أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. التعليم الفنى: تطبيق خطة جديدة لزيادة عدد ساعات الدراسة

الإثنين، 26 سبتمبر 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. التعليم الفنى: تطبيق خطة جديدة لزيادة عدد ساعات الدراسة رضا حجازى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، ويأتي على رأسها:

 

التعليم الفنى: تطبيق خطة جديدة لزيادة عدد ساعات الدراسة بالمدارس الفنية "شائعة"

قال الدكتور محمد موسى عمارة رئيس قطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم، إن كل ما يتردد عن تطبيق خطة جديدة لزيادة عدد ساعات الدراسة بالمدارس الثانوية الفنية اعتبارا من العام الدراسي الجديد، أمرا غير صحيح مطلقا وما هو إلا شائعة.

 

أضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة" مع الإعلامية لبنى عسل عبر قناة الحياة، أن الطلاب يطلب منهم الحضور إلى المدارس الفنية في العام الدراسي الجديد، وفقا للجداول المعلنة والثابتة، لأن البرامج الدراسية تعتمد على التقييم طوال العام.

 

وأوضح رئيس قطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم، أن الطالب إذا احتاج مزيد من التدريب داخل المدارس سوف يحصل عليه، وتقدم الوزارة كل الدعم لطلاب التعليم الفني في العام الدراسي الجديد.

 

الجمارك: بدأنا منذ الثلاثاء الماضي تنفيذ إجراءات الإفراج عن شحنات السلع المستوردة

قالت الدكتورة منى ناصر، مساعد وزير المالية لمتابعة وتطوير الجمارك، إن الهيئة بدأت منذ الثلاثاء الماضي تنفيذ إجراءات للإفراج عن شحنات السلع المستوردة المتواجدة بالموانئ، مشيرا إلى إجراء لقاءات مع مجتمع الأعمال بشكل متواصل لدراسة كافة اقتراحاتهم الخاصة بتطوير المنظومة الجمركية.

 

أضافت منى ناصر، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة" مع الإعلامية لبنى عسل، عبر قناة الحياة، أنه سوف يتم اللقاء مع مجتمع الأعمال بشكل متواصل لدراسة كافة اقتراحاتهم الخاصة بتطوير المنظومة الجمركية، كما سيتم رد مبالغ ضريبة القيمة المضافة للمشاركين في قمة المناخ العالمية المزمع عقدنها في نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

 

وتابعت الدكتورة منى ناصر، مساعد وزير المالية لمتابعة وتطوير الجمارك، أن وزير المالية وجه لجنة من المالية والضرائب، بسرعة الإفراج الجمركي عن السلع بالموانئ، في إطار حرصه على وصول البضائع المتعلقة بمؤتمر المناخ COP 27، مضيفه: "الميكنة ساعدتنا كثيرا في التقارير التي يمكن أن نبني عليها قرارات، وأي شئ جديد يمكن القيام به في وجود الميكنة".

 

وأكملت قائلة: "لدينا آلية لتسجيل البضائع القادمة قبل قدومها إلى مصر، وبعد حصولها على الموافقات الخاصة بالاستلام داخل الدولة، والتسجيل المسبق لمعرفة البيانات الكاملة بشأن البضائع، وكافة هذه المعلومات تساعدنا كثيرا لإنهاء الإجراءات بشكل أسرع وأسهل".

 

الكهرباء: خطة لإحلال 5 محطات متهالكة واستبدالها بأخرى تعمل بالطاقة المتجددة

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الدولة وفرت في البداية كل الطاقة الكهربائية للاستخدام في الداخل من أجل تلبية احتياجات المواطنين.

 

وأضاف أيمن حمزة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن الإنشاءات التي جرت في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، ساهمت في وجود محطات ذات كفاءة عالية تعطي طاقة كبيرة بدون وقود إضافي.

 

وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدولة حريصة على الحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي للطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أنه تم زيادة نسبة المازوت على الغاز الطبيعي المستخدم في محطات الكهرباء.

 

وكشف أيمن حمزة وجود خطة لإحلال نحو 5 محطات متهالكة، واستبدالها بأخرى تعمل بالطاقة المتجددة للاستفادة من الغاز الطبيعي، مؤكدا أنه في الماضي لم يكن ممكنا إجراء صيانة لمحطات الكهرباء لعدم وجود احتياطي استراتيجي يغطي فترة الغلق.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الرئيس السيسي أكد أن توفير الكهرباء أمن قومي، مبينا أن المتاح من الكهرباء في مصر وصل إلى 49 ألف ميجاوات بينما كان في 2019 حوالي 24 ألف ميجاوات فقط.

 

واستكمل أيمن حمزة، أنه في الماضي كانت أقصى إتاحة تقدر بنحو 24 ألف ميجاوات وكان هناك عجز يصل إلى 4 آلاف ميجاوات الأمر الذي تطلب آنذاك تخفيف الأحمال الكهربائية عن القرى.

 

وأردف المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة: نطالب بترشيد الاستهلاك رغم القدرة على توفير احتياجاتنا من الطاقة، مشيرا إلى أن استخدام المازوت في محطات الكهرباء يحتاج إلى إجراءات إضافية في وحدات الإنتاج.

 

وبيّن أيمن حمزة، أن وحدات الإنتاج في محطات الكهرباء تستطيع التشغيل سواء بالمازوت أو الغاز، لافتا إلى أن ترشيد الاستهلاك هدفه الاستفادة من وفرة الكهرباء والفرص الاستثمارية المتاحة أمام مصر، لكن لن يكون هناك إطفاء أو تخفيف للأحمال.

 

ونفى المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ما يجري تداوله بشأن إطفاء الأنوار وإظلام الشوارع من أجل ترشيد الكهرباء لتصديرها إلى الخارج، موضحا أن الدولة تصدر الكهرباء بالفعل وتلبي احتياجات المواطنين في الوقت ذاته، كما أن الترشيد يكون من الحكومة والمواطنين.

 

واستطرد أيمن حمزة، أن الدولة تهتم بالتوسع في استخدام الطاقة الشمسية في المنازل، مشيرا إلى أن المستثمرون مستعدون لضخ استثماراتهم في الطاقة المتجددة.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وجود شراكة بين الشريك المحلي والأجنبي في مشروعات استثمارية عملاقة في مختلف المجالات.

 

قصواء الخلالي: المصري القديم أول من اخترع نظاما للكتابة في العالم

 

قالت الإعلامية قصواء الخلالى، إن المصرى القديم أول من اخترع نظاما للكتابة، وذلك على كل مستوى حضارات الدنيا، مشيرةً إلى أن المفكر المصرى الراحل الدكتور سليم حسن، قال فى موسوعته الشهيرة «مصر القديمة»، حيث نقل الفينيقيون عن المصريين نظام الكتابة الخاص بهم، ومنه إلى أوروبا، وبعد تحوير وتبديل فى شكل الحروف الأبجدية ظهرت الكتابات الأخرى والتفاصيل والمستجدات.

 

وأضافت خلال تقديم حلقة أمس، الأحد، من برنامج «فى المساء مع قصواء»، على قناة cbc: «النبتة الأولى والبذرة الأولى فى العالم كانت فى مصر القديمة، حيث وضع اختراع الكتابة مصرَ فى مكانة مميزة بين كل أمم الدنيا، حيث كانت سابقة حضاريا فى التوثيق والعلم والتعلم وطرح معارف مختلفة».

 

وتابعت الإعلامية، أن مصر كانت سابقة فى وضع نظام للكتابة، حيث بدأ نظام الكتابة فى مصر بالصور مثل النظم المتعلقة بالكتابة فى مجتمعات وحضارات أخرى، وكانت تلك الطريقة مستخدمة فى كل الحضارات، حيث بدأ المصريون وحدهم كتابة أمور معينة تعبر عن الرغبة فى توثيق شيء ما.

 

وأشارت، إلى أن الدكتور سليم حسن قال إن عصفور الجنة بدأ يستخدم ليدل على حرفى الواو والراء، وبالتالى كان المصرى القديم يقرأ الصور ويفسرها بالأحرف، وبعد ذلك، بدأت هذه الصور تتحول إلى أحرف، وبالتالى فإن الكتابة المصرية القديمة كان فيها الكثير من الرموز، ثم تحولت الكتابة المصرية القديمة إلى أصل للأحرف الأبجدية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة