تعرف على بعض المدن المصرية القديمة فى مختلف المحافظات

السبت، 09 يوليو 2022 08:00 ص
تعرف على بعض المدن المصرية القديمة فى مختلف المحافظات مزارع ـ أرشيفية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحضارات المختلفة التى نشأت فى مصر القديمة من أكثر الحضارات جمالاً، حيث تضم أعظم المدن التى شهدها العالم على الإطلاق، ولا يزال تستقبل تلك المواقع العديد من الزوار من جميع أنحاء العالم، تم بناء معظم مدن مصر على ضفاف نهر النيل، واختلفت المدن المصرية فى أغراضها، بينما كان البعض يركز على السياسة، والبعض الآخر له وظيفة دينية، مما أدى إلى اختلافات فى أنواع المبانى التى شيدوها، فيما يلى سوف نتحدث عن أعظم هذه المدن المصرية القديمة، ونوضح سبب أهميتها.

طيبة

تعد طيبة واحدة من أشهر المدن المصرية القديمة، حيث كانت ذات يوم مكانًا ذا أهمية دينية وثقافية وسياسية، عُرفت بالعاصمة الثانية لمصر خلال الدولة الحديثة (1570 إلى 1069 قبل الميلاد) ، وكانت تسمى مدينة آمون، حتى أن الشاعر اليونانى هوميروس أشار إلى طيبة ذات مرة على أنها "مدينة ذات ألف بوابة" بسبب عدد المبانى التى تحتوى عليها.

العمارنة

العمارنة تم إعلانها كعاصمة بين عامى 1353 و 1336 قبل الميلاد من قبل الفرعون إخناتون، وعلى الرغم من أنها لم تكن عاصمة طويلة جدًا، إلا أنها كانت موطنًا لواحدة من أعظم الصراعات الدينية فى تاريخ مصر القديمة، حيث أن أخناتون، الذى حكم لمدة 20 عامًا فقط، دافع من أجل دف عقيدة التوحيد إلى أهل العمارنة.

كوم أمبو

كوم أمبو، كانت مدينة مصرية قديمة تشتهر بالزراعة، وكانت أيضًا مدينة تجارية، فى "كوم أمبو"، كان معظم الناس يعبدون الإله سوبك،  الذى كان يُعرف بإله التمساح، وتشتهر المدينة بمعبد كوم أمبو، الذى تم بناؤه فى وقت ما بين 180 و 47 قبل الميلاد ومع ذلك ، فقد تضرر المعبد بشكل كبير بسبب نهر النيل والكوارث الطبيعية مثل الزلازل.

أبيدوس

 هى واحدة من أقدم المدن المصرية القديمة، حيث يعود تاريخها إلى عصر الأسرة الأولى، كان يعرف بأنه مكان مقدس للغاية حيث كان يُعتقد أن أوزوريس ، إله الخصوبة، والموتى ، والقيامة، والآخرة، والزراعة  والحياة، والغطاء النباتى، قد دفن هناك، يُعرف بأنه أحد أهم الآلهة فى الثقافة المصرية، مما يجعل هذه المدينة معلمًا أساسيًا لمن يتطلعون إلى عبادته.

 

هيرموبوليس

مدينة هيرموبوليس واحدة من أهم المدن التاريخية بكل جنوب المنيا، وهيرموبوليس هي المركز الرئيسي لعبادة جحوتي رسول السماء إله العلم والمعرفة، وهيرموبوليس الشرقيه هي مدينة الأحياء ومدينة الحكماء مدينة الكهنه والعلماء والأغنياء أرض العلم والمعابد، وكانت الاشمونين مدينة لها ثقلها من نواحي كثيرة. المدن المصرية، الحضارة المصرية القديمة، المدن القديمة، طيبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة