نوبل تحتفل بميلاد الكندى آرثر ماكدونالد.. فماذا قدم للبشرية؟.. تعرف عليه

الإثنين، 29 أغسطس 2022 04:30 م
نوبل تحتفل بميلاد الكندى آرثر ماكدونالد.. فماذا قدم للبشرية؟.. تعرف عليه آرثر ماكدونالد
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفت جائزة نوبل العالمية، بذكرى ميلاد عالم الفيزياء الكندى آرثر ماكدونالد Arthur McDonald حيث ولد فى مثل هذا اليوم، 29 أغسطس لعام 1943، وسبق وأن حاز على جائزة نوبل فى الفيزياء.

وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها الرسمى على منصة التغريدات "تويتر": كشف عالم الفيزياء الفلكية آرثر ماكدونالد عن سر أحد أكثر الجسيمات غموضًا وشبحية في كوننا - النيوترينو. في مختبر العلوم SNOLAB تحت الأرض على بعد كيلومترين، أثبت ماكدونالد أن النيوترينوات تمتلك كتلة. تقاسم جائزة الفيزياء لعام 2015 مع تاكاكي كاجيتا".

آرثر ماكدونالد Arthur McDonald هو فيزيائي كندي ولد في مقاطعة نوفا سكوشا. ويشغل منصب مدير مرصد سودبوري للنيوترينو، كما أن لديه مقعداً علمياً في جامعة كوينز Queen's University في كينغستون، أونتاريو.

حاز آرثر ماكدونالد عام 2015 على جائزة نوبل في الفيزياء مناصفة مع تاكاكي كاجيتا، وذلك لأبحاثه على جسيمات النيوترينو.

يشار إلى أن تاكاكي كاجيتا فيزيائي ياباني ولد عام 1959 في هيغاشيماتسوياما باليابان نال شهادة الدكتوراه في الفيزياء عام 1986 من جامعة طوكيو باليابان، يشغل حاليا منصب مدير معهد ICRR للأبحاث حول الإشعاع الكوني، وهو أيضا بروفيسور بجامعة طوكيو. وحصل سنة 2015 على جائزة نوبل في الفيزياء مناصفة مع الكندي آرثر ماكدونالد لاكتشافهما وجود كتلة للنيوتروينو.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة