشات المصرية، وستبدأ خدمات الواقع الافتراضى على شاشات قنوات extra news وextra liveاعتباراً من شهر مارس المقبل.

 

ولفت إلى أن الشركة المتحدة للخدمات تقدم كل الدعم من أجل تطوير المحتوى البرامجى والإخبارى، لكى يكون لمصر صوت إقليمي ودولى مؤثر، وذلك بعدما جرى تأسيس العديد من المكاتب التابعة لقطاع أخبار الشركة المتحدة في العاصمة الأمريكية واشنطن وفى نيويورك، ومكاتب القطاع فى العاصمة البريطانية لندن وفي دبي، ومع العلم أن قناة «القاهرة الإخبارية» لديها حاليًا 22 مراسلًا فى مختلف دول العالم، إلى جانب تأسيس مكاتب في محافظات؛ أسوان والإسكندرية والغربية، بالإضافة إلى مكاتب شمال الصعيد، مشيرًا إلى أن ما تم إنجازه حتى الآن لا يمثل سوى 40% فقط من قدرات قطاع أخبار الشركة المتحدة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة