مهن موسمية تنتعش فى الصيف بالإسكندرية.. "الغطاس" لا يخلو الشاطئ من تواجده بصفارته الشهيرة.. "المصوراتى" يتحدى الزمن بكارت ملون.. بائعو "الفريسكا" و"خد الجميل" يواجهون ملوحة البحر بأحلى الحلويات.. صور

الأحد، 11 سبتمبر 2022 12:29 م
مهن موسمية تنتعش فى الصيف بالإسكندرية.. "الغطاس" لا يخلو الشاطئ من تواجده بصفارته الشهيرة.. "المصوراتى" يتحدى الزمن بكارت ملون.. بائعو "الفريسكا" و"خد الجميل" يواجهون ملوحة البحر بأحلى الحلويات.. صور محافظة الإسكندرية تستقبل أعدادا كبيرة سنويا خلال فصل الصيف
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- "المراكبية" بيلفو البحر فى جولة للمعالم السياحية

 

تعد محافظة الإسكندرية، هى المدينة الساحلية المصيفية الأكبر فى مصر، خاصة أنها تستقبل أعدادا كبيرة سنويا خلال فصل الصيف لقضاء إجازة مصيفية سعيد على شواطئها الساحرة، ووفق الإحصائيات الرسمية لمحافظة الإسكندرية تستقبل الإسكندرية نحو 5 ملايين مصطاف وزائر سنويا، مما يخلق مجالا واسعا فى الأنشطة الاقتصادية الموسمية التى تنتعش فى كل موسم مصيفى.

 

ابراج-المراقبة-ومنقذ-الشاطئ
ابراج-المراقبة-ومنقذ-الشاطئ

وهناك بعض المهن الموسمية التي تنتعش خلال فصل الصيف بالإسكندرية، مثل مهنة "غطاس الشاطئ" أو "المنقذ"، والذى له دور أساسى فى منظومة الإنقاذ على الشاطئ، ويعد تواجده أحد العوامل الرئيسية لافتتاح الشاطئ لاستقبال المصطافين فى موسم صيفى جديد.

 

"الغطاس" لا يخلو الشاطئ من تواجده بصفارته الشهيرة

 

تستعد الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، فى كل عام بمنظومة متكامل للإنقاذ على الشواطئ، والتى يصل عددها نحو 66 شاطئا ممتدا بطول 77 كم بطول سواحل الإسكندرية، ويكون لكل شاطئ عدد كاف من المنقذين الذين يتواجدون فى أبراج المراقبه المنتشرة على الشاطئ ، حيث يحتوى كل شاطئ على 3 أبراج أو أكثر وفقا للمساحة الطولية لكل شاطئ ، ويقوم "الغطاس" أو" المنقذ" بإطلاق الصفارة الشهيرة لتحذير المصطافين من الأماكن الخطرة فى السباحة وتوجيههم الى المناطق الآمنة خاصة فى أوقات نوات الصيف والتى يكون فيها حالة البحر لا تسمح بالسباحة بسبب ارتفاع الأمواج وكثرة الدوامات و السحب .

الغطاس
الغطاس

وتقوم الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، بتنظيم دورات تدريبية كل عام لرفع كفاءة منقذى الشاطئ والغطاسين ، مع توفير أحدث أدوات الإنقاذ مثل استخدام "الجيت سكى".

 

"المصوراتى" يتحدى الزمن بكارت ملون

وكذلك تنتعش مع كل صيف مهنة "مصور الشاطئ"، وهى مهنة موسمية تظهر صيفا وتقل كثيرا شتاء، وعلى الرغم من التطور التكنولوجى الهائل الذي شهده العالم ، وظهور التليفون المحمول ، والتطبيقات المختلفة لنشر الصور الخاصة ، إلا أن مهنة " مصور الشاطئ" مازالت لم تندثر بالإسكندرية ، وهناك عدد من المصورين الذين مازالوا يتحدون الزمن، ويتنقلون على الشواطئ ذهابا وايابا ، لإلتقاط صور تذكارية للمصطافين ، والبعض منهم يعتمد على العشق الأول لصور "الكارت" التى يعشقها بعض المصطافين ، وهناك بعض مصور الشاطئ الذى يستمر فى التنقل على الشواطئ وكورنيش الإسكندرية خلال فصل الشتاء أيضا لالتقاط الصور التذكارية خاصة مع نوات الشتاء التي تضفي على الإسكندرية جمال من نوع خاص .

اقدم-مصور-بشواطئ-الاسكندرية
اقدم-مصور-بشواطئ-الاسكندرية

بائعو "الفريسكا" و"خد الجميل" يواجهون ملوحة البحر بأحلى الحلويات

أما عن الأنشطة الاقتصادية والتجارية البسيطة، فتشهد رواجا كبيرا خلال فصل الصيف بالإسكندرية، وبعيدا على سلسلة المطاعم العالمية والكافتيريات والمقاهي المنتشرة بطول الكورنيش ، فإن حركة البيع والشراء تنتعش خاصة على رمال الشواطئ والكورنيش، حيث ينتشر بائعو المأكولات والملابس والنظارات الشمسية والإكسسورات والعوامات ولعب الأطفال، على شواطئ الإسكندرية يوميا اكتساب الرزق مع توافد الآلاف يوميا على الإسكندرية .

بائع-فريسكا
بائع-فريسكا

ولعل من أشهر المأكولات والحلويات الشهيرة والتى يعشقها المصطافين على الشاطئ، هي "الفريسكا" وهى حلوى مصنوعة من البسكوت محشوة بالمكسرات ، وينتشر بائعو الفريسكا بطول سواحل الإسكندرية على الشواطئ والقرى السياحية، والبعض منهم يأتي من محافظات أخرى لبيع الفريسكا خلال أشهر الصيف، حيث تصبح الإسكندرية محافظة جاذبة للأنشطة التجارية نظرا الرواج الكبير الذي تشهده مما يجعلها تجارة مربحة.

الفريسكا
الفريسكا

أيضا ينتشر على شواطئ الإسكندرية، بائعو حلوى " خد الجميل" وهى حلوى شهيرة مصنوعة من ثمار التفاح صغيرة الحجم المغطى بالكراميل الأحمر، وهي حلوى محببة للكبار والصغار، بالإضافة الى بعض المخبوزات الطازجة من الفطائر المحشوة بالعجوة والسمسم والمغطاه بعسل النحل .

الفريسكا-على-البحر
الفريسكا-على-البحر

ولا يخلو كورنيش الإسكندرية من كافة أنواع التسالي ،و المأكولات الخفيفة المحببة لدى المصطافين ،والذى تنتشر على الكورنيش نهارا و ليلا ، لعل أشهرها "الذرة المشوى" ،و"الترمس"، و"التين الشوكى" ،و "البطابا المشوية" و"حمص الشام "أو " الحلبسة"، وكذلك "الأيس كريم" والعصائر "المثلجة"، بالاضافة الى المشروبات الساخنة التى يعشقها الاهالى من "الشاى" و"القهوة".

صناعة-الفريسكا
صناعة-الفريسكا

"المراكبية" بيلفو البحر فى جولة للمعالم السياحية

كما شهدت الإسكندرية أيضا انتعاش فى حركة سياحة اليخوت والقوارب البحرية ، خاصة مع ذروة موسم المصيف والإجازات الرسمية والأعياد التي تنتعش خلالها السياحة ،وتشتهر منطقة بحري بالإسكندرية، بوجود مرسى للقوارب والسفن السياحية واليخوت يقع فى الجهة المقابلة لمسجد المرسى أبو العباس إلى جانب قلعة قايتباي الشهيرة.

جولة-بحرية-بالقارب
جولة-بحرية-بالقارب

وتنطلق يوميا جولات "المراكبية" البحرية من تلك المنطقة ، فى جولة بحرية ممتعة تشمل عدد من المعالم السياحية للإسكندرية، حيث تقوم الجولة بالمرور بمنطقة المنشية ميدان الجندى المجهول، وصولا إلى مكتبة الإسكندرية وهي نقطة الارتكاز تقف عندها اليخوت والقوارب لممارسة هواية الصيد أو العوم فى البحر والاستمتاع بفسحة بحرية ممتعة ثم العودة إلى نقطة الانطلاق بمرسى اليخوت ببحري.

 

مرسى-القوارب

مرسى-القوارب

مشروبات-مثلجة-ومأكولات
مشروبات-مثلجة-ومأكولات

 

فريسكا-على-البحر
فريسكا-على-البحر

 

منقذ-الشاطئ
منقذ-الشاطئ

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة