أكرم القصاص - علا الشافعي

التين البرشومى طاب على الشجر.. فرحة بحصاد ملك الفاكهة فى بورسعيد.. إنتاجية الشجرة تصل لـ150 كيلو.. ومدير الزراعة: حققنا انتصارين بزراعة الفاكهة والتغلب على ملوحة الأرض.. ويؤكد: له فوائد صحية عديدة.. صور وفيديو

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 05:00 ص
التين البرشومى طاب على الشجر.. فرحة بحصاد ملك الفاكهة فى بورسعيد.. إنتاجية الشجرة تصل لـ150 كيلو.. ومدير الزراعة: حققنا انتصارين بزراعة الفاكهة والتغلب على ملوحة الأرض.. ويؤكد: له فوائد صحية عديدة.. صور وفيديو التين البرشومى طاب على الشجر
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من حداثتها بالمجال الزراعي إلا أنها باتت من أكثر الأراضي إنتاجية لعدد من المحاصيل، ويتحدي مزارعيها طبيعة الأرض الملحية وينتجون الفواكه والخضروات.. إنها أرض بورسعيد التي تميزت بالتجارة ومؤخراً بالصناعة واليوم تصبح بورسعيد زراعية حتى أن مدير عام المديرية قال "الزراعة ستكون قاطرة التنمية لبورسعيد".



وفي هذا الصدد قال الدكتور حسني عطيه عزام، مدير عام مديرية الزراعة في محافظة بورسعيد، إنه يحرص على مشاركة المزارعين حصاد المحاصيل لما فيها من جني ثمرة تعب وشقاء لمدة موسم كامل.

إنتاجية الشجرة تصل إلى 150 كيلو

وأكد "عطيه"، أن إنتاجية المحصول عالية، فالشجرة الواحدة تبلغ انتاجيتها بالموسم من 100 إلي 150 كيلو خلال الحصاد والجمع، فالصنف المزروع هو تين برشومي أسبانى.


وأوضح مدير عام الزراعة ببورسعيد، أن هناك طفرة موجودة في المحافظة، فهذا الخير يخرج من أرض بورسعيد رغم وجود بها نسبة ملوحة عالية، ولكن هناك انتصارين الأول هو انتصار للمزارع الذي حقق إنتاجية من أرض بها نسبة ملوحة والثاني التغلب علي هذه الملوحة بزراعة محاصيل لا تزرع في الأراضي الملحية.


وأشار إلى أن أراضي بورسعيد هي أراضي مباركة، فعلي الرغم من كونها أراضي كانت تستخدم كمزارع سمكية ويصل الإنتاجية فيها إلى هذا الحد بعد الموسم الثاني أو الثالث، فهذا شيئ محمود جداً، ونحن في سعاده غامرة من تحقيق الانتصار على ملحية الأرض.


طريقة حصاد التين


وأضاف أحد المزارعين، أن لكل محصول طريقة حصاد، فالتين البرشومي يتم فيه فرش ورق الشجر في الأرضية وترتيبه داخل "القفص" بشكل منظم وجمالي يجذب الزبائن، وذلك منذ حصاده وحتى بيعه للزبائن.

سعادة المزارعين بالحصاد

ولفت آخر إلى أنه عندما تأتي لحظة الحصاد يكون سعيد جدا بسبب أنه يجني ثمرة تعبه على مدار موسم كامل، موضحاً أنهم يبذلون قصاري جهودهم من أجل الوصول إلى أن يكون المحصول في أفضل شكل وحال.


وأوضح مزارع، أن يومهم يبدأ من الساعه الثامنه صباحا وحتى الثانية عشر ظهرا، لافتاً إلى أنهم سيذلون كل ما يستطيعون من أجل محصول أفضل خلال الفترة القادمة.


فوائد التين البرشومي

التين البرشومى من الفاكهة التي تظهر في فصل الخريف، ولها عشاق كثيرين، بجانب أنها تحمل فوائد صحية عديدة ومنخفضة السعرات الحرارية أيضا، حيث تحتوى الحبة الواحدة على 30 سعرة حرارية، كما أنها مصدر جيد للبروتين والدهون والكربوهيدرات، وطبقا لتقرير نشر في موقع verywellfit، فأن التين مصدر جيد للألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

1.الوقاية من تلف الخلايا
 
على الرغم من أن التين يحتوي على نسبة عالية من السكر، إلا أنه يوفر مضادات أكسدة مهمة، حيث حدد الباحثون المركبات الكيميائية النباتية، وخاصة الأحماض الفينولية والفلافونويد التي تعد من مضادات الأكسدة التي تحافظ على قوة الخلايا.

2. خفض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة
 
يُعتقد أيضًا أن مضادات الأكسدة  بالتين البرشومى، تلعب دورًا في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري ومرض الزهايمر ومرض باركنسون وأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

3. الوقاية من السرطان
 
مستخلصات التين أظهرت نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة ومضادًا للسرطان عند التعرض لخلايا سرطان الثدي .

4.إدارة أعراض القولون العصبي
 
القولون العصبى عبارة عن اضطراب في الجهاز الهضمي، ويمكن أن يؤدى تناول التين لمدة 4 أشهر أن يكون علاجًا مفيدًا للتخفيف من أعراض القولون العصبي

5.يساعد في تخفيف الإمساك
 
غالبًا ما يستخدم التين المجفف لعلاج الإمساك بسبب محتواه من الألياف وتأثيرات الألياف الملينة، حيث يوصي المعهد الوطني للشيخوخة بتناول الأطعمة مثل الفواكه المجففة ، بما في ذلك المشمش والبرقوق والتين لزيادة تناول الألياف لتخفيف الإمساك.
 

احد-المزارعين
احد-المزارعين

 

اراضى-زراعة-التين-ببورسعيد
اراضى-زراعة-التين-ببورسعيد

 

التين-البرشومى
التين-البرشومى

 

التين-البرشومى-فى-بورسعيد
التين-البرشومى-فى-بورسعيد

 

المزارعين-يحصدون-المحصول
المزارعين-يحصدون-المحصول

 

جانب-من-الحصاد
جانب-من-الحصاد

 

جانب-من-حصاد-التين-البرشومى-ببورسعيد
جانب-من-حصاد-التين-البرشومى-ببورسعيد

 

حصاد-التين
حصاد-التين

 

زراعات-التين
زراعات-التين

 

على-هامش-الحصاد
على-هامش-الحصاد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة