رئيس تنفيذ هيئة الطاقة المتجددة يستعرض لـ"إكسترا نيوز" مصادر الطاقة في مصر

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 01:07 ص
رئيس تنفيذ هيئة الطاقة المتجددة يستعرض لـ"إكسترا نيوز" مصادر الطاقة في مصر محمد الخياط
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد الخياط رئيس تنفيذ هيئة الطاقة المتجددة، تتميز مصر بالطاقة المائية من السد العالى، ومشروعات الطاقة المتجددة المتمثلة فى طاقة الرياح، والطاقة الشمسية، حيث بدأ الاستثمار فى طاقة الرياح من خلال مجمع الزعفرانة بقدرة 540 ميجا وات وتم تمويلها من خلال إتفاقيات حكومية مع الدول الصديقة وشركات التنمية فى مصر.

وأضاف الدكتور محمد الخياط خلال إتصال هاتفى بقناة "إكسترا نيوز"، أن المشروعات انتقلت لمستويات أعلى بإنشاء محطة كهرباء من الرياح بمجمع جبل الزيت، والذى افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى فى يوليو 2018، ثم بعد ذلك الشراكة مع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بقدرة 3000 ميجاوات بخليج السويس.

وأكد أن الحكومة المصرية نجحت خلال العامين الماضيين فى إبرام عقود جديدة لمشروعات الطاقة المتجددة فى منطقة خليج السويس ومشروعات الطاقة الشمسية باستثمارات 3.5 مليار دولار، سيتم تشغيلها خلال العامين المقبلين.

وأوضح أن الطاقة المتجددة فى مصر تتجاوز قدرتها 6 آلاف ميجا وات نصفها من الطاقة المائية، والنصف الآخر طاقة شمسية وطاقة الرياح، بالإضافة لوجود مناطق تتميز بسرعات عالية من الرياح، كما أن البنية التحتية والخاصة بالطرق والموانىء والمطارات والإتصالات يحقق مزايا لجذب الاستثمار الأجنبى.

تابع، إن الإستراتيجية المصرية للطاقة تركز على تنوع مصادر إنتاج الطاقة، موضحا أنه يتم إنشاء المفاعل النووى فى مصر بحلول 2026 والذى يعمل على توزيع إنتاجية هذه المشروعات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة