"الحج والعمرة" لليوم السابع: "الجواز الصحي" للمعتمر ضرورة.. إصدار 1.6 مليون تصريح للمعتمرين من داخل المملكة و340 ألف تأشيرة للقادمين من الخارج.. و"اعتمرنا" متاح للجميع.. وإلغاء التصريح تلقائيًا في هذه الحالة

الأحد، 28 أغسطس 2022 06:30 م
"الحج والعمرة" لليوم السابع: "الجواز الصحي" للمعتمر ضرورة.. إصدار 1.6 مليون تصريح للمعتمرين من داخل المملكة و340 ألف تأشيرة للقادمين من الخارج.. و"اعتمرنا" متاح للجميع.. وإلغاء التصريح تلقائيًا في هذه الحالة موسم الحج - أرشيفية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أن بدأ موسم العمرة بلغ أعداد المعتمرين من داخل المملكة العربية السعودية أكثر من 1.6 مليون معتمر؛ فيما تجاوز إجمالى أعداد التأشيرات المصدرة للمعتمرين من الخارج 340 ألف تأشيرة منذ بداية التقديم، منهم 208 آلاف معتمر دخلوا المملكة حتى الآن، هذا ما أوضحته وزارة الحج والعمرة، فى سياق إجاباتها عن عدد من الأسئلة الخاصة بموسم العمرة الحالى أرسلتها "اليوم السابع" للوزارة.

 

وشددت الوزارة على حرصها على تيسير إجراءات القدوم للعمرة لجميع المسلمين من دول العالم المختلفة، وفى هذا السياق أتاحت للمعتمرين عدة قنوات للحصول على تأشيرة العمرة سواء عبر الوكلاء المؤهلين فى تلك الدول أو بالتعاقد المباشر مع شركات العمرة السعودية.

تصميم برنامج العمرة

وعن تفاصيل وطريقة تصميم برنامج رحلة العمرة بطريقة مباشرة، فأشارت الوزارة إلى أنه يُمكن للمعتمرين المصريين الدخول على أحد المنصات الإلكترونية المعتمدة، وبعد الحصول على التأشيرة يمكنهم حجز موعد أداء العمرة عبر تطبيق اعتمرنا، كما يمكن زيارة حد الشركات أو الوكالات السياحية المعتمدة فى بلد المعتمر لشراء باقة الخدمات واستكمال متطلبات إصدار التأشيرة وحجز موعد العمرة والصلاة فى الروضة الشريفة

إلغاء التصريح

وبالنسبة للحد الأقصى لأعداد المعتمرين، أوضحت الوزارة أنه لا يوجد قيود لأعداد القادمين لأداء العمرة من خارج المملكة، كما أن المحدد الوحيد هو أوقات الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام والتى يتم معرفتها من خلال تطبيق "اعتمرنا"، كما يمكن للشخص الواحد أداء العمرة لأكثر من مرة بدون شروط أو قيود من خلال الحجز عبر تطبيق "اعتمرنا".

 وأضافت الوزراة، فى سياق إجاباتها، أنه عقب حصول معتمرى الخارج على التأشيرات يمكنهم الحجز لمناسك العمرة عبر تطبيق "اعتمرنا"، وعن حالة إلغاء تصريح العمرة، أوضحت أنه فى حال لم يتم الدخول للمملكة قبل 6 ساعات بحد أقصى من موعد حجز العمرة يتم إلغاء التصريح تلقائيًا.

وعلى صعيد متصل، أكدت وزارة الحج والعمرة، أنها تعمل بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة على العديد من المشاريع التى تسهل على ضيوف الرحمن أداء العمرة، وحرصا على تيسير إجراءات القدوم للعمرة لجميع المسلمين من دول العالم المختلفة أتاحت الوزارة للمعتمرين عدة قنوات للحصول على تأشيرة العمرة سواء عبر الوكلاء المؤهلين فى تلك الدول أو بالتعاقد المباشر مع شركات العمرة السعودية.

 

المعتمرون المصريون

وعن تفاصيل وطريقة تصميم برنامج رحلة العمرة بطريقة مباشرة فيمكن للمعتمرين المصريين الدخول على أحد المنصات الإلكترونية المعتمدة، وبعد الحصول على التأشيرة يمكنهم حجز موعد أداء العمرة عبر تطبيق اعتمرنا، كما يمكن زيارة أحد الشركات أو الوكالات السياحية المعتمدة فى بلدك لشراء باقة الخدمات واستكمال متطلبات إصدار التأشيرة وحجز موعد العمرة والصلاة فى الروضة الشريفة.

الجواز الصحى 

وبالنسبة للوضع الصحى للمعتمرين، فيتم التأكد من الحالة الصحية للمعتمرين القادمين من الخارج من خلال "الجواز الصحي" للمعتمر والذى يفيد بسلامته من الأمراض الوبائية، مثل: كوفيد 19، مع الأخذ فى الاعتبار كافة البروتوكولات التنظيمية والصحية والتدابير الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، وفق ما هو معتمد من الجهات ذات العلاقة فى المملكة.

سن المعتمر

وفيما يتعلق بسن المعتمر، أوضحت الوزارة أنه يُشترط ألا تقل الفئة العمرية للمعتمرين عن 18 عامًا لصاحب التأشيرة، كما لا يُمنع اصطحاب المعتمرين للأطفال، ولكن يتوجب على الأطفال اللذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات حجز التصريح المناسب لهم عبر تطبيق اعتمرنا قبل الدخول إلى المملكة ب 6 ساعات فى حال الرغبة باصطحابهم، أما الأطفال اللذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات فيمكن اصطحابهم دون الحاجة لاستخراج تصريح خاص بهم.

 

ضوابط التأمين الشامل 

 

وبالنسبة للتأمين الشامل فهو أحد المتطلبات الرئيسية لطلب إصدار التأشيرات، ويعتبر سارى المفعول لمدة 90 يومًا من تاريخ دخول المملكة وتشتمل على عدة خدمات للمعتمر منها، تقديم الخدمات الصحية للمعتمر فى جميع مستشفيات و المراكز الصحية الحكومية التابعة لوزارة الصحة، والمستشفيات والمراكز الصحية الخاصة المعتمدة من مجلس الضمان الصحى التعاوني، والتأمين على الحوادث والكوارث التى قد تواجه المعتمر.

و تغطية حالات تأخر أو إلغاء رحلات الطيران وتتضمن بدل الإقامة والإعاشة، ونقل جثمان المعتمر إلى وطنه الأصلى سواء كانت الوفاة طبيعية أو نتيجة حادث، و تغطية تكاليف علاج كوفيد 19 والحجر الصحى فى حالة الإصابة، أما التعويضات التأمينية فتكون حسب لائحة الوثيقة التأمينية.

ضوابط تمديد تأشيرة العمرة

أكدت وزرة الحج والعمرة، أنه لا يوجد خدمة لتمديد تأشيرة العمرة أكثر من90 يوما، حيث أن تأشيرة العمرة مدتها ثلاثة أشهر فقط وستكون مدة بقاء المعتمر فى المملكة ثلاثة أشهر ما لم يتداخل مع موسم الحج.

وتمكن تأشيرة العمرة المعتمر من التنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجميع مدن المملكة خلال فترة إقامته المسموح له بها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة