مفتاح الجحيم .. دليل السحر الأسود فى القرن الـ 18 (صور)

الإثنين، 22 أغسطس 2022 10:00 م
مفتاح الجحيم .. دليل السحر الأسود فى القرن الـ 18 (صور) مفتاح الجحيم
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العديد من الرسومات والرموز السحرية لا تزال غير مفهومة حتى هذه الحظة، وهذا هو الحال مع مخطوطة غريبة من القرن الثامن عشر تسمى كلافيس إنفيرنى (مفتاح الجحيم) وقد كتب عنها بنجامين برين فى Slate، إنه نص "مليء بالدعوات، والرسومات الخفية، ولوحات الكائنات الخارقة للطبيعة، والكتاب يتحدى التفسير وتأليف النص غامض.
 
وينسب مفتاح الجحيم إلى Cyprianus، وهو الاسم الذى "يشير على الأرجح إلى القديس سيبريان الأنطاكى (المتوفى 304 م)، كما كتب برين فى منشور فى أطلس أوبسكورا و" إسناد ملفق شائع للنصوص السحرية فى العصور الوسطى، منذ أن اشتهر Cyprian بكونه ساحرًا ومستدعيًا للشياطين قبل التحول إلى المسيحية"، حسبما ذكر موقع Openculture

وكتب برين أن صفحة عنوان مفتاح الجحيم يبدو أنها تعود إلى عام 1717، لكن ادعاء فى كتالوج سوثبى، "يبدو أن النص يعود إلى أواخر القرن الثامن عشر" ويرجع تاريخه إلى عام 1775. فى مكتبة ويلكوم - من يستضيف النص عبر الإنترنت بالكامل - نجد قصة أصل "Harry Potter-esque":

يُعرف أيضًا باسم الكتاب الأسود، (مفتاح الجحيم) هو الكتاب المدرسى للمدرسة السوداء فى فيتنبرغ، وهو الكتاب الذى يستمد منه الساحر أو الساحر تعاويذاته، يُزعم أن المدرسة السوداء فى فيتنبرج كانت مكانًا فى ألمانيا حيث ذهب المرء لتعلم الفنون السوداء.
 
كتب Flashbak باللغات اللاتينية واليونانية والعبرية و " الأبجدية السحرية التى ابتكرها عالم السحر والتنجيم كورنيليوس أغريبا فى كتابه الثالث للفلسفة الغامضة من عام 1510"، ويشير Flashbak، إلى أن المخطوطة "مليئة بالدعوات للأرواح والشياطين - بما فى ذلك التوسل العبرى لاستدعاء إله." (يتضمن أيضًا تعليمات مفيدة لطرد الأرواح المستدعاة.) العنوان اللاتينى الكامل للمخطوطة - Clavis Inferni sive magic alba et nigra approbata Metatrona - يُترجم إلى "مفتاح الجحيم بالسحر الأبيض والأسود المعتمد من قبل ميتاترون"، رئيس الملائكة فى التلمودية والتقاليد الكابالية. يشير استخدام هذا الاسم إلى أن التعويذات الداخلية تأتى من سلطة أعلى.
 
مع ذلك، وجد برين بعض التعليقات غير العادية على المؤلف المحتمل للكتاب، بما فى ذلك الفكرة فى الدنمارك بأن سيبريانوس كان "زميلًا دنماركيًا شريرًا للغاية خلال حياته لدرجة أنه عندما مات، طرده الشيطان من الجحيم"، كما كتبت أستاذة الأدب النرويجى كاثلين. ستوكر. كان سيبريانوس غاضبًا جدًا من هذه المعاملة لدرجة أنه "كرس نفسه لكتابة الكتب التسعة للفنون السوداء التى تشكل أساس جميع الكتب الاسكندنافية السوداء اللاحقة." تعرّف قصة ملفقة أخرى سيبريانوس على أنها راهبة مكسيكية "جميلة ساحرة" من عام 1351 (؟!) واجهت نهاية "دموية".
 
 
بغض النظر عمن كتب مفتاح الجحيم، ولأى سبب كان، فقد تركوا وراءهم كتابًا رائعًا عن السحر مليئًا بالرسوم التوضيحية الغريبة وعلم الكونيات الغامض. شاهد محاولات Breen لفك رموز بعض رموزها الرئيسية هنا وصنع رمزًا خاصًا بك بالنص الكامل فى مكتبة Wellcome Library  .
 
السحر فى أوروبا
السحر فى أوروبا

بعض الرموز
بعض الرموز

رسومات عن السحر
رسومات عن السحر

رموز سحرية
رموز سحرية

مفتاح الجحيم
مفتاح الجحيم
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة