الصحف العالمية: ترامب احتفظ بـ300 وثيقة سرية تتعلق بالأمن القومى فى مارالاجو.. اتهام أفغانى بقتل 3 مسلمين فى أمريكا.. والد بوريس جونسون يلوم نجله فى أزمة الصرف الصحي.. ومخزون الذهب في إسبانيا يصل 300 ألف كيلو

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 02:10 م
الصحف العالمية: ترامب احتفظ بـ300 وثيقة سرية تتعلق بالأمن القومى فى مارالاجو.. اتهام أفغانى بقتل 3 مسلمين فى أمريكا.. والد بوريس جونسون يلوم نجله فى أزمة الصرف الصحي.. ومخزون الذهب في إسبانيا يصل 300 ألف كيلو بايدن وبوتين وجونسون
كتبت: ريم عبد الحميد – رباب فتحي – فاطمة شوقي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء عددا من القضايا، منها اكتشاف 300 وثيقة أمن قومي في منزل ترامب، ومطالبة محامية بتعيين خبير خاص لتفتيشها، وفي بريطانيا والد بوريس جونسون يلقي باللوم على نجله في أزمة الصرف الصحي، وإسبانيا تملك أكبر منجم ذهب بأوروبا بمخزون 300 ألف كيلو.

 

الصحف الأمريكية:

 

نيويورك تايمز: ترامب احتفظ بـ300 وثيقة سرية تتعلق بالأمن القومى فى 

مارالاجو

 

نيويورك تايمز: ترامب احتفظ بـ300 وثيقة سرية تتعلق بالأمن القومى فى مارلاجو

 

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن المجموعة الأولية من الوثائق التي استعادتها هيئة المحفوظات الوطنية الأمريكية من الرئيس السابق دونالد ترامب فى يناير الماضى شملت أكثر من 150 وثيقة مصنفة سرية، وهو الرقم الذى أثار مخاوف كبيرة فى وزارة العدل، وأسفر عن بدء التحقيق الجنائى الذى دفع عملاء الإف بى أى إلى تفتيش مقر إقامة ترامب فى مارالاجو هذا الشهر سعيا لاستعادة المزيد، وذلك بحسب ما أفاد عدد من المصادر المطلعة على الأمر.

 

 وأوضحت الصحيفة أن الحكومة استعادت إجمالا أكثر من 300 وثيقة تحمل تصنيفات سرية من ترامب، وذلك منذ مغادرته المنصب، بحسب المصادر. وتم إعادة المجموعة الأولى من الوثائق فى يناير، بينما تم تقديم مجموعة أخرى من قبل مساعدى ترامب لوزارة العدل فى يونيو الماضى، إلى جانب المواد التي صادرها الإف بى أى فى التفتيش هذا الشهر.

 

 وذكرت نيويورك تايمز إن هذا العدد الذى لم ينشر من مقبل للمواد الحساسة التي تم العثور عليها بحوزة الرئيس السابق فى يناير الماضى تساعد فى تفسير لماذا تحركت وزارة العدل بشكل ملح لملاحقة أى مواد سرية أخرى ربما تكون بحوزة ترامب.

 

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن مدى بقاء هذا العدد الكبير من الوثائق بالغة الحساسية فى مارالاجو على مدار أشهر، حتى فى الوقت الذى سعت فيه وزارة العدل إلى إعادة كل المواد التي كان ينبغي أن تظل بحوزة الحكومة عندما غادر ترامب المنصب،  يشير للمسئولين إلى أن الرئيس السابق أو مساعديه كانوا متعجرفين فى التعامل معها، أو لم يتجابوا بشكل كامل مع المحققين، أو كلا الأمرين.

 

 

محاميو ترامب يطالبون تعيين خبير خاص لتفتيش الوثائق المصادرة من مارالاجو

 

طلب محاميو الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من قاضى فيدرالى وقف مراجعة الإف بى أى للوثائق التي تم استعادتها من مسكنه فى مارالاجو بولاية فلوريدا فى وقت سابق هذا الشهر لحين تعيين خبير خاص من قبل المحكمة لتفتيش السجلات.

 

 وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، فقد تم تضمين الطلب فى دعوى قضائية فيدرالية، وهو أول إيداع من قبل الفريق القانوني لترامب بعد أسبوعين على تفتيش مارالاجو، والذى يستهدف بشكل واسع تحقيق الإف بى أى فى حول اكتشاف سجلات سرية فى مارلاجو، مما ينذر المرافعات التي من المتوقع أن يدلى بها محاميو ترامب مع المضي قدما فى التحقيق.

 

 ووصفت الدعوى القضائية عملية تفتيش عملاء الإف بى أى لمارالاجو فى الثامن من أغسطس، حيث استعاد العملاء 11 مجموعة من الوثائق السرية من منزل ترامب، بانها خطوة عدوانية بشكل صادم. كما هاجمت الدعوى مذكرة التفتيش، وقالت إنها فضفاضة للغاية، وأكدت أن ترامب يحق له الحصول على وصف أكثر تفصيلا للسجلات التي تمت مصادرتها من منزله، وتجادل بأن الإف بى أي ووزارة العدل طالما عاملاه بشكل غير عادل.

 

 وفى بيان منفصل، قال ترامب إن كل الوثائق تم رفع السرية عنها فى السابق، على الرغم من أنه لم يقدم أدلة تدعم هذه المزاعم ووصف السجلات بانه تمت مصادرتها بشكل غير قانونى من منزله. وردت وزارة العدل الأمريكية فى بيان مقتضب من ثلاث جمل تشير إلى أن عملية التفتيش تم التفويض بها من قبل قاضى فيدرالى بعدما قدم الإف بى أى سببا محتملا لاحتمال ارتكاب جريمة.

 

 

المفكر الروسى ألكسندر دوجين فى وداع ابنته: عاشت وماتت من أجل انتصار روسيا

 

المفكر الروسى ألكسندر دوجين فى وداع ابنته: عاشت وماتت من أجل انتصار روسيا

 

تجمع المئات من الأشخاص فى العاصمة الروسية، الثلاثاء، لوداع ابنة الفيلسوف والمفكر القومى الروسى ألكسندر دوجين، والتي تم لقت مصرعها فى تفجير سيارة والدها التي كانت تقودها فى وقت سابق هذا الأسبوع، وألقت موسكو باللوم على الاستخبارات الأوكرانية بالوقوف وراء العمل المدبر.

 

 وكان داريا دوجين، الصحفية والمحللة السياسية، قد لقت مصرعها عندما تم تفجير قنبلة مزروعة فى السيارة عن بعد مساء السبت الماضى فى ضواحى موسكو. ويعتقد أن والدها، الذى يوصف بانه عقب بوتين، كان هو المقصود بهذا التفكير.

 

 وخلال كلمة ألقاها فى احتفال لتوديع ابنته فى مركز تلفزيون أوستانكينو بموسكو، قال الكسندر دوجين إن ابنته ماتت من أجل الشعب ومن أجل روسيا.

 

 وتابع قائلا إن الثمن الباهظ الذى علينا أن ندفعه لا يمكن تبريره إلا بأكبر إنجاوز، وهو تحقيق الانتصار.. وأضاف بصوت يكسوه الحزن: إن داريا عاشت من أجل الانتصار وماتت من أجل الانتصار، انتصارنا الروسى وحقيقيتنا وإيماننا الأرثوذكسية ودولتنا.

 

وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد أرسل ، الاثنين، خطاب عزاء لدوجين وزوجته أدان فيها عملية القتل الوحشية والغادرة، وقال إن دوجينا خدمت الشعب والوطن بأمانة، وأثبتت معنى أن تكون وطنيا لروسيا بأفعالها. ومنح الرئيسى الروسى دوجينا وسام الشجاعة، وهو واحدا من أرفع الأوسمة فى روسيا.

 

 وقالت وكالة الأمن الفيدرالية الروسية إن قتل دوجينا كان معدا وتم تدبيره من قبل الخدمات الخاصة الأوكرانية، فى حين نفت كييف تورطها فى الأمر.

 

 ووجه الأمن الروسى اتهامات للأوكرانية ناتاليا فوفك بتنفيذ عملية القتل بعد أن وصلت إلى روسيا فى يوليو الماضى مع ابنتها البالغة من العمر 12 عاما، واستأجرت شقة فى المبنى الذى كان تعيش فيه دوجينا من أجل مرافقتها.

 

 

هيئة محلفين كبرى بولاية نيومكسيكو توجه اتهاما للاجئ أفغانى بقتل مسلم ثالث

 

وجهت هيئة محلفين كبرى فى ولاية نيومكسيكو الأمريكية اتهامات للاجئ أفغانى بارتكاب جريمة قتل مسلم، وهى ثالث جريمة يواجه اتهامات بارتكابها، حيث سبق اتهامه بقتل مسلمين آخرين.

 

 وكانت عمليات القتل التي استهدفت أربعة مسلمين من أصول آسيوية فى منطقة البوكيرك بولاية نيومكسيكو بين نوفمبر 2021 وأغسطس الجارى قد أثارت حالة من الفزع والجدل، حتى ألقت الشرطة القبض على المشتبه به محمد سيد وهو لاجئ أفغانى يبلغ من العمر 51 عاما.

 

 وقامت الشرطة بتفتيش منزل سيد وسيارته، وتوصلت إلى أدلة إضافية تربطه بجرائم القتل، من بينها ما يؤكد معرفته بالضحايا، بما يشير إلى احتمال وقوع خلاف بينهم.

 ووجهت هيئة محلفين كبرى فى نيومكسيكو، الاثنين اتهاما لمحمد سيد  بقتل ثالث مسلم. وسمحت أدلة عثر عليها على الهاتف المحمول للمحلفين بربط سيد بجريمة قتل نعيم حسين فى الخامس من أغسطس فى البوكيرك. وسبق اتهامه بقتل الموظف بأحد المقاهى أفطب حسين فى 26 يوليو الماضى، وقتل  محمد أفضل حسين فى الأول من أغسطس.

 

 ووجهت هيئة المحلفين لسيد ثلاث اتهامات بالقتل من الدرجة الأولى، وأربعة اتهامات بإخفاء أدلى لها علاقة بقتل مهاجرين من أصول باكستانية وأفغانية.

 

 وبحسب ما ذكرت وكالة رويترز، فإن جماعات مناصرة المسلمين فى الولايات المتحدة قالت إن عمليات القتل كان دفعها كراهية طائفية بين المسلمين، حيث كان ثلاثة من الضحايا من الشيعة، بينما ينتمى سيد إلى السنة. إلا أن أشخاصا يعرفون الضحايا والمتهم قالوا إن الدافع الأساسى وراء عمليات القتل كان خلافات شخصية أو الانتقام.

 

 

الصحف البريطانية

 

والد بوريس جونسون يلقي باللوم على نجله في ازمة الصرف الصحي بالمملكة

 

والد بوريس جونسون يلقى باللوم على نجله فى أزمة الصرف الصحى بالمملكة

 

ألقى ستانلي جونسون والد رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته بوريس جونسون باللوم على حكومة نجله في مستويات مياه الصرف الصحي التي يتم ضخها في الممرات المائية في بريطانيا.

 

في حديثه إلى مضيفة قناة إل بي سي ، راشيل جونسون - وهي أخت رئيس الوزراء - حذر ستانلي جونسون والد رئيس الوزراء من أن الافتقار إلى القياس الإحصائي لجودة المياه في شواطئ المملكة المتحدة كان بمثابة "حالة مروعة" وأشار إلى أن "بريطانيا كانت تعرف باسم رجل أوروبا القذر قبل انضمامها إلى ما يعرف الآن بالاتحاد الأوروبي في عام 1973"

 

قال جونسون إنه بينما "تم ترحيل بعض تشريعات الاتحاد الأوروبي" ويجب أن تكون "من الناحية النظرية" سارية المفعول ، "بدون الدعم الذي قدمه إطار الاتحاد الأوروبي ... فإننا نواجه صعوبة طويلة".

 

وقال جونسون في المقابلة مع ابنته: "بينما تم ترحيل بعض تشريعات الاتحاد الأوروبي والتي يجب ان تكون من الناحية النظرية سارية المفعول بدون الدعم الذي قدمه اطار الاتحاد الأوروبي فاننا نواجه صعوبة طويلة، أعيدوا ، على سبيل المثال ، القياسات الإحصائية لم نقم بقياس جودة المياه على شواطئنا منذ ثلاث أو أربع سنوات حتى الآن. إنها حالة مروعة".

 

واضاف: "أود أن أقول إننا يجب أن نلوم الحكومة على عدم الضغط على هذا الأمر بالصعوبة التي كان ينبغي أن تفعلها ، وبالطبع في ظل غياب دفع الاتحاد الأوروبي كما يمكنك فهمه. كيف شعرت الحكومة بأنها قادرة على عدم دفع هذا الشيء كما كان ينبغي أن تدفعه ".

 

وتابع: "ما أود أن أراه هو عودة بريطانيا - وليس العودة بوضوح إلى الاتحاد الأوروبي - ولكن على الأقل العودة إلى وكالة تقدم لنا الدليل الإحصائي".

 

اندبندنت: توقعات بارتفاع فواتير الطاقة للبريطانيين إلى 6 آلاف إسترلينى سنويا

 

نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية توقعات جديدة حول ارتفاع أسعار الغاز فى المملكة المتحدة ومخاوف من زيادة تكلفة فواتير الطاقة إلى 6000 جنيه إسترليني سنويا العام المقبل مع توقع بلوغ التضخم ذروته عند 18 في المائة.

 

وقدرت شركة الاستشارات Auxilione أن فواتير الغاز والكهرباء قد تصل إلى 6000 جنيه إسترليني للأسرة العادية اعتبارًا من أبريل المقبل.

 

وأوضحت الصحيفة أنه وفقا للتوقعات ستزداد أزمة تكلفة المعيشة سوءًا بين الآن والصيف المقبل ، حيث من المتوقع أن يرتفع سقف أسعار الفواتير تدريجياً بأكثر من 4000 جنيه إسترليني في الأشهر الثمانية المقبلة.

 

وأوضحت الصحيفة أن السعر الذي تدفعه الأسر البريطانية مقابل الغاز والكهرباء من المتوقع أن يرتفع بأكثر من ثلاثة أضعاف من مستوى قياسي بالفعل ، وفقًا لتوقعات تقلق ملايين العائلات.

 

وقالوا إنه من المتوقع أن يصل الحد الأقصى إلى 3576 جنيهًا إسترلينيًا في أكتوبر ، ثم يرتفع إلى 4.799 جنيهًا إسترلينيًا في يناير ، ويصل أخيرًا إلى 6089 جنيهًا إسترلينيًا في أبريل.

 

في غضون ذلك ، توقع المحللون في بنك الاستثمار الرائد "سيتى جروب" أن التضخم - المدفوع أساسًا بفواتير الطاقة المرتفعة - قد يصل إلى 18 في المائة في أوائل العام المقبل.

 

وسيصدر منظم الطاقة Ofgem يوم الجمعة إعلانًا عن أحدث زيادة في الحد الأقصى للأسعار ، والتي ستدخل حيز التنفيذ في أكتوبر.

 

ومن المتوقع أن يؤدي ارتفاع التكلفة المتوقع في الخريف إلى 3554 جنيهًا إسترلينيًا إلى ترك متوسط فواتير الأسرة أعلى بنسبة 80 في المائة في الأشهر الباردة عندما يرتفع استخدام الطاقة.

 

وقال المدير الإداري لشركة EDF ، فيليب كوماريت ، إن نصف الأسر في المملكة المتحدة قد تعاني من فقر الوقود في يناير نتيجة الارتفاع الصاروخي لأسعار الطاقة حيث حذر من "شتاء مأساوي وكارثي".

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

رئيس حكومة ايطاليا الأسبق: بوتين قد يستخدم سلاح الطاقة بشكل أكبر  انتقاما من الاتحاد الأوروبي

 

رئيس حكومة إيطاليا الأسبق: بوتين قد يستخدم الطاقة للانتقام من الاتحاد الأوروبى

 

رأى المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية، باولو جينتيلوني، أن رئيس الاتحاد الروسي، فلاديمير “بوتين قد يستخدم “سلاح الطاقة بشكل أكبر  انتقاما لدعم دول الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا خاصة بما يختص بإمدادات الغاز الطبيعي.

 

وقال جينتيلوني، رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق في مداخلة أمام ملتقى مدينة ريميني السنوي (للصداقة بين الشعوب) “فيما يتعلق بموارد الطاقة، الوضع في إيطاليا جيد حتى الآن، بمعنى أن لدينا مستويات تخزين جيدة ويمكننا أن نتطلع إلى الشتاء دون تشاؤم مفرط ،حسبما قالت وكالة اكي الإيطالية.

 

و أضاف "لكن لا شك في أن بوتين يمكنه استخدام سلاح الطاقة حتى أكثر مما فعله حتى الآن، لذا فإن توفير وترشيد استهلاك الطاقة وكذلك سياسات دعم الأسر الأكثر ضعفًا من قبل الحكومات تعتبر أمرا ضروريا".

 

وقال "على أية حال، هناك خطة أوروبية لخفض الاستهلاك تنص على تخفيض مشترك بنسبة 15% متنوعة من دولة إلى أخرى. أعتقد أنه من المهم جدًا لجميع السلطات السياسية في الدول الأوروبية أن تناشد، قدر الإمكان، الاقتصاد في استهلاك الطاقة".

 

صحيفة: إسبانيا تملك أكبر منجم ذهب بأوروبا "لم يفتح بعد" بمخزون 300 ألف كيلو

 

قالت صحيفة ماجنيت الإسبانية إن إسبانيا بها أكبر منجم في أوروبا، يوجد فيه حوالي 300 الف كيلوجرام ،ولكن حتي الآن لم تصدر أي قرارات بفتحه، وذلك علي الرغم من عدم وجود احتياطي الذهب في البلاد.

 

وأشارت الصحيفة إلي أن هذا المنجم يوجد في تابيا دي كاسارييجو (أستورياس) ، على شواطئ خليج بسكاي.

 

ولفتت الصحيفة إلي أن هذا المنجم يعود إلي 2000عاما عندما أجري الرومان أعمال الحفر الأولى، ، لكن لم يكن لديهم الأدوات اللازمة ولا التكنولوجيا التى ترشدهم لمكان الذهب.

 

ويعتبر لاس مدولاس موقع تاريخي يقع بالقرب من بلدة بونفيرادا وهي تعتبر أكبر المناطق في اسبانيا بها مناجم ذهب واعتبرته اليونيسكو أحد مواقع التراث العالمي.

 

صحيفة: إسبانيا تملك أكبر منجم ذهب بأوروبا "لم يفتح بعد" بمخزون 300 ألف كيلو

 

ما مقدار احتياطيات الذهب في إسبانيا؟

 

لا تمتلك إسبانيا احتياطيًا كبيرًا من الذهب، وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي ، تمتلك إسبانيا 281 طنًا من الذهب في بنك إسبانيا، بقيمة تقدر بحوالي 14 مليار  يورو.

 

على الرغم من أن الكمية كبيرة جدًا ، تجدر الإشارة إلى أنها تمثل 0.8% من الإجمالي العالمي، فى حين أن الولايات المتحدة لديها أرقام احتياطي يبلغ 8133 طنًا، وألمانيا من جهتها لديها 3359  طنا، وإيطاليا 2451 ، تليها فرنسا بـ2436 طنًا. تتفوق البرتغال على أسبانيا ب 100 طن من الذهب، باحتياطي يبلغ 382.

 

هذا التوافر المنخفض يرجع إلى عدة عوامل. على الرغم من أن إسبانيا هي رابع أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي ، إلا أنها لا تمتلك احتياطيات كبيرة بسبب المبيعات المتتالية عبر التاريخ.

 

 

وفاة طفل برازيلى بعد انتشاله من بئر عمقه 6 أمتار قضى داخله 18 ساعة

 

أنقذت سلطات ولاية ميناس جيرايس البرازيلية طفلا يبلغ من العمر ثمان سنوات بعد سقوطه في بئر بعمق حوالي ستة أمتار في منطقة ريفية بالولاية بعد أن قضي 18 ساعة ، ولكنه توفى بعد إنقاذه .

 

وأشارت صحيفة فولها دي ساو باولو إلي أن الطفل يدعي بيدرو أوجوستو فيريرا الفيس، تم إنقاذه على قيد الحياة وتمكن من تلقي الاسعافات الأولية في مكان الحادث ، لكنه لم ينجو وتوفي بعد وقت قصير من نقله إلى المستشفى.

 

وقال قائد عملية الإنقاذ المقدم تياجو لاسيردا دوارتي : "في الوقت الذي أخرجناه فيه من البئر ، كان الطفل يعاني بالفعل من انخفاض في مستوى وعيه وتوقف في القلب والجهاز التنفسي".

 

واضاف دوارتي، الذي قاد عملية الإنقاذ،  أنه كان لدى الجميع توقعات بإنقاذ حياة الطفل ، بعد الجهود الكبيرة التى قام بها رجال الطوارئ، ورغم ذلك فإن الطفل توفي فور إخراجه.

 

وفقًا لعائلة الطفل، فإنه كان يلعب مع اطفال آخرين وسقط بطريق الخطأ في حفرة في موقع بناء في مكب نفايات قديم يشبه البئر بالقرب من منزله

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة