شركات توزيع الكهرباء تنفذ 50% من طلبات العداد الكودى فى 4 سنوات.. شكاوى من المواطنين بسبب تجاهل طلباتهم.. والكهرباء: انتهينا من تركيب مليون و100 ألف عداد للمخالفين وبعض الطلبات تأخر تنفيذها لعدم سداد المقايسات

الأربعاء، 31 أغسطس 2022 01:00 م
شركات توزيع الكهرباء تنفذ 50% من طلبات العداد الكودى فى 4 سنوات.. شكاوى من المواطنين بسبب تجاهل طلباتهم.. والكهرباء: انتهينا من تركيب مليون و100 ألف عداد للمخالفين وبعض الطلبات تأخر تنفيذها لعدم سداد المقايسات عداد كودى - صورة أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت اﻷيام القليلة الماضية تزايد عدد شكاوى المواطنين من مقدمى طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة لتركيب عداد كودى مسبوق الدفع بالمبانى العشوائية والمخالفة، بسبب تجاهل شركات توزيع الكهرباء طلباتهم التى تم تقديمها على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء اﻻليكترونية منذ فترة طويلة، بعضها منذ 3 سنوات.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة أن الهدف من تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمبانى العشوائية والمخالفة ، خفض نسبة الفقد فى الشبكة القومية للكهرباء الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي، موضحا أن المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الاليكترونية تلقت 2 مليون 400 ألف طلب تركيب عداد كودى بالمبانى العشوائية و المخالفة.

 

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" ، أن المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وجه رؤساء شركات التوزيع الـ9 على مستوى الجمهورية بسرعة اتخاذ اﻹجراءات اللازمة لتنفيذ طلبات المواطنين لتركيب العدادات الكودية بدلا من المحاسبة بنظام الممارسة للحفاظ على حق الدولة ، خاصة بعد تزايد عدد الشكاوى بتجاهل عدد كبير من طلبات التى تم تقديمها على المنصة الموحدة لخدات الكهرباء اﻻليكترونية.

 

وأشار المصدر إلى أن إجمالى ما تم تنفيذه حتى الآن من عدد الطلبات لا يتجاوز الـ50 % رغم مرور ما يقرب من4 سنوات على إطلاق مشروع تركيب العدادات الكودية بالمبانى العشوائية والمخالفة، مشيرا إلى أن هناك العديد من المواطنين تقدموا بشكاوى عدم تنفيذ طلبات التى مر عليها أكثر من 3 سنوات.

 

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن شركات توزيع الكهرباء انتهت من تركيب ما يزيد عن مليون 100 ألف عداد كودى  مسبوق الدفع للمخالفين الذين يتم محاسبتهم بنظام الممارسة من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الالكترونيه.

 

 

وقال حمزة فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" ، أنه تم إجراء ما يقرب من مليون 700 ألف معاينة لطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمباني المخالفة حتى الآن .

 

وأضاف حمزة ، أن جمالي عدد طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية بلغت 2 مليون 400 الف طلب حتى الآن ، لافتا إلى أن إجمالى ما تم تركيبه حتى الآن بلغ ما يزيد من مليون 100 الف عداد كودى.

 

وتابع حمزة أن هناك عدة أسباب لتأخر تنفي طلبات العدادات الكودية للمواطنين بعضها خاص بشركات توزيع الكهرباء و بعضها بسبب عدم قيام مقدم الطلب بمتابعة الطل اليكترونيا و سداد قيمة المعاينات.

 

 

وأضاف حمزة أن المناطق العشوائية والمخالفة التى يكثر فيها سرقات التيار الكهربائي هى الأكثر تعرضا لانقطاع التيار الكهربائي نتيجة لزيادة الاحمال الغير منظمة على مهمات الكهرباء مما يؤدى إلى تعطيلها وبالتالى انقطاع التيار الكهربائي.

 

وأشار حمزة إلى أن سرقات التيار الكهربائي تعرض المواطنين قبل الدولة للضرر ، مشيرا إلى أن المواطن يتضرر من الانقطاعات الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي و التى تكثر خلال زيادة معدلات الاحمال على الشبكة القومية للكهرباء.

 

وأوضح حمزة أن مشروع تحويل المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمخالفين ساهم فى خفض نسب الفقد بالشبكة القومية للكهرباء و تقليل حجم الخسائر المالية الضخمة التي تتعرض لها وزارة الكهرباء و شركاتها التابعة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة