الأكثر مبيعًا.. كيف تتفق المكتبات مع دور النشر على وضع الكتب بدائرة الضوء؟

الأربعاء، 07 سبتمبر 2022 05:00 م
الأكثر مبيعًا.. كيف تتفق المكتبات مع دور النشر على وضع الكتب بدائرة الضوء؟ الأكثر مبيعا
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرغب جميع المؤلفين والناشرين في بيع ما يكفي من الكتب للحصول على أفضل الكتب مبيعًا، ولكن هل دائمًا ما يكون الكتاب الأكثر مبيعًا هو الأفضل مبيعًا؟ ليس بالضرورة إذا كان الناشر قد دفع للحصول على أرفف المتجر الأكثر مبيعًا أو إذا كان الموظفون يعتمدون في تصنيف الكتب على أرفف المكتبات على ما يتوقعون أن يكون شائعًا.

وبعد بيع الكتب عملا تجاريا مزدهرا فى أوروبا، وقد كان عام 2021 عامًا مزدهرا في بريطانيا وفقا ل بى بى سي مع زيادة عدد الأشخاص الذين يشترون الكتب ويقرؤونها أثناء الوباء، حيث وصلت المبيعات إلى مستوى قياسي بلغ 1.8 مليار جنيه إسترليني، وقد وجد برنامج فرونت رو في راديو بي بي سي 4 أن الناشرين يدفعون لبائعي الكتب في كثير من الأحيان مقابل تواجدهم في متاجرهم وفي بعض الحالات ضمن قائمة الكتب الأكثر مبيعًا.

وقد شارك أحد الناشرين مسار بريد إلكتروني يشرح من خلاله تفاصيل مفاوضاته حول كتاب جديد، وفي رسالة البريد الإلكتروني طلبت مكتبة WH Smith مبلغ 2000 جنيه إسترليني مقابل مساحة ترويجية بما في ذلك موضعا في تحت أسهم للأكثر مبيعا، وأفضل كتاب فى الأسبوع.

وأظهر البريد الإلكتروني للناشر أن سلسلة مكتبات WH Smith أرادت خصمًا بنسبة 60 ٪ على سعر التجزئة الموصى به، لكل نسخة يتم بيعها مما أدى إلى انخفاض حصة الناشر في كتاب بقيمة 10 جنيهات إسترلينية إلى أقل من 4 جنيهات إسترلينية، في المقابل، التزمت سلسلة WH Smith وفقا للاتفاق ببيع ما بين 2000 و 3000 نسخة.

وتقول سلسلة المكتبات البريطانية WH Smith وفقا لبى بى سى إن إحصائيات الكتب الأكثر مبيعا الخاصة بها لا تعتمد فقط على عدد النسخ التي تم بيعها بينما يقول المؤلف DV Bishop الذي نُشرت روايته الأولى City of Vengeance أثناء إغلاق كورونا، إنه قبل أن يبدأ الكتابة، لم يكن لديه فكرة عن كيفية عمل عالم النشر مضيفا: "بصفتي فردًا من عامة الناس إذا دخلت متجرًا ورأيت قائمة بأكثر الكتب مبيعًا فسأفترض أنها تستند إلى المبيعات".

وقال الناشر المخضرم مارك ستاي الذي يتمتع بخبرة 25 عامًا في المجال لبى بى سى: " هناك صفقات مماثلة تجرى مع بعض المكتبات الأخرى أيضًا من قبل دور النشر، الناشر الذي يتخ قرارا بشأن الربحية المحتملة من أجل منح الكتاب مكانة بارزة في المتجر للحصول على موضع في الكتب الأكثر مبيعا يتبع سياسة مفيدة حقا".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة