أكرم القصاص - علا الشافعي

نصف أراضى أوروبا مهددة بالجفاف والاتحاد يتخذ تدابير جديدة.. فرنسا تفرض قيودا على مياه الشرب.. مدن إسبانية تحظر الاستحمام على الشواطئ.. وأخرى إيطالية تحظر رى الحدائق والملاعب وملء أحواض السباحة

الأحد، 31 يوليو 2022 05:00 ص
نصف أراضى أوروبا مهددة بالجفاف والاتحاد يتخذ تدابير جديدة.. فرنسا تفرض قيودا على مياه الشرب.. مدن إسبانية تحظر الاستحمام على الشواطئ.. وأخرى إيطالية تحظر رى الحدائق والملاعب وملء أحواض السباحة الجفاف فى اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يجتاح الجفاف اوروبا في هذا الصيف ، حيث يؤدى تغير المناخ والافراط في الاستهلاك إلى جعل مياه الشرب سلعة نادرة وذلك نتيجة  موجات الحرارة القياسية التي تشهدها أوروبا منذ في يونيو الماضى، والتى أدت إلى أسوأ موجة جفاف تعانى منها القارة العجوز منذ عقود.

وقال المرصد الأوروبى في تقرير له نشرته صحيفة "الكونفدنثيال" الإسبانية إن ما يقرب من نصف أراضي الاتحاد الأوروبي معرضة لخطر الجفاف،  وفي حالة إسبانيا ، تقل أحجام المياه المخزنة في الخزانات بنسبة 38٪ عن متوسط السنوات العشر الماضية، ولكن تعتبر إيطاليا الأسوأ وذلك بعد جفاف نهر بو الأطول في البلاد، فضلا عن دول آخرى مثل البرتغال والمملكة المتحدة، وفرنسا ، وهو ما جعل حكومات هذه الدول تتحرك باتخاذ تتدابير وقيود من أجل مكافحة الجفاف.

تواجه فرنسا أسوأ جفاف منذ عام 1958
 

يتأثر جزء كبير من فرنسا بجفاف كبير ، هو الأسوأ منذ عام 1958 ، بين موجات الحرارة المتتالية والغياب المطول لسقوط الأمطار ، مما أدى إلى فرض قيود على المياه في مناطق واسعة من البلاد.

الجفاف
الجفاف

 

وأشارت صحيفة "لاراثون" الإسبانية إلى أن خدمة الأرصاد الجوية الفرنسية لا تتوقع هطول أمطار قريبا حتى بداية أغسطس ، باستثناء جبال البرانس وجبال الألب، ولذلك فقد فرضت السلطات الفرنسية قيودا على استخدام مياه الشرب في 90 مقاطعة في ظل التأهب للجفاف.

وانخفض تدفق نهر لوار إلى 129 مترا مكعبا في الثانية في 20 يوليو ، مقارنة بـ 475 مترا مكعبا في بداية الشهر ، وظلت منطقة لوار أتلانتيك في حالة "حالة تأهب لمياه الشرب" منذ 20 يوليو ، وتدعو بعض الجمعيات والمنظمات الخاصة بحماية المياه من فرض قيود أكثر صرامة ، وتطالب "ببذل جهد جاد لتقليل الاستهلاك".

وفى منطقة فرانش كونت ، في شمال شرق فرنسا ، يعتبر الوضع كارثيًا أيضًا ، لدرجة أنه لم يعد لديها مياه شرب ويجب توفيرها بواسطة شاحنات صهريجية.

 

مدن إسبانيا تمنع الاستحمام على الشواطئ بسبب الجفاف
 

تواجه إسبانيا جفافا تاريخيا منذ حوالى 40 عاما، فيصادف يوم 25 يوليو هذا العام الذكرى الأربعين لإعلان التأهب الأحمر الصادر في جميع أنحاء إسبانيا بسبب الجفاف الذي كان يؤثر بالفعل على البلاد منذ شهور واستمر حتى عام 1984.

ولجأت بعض المدن الإسبانية إلى اتخاذ تدابير لترشيد استهلاك المياه، ومنها مدينة كانجاس ، التي أزالت 20 دشا من الشواطئ لمنع الاستحمام من أجل ترشيد المياه.

مدينة اسبانية
مدينة اسبانية

 

وأشارت إلى أنه تم انقطاع المياه عن الحمامات في الشواطئ التى رفعت العلم الأزرق كشعار للحفاظ على المياه، وأشارت سلطات المدينة إنها لا تستبعد ان يستمر هذا الوضع إلى الصيف المقبل.

وقال مجلس مدينة كانجاس إنه حتى الآن لا يوجد أي خطر على مياه الشرب ولكن مع استمرار الجفاف قد تتأثر بعض خزانات المياه في المنازل وهو ما يثير القلق من استمرار الوضع لذلك قام أيضا بحظر الرى في الشوارع والتنزهات لتوفير المياه، وأيضا قامت بالحد من ملء أحواض السباحة.

وفى برشلونة، يؤدي النقص المستمر في هطول الأمطار إلى اقتراب برشلونة من فرض قيود على المياه للمرة الثانية في القرن الحادي والعشرين.

وأوضح مصادر من وكالة المياه الكتالانية (ACA) ، وهي أعلى هيئة في إدارة الأنهار في المجتمع ، أنه إذا استمر الاتجاه الحالي يمكن الوصول إلى هذا الوضع في سبتمبر ، التاريخ التي حسبت الحكومة أن الاحتياطيات بهذا المعدل ستكون أقل من 40٪. إعلان حالة التأهب هذه ، كما حدث في عام 2008 ، يعني تحديد الحد الأقصى للاستهلاك إلى 250 لتراً في اليوم والسكان ، وتقليل الري في القطاعات الزراعية والصناعية بنسبة 25٪ أو حظر ملء نوافير الزينة ، من بين تدابير أخرى.

 

إيطاليا

 

ويجتاح الجفاف إيطاليا في هذا الصيف ، وقامت مدن إيطالية مثل فيرونات بوضع قيود على مياه الشرب حتى 31 أغسطس ، وذلك مع حظر رى الحدائق والملاعب الرياضية وملئ أحواض السباحة ، وذلك من أجل ترشيد استهلاك المياه.

جفاف فى ايطاليا
جفاف فى ايطاليا

 

وفي البرتغال ، يعاني 97.1٪ من الأراضي من الجفاف "الشديد" و 1.4٪ من الجفاف "الشديد" ، وهو الأسوأ منذ أكثر من 20 عامًا. لقد وصلت الخزانات الكبيرة إلى مستويات منخفضة للغاية ، والإنتاج الزراعي مهدد إذا لم يتغير الوضع.

المملكة المتحدة 
 

أعلن مكتب الأرصاد الجوية البريطانى أن شهر يوليو الجارى يعد الشهر الأكثر جفافًا على إنجلترا منذ 111 عامًا، وأوضحت بيانات مكتب الأرصاد أن إنجلترا شهدت فقط 24٪ من كمية الأمطار المتوقعة هطولها في شهر يوليو، حيث كان من المتوقع هطول أكثر من ثلاثة أرباع أمطار هذا الشهر، حيث تظهر الأرقام أيضًا أن إنجلترا شهدت فترة جفاف امتدت ثمانية أشهر، من نوفمبر 2021 حتى يونيو 2022.

وفي جميع أنحاء المملكة المتحدة، كان شهر يوليو هو الشهر الأكثر جفافاً منذ عام 1984، والثامن في السجلات التي يعود تاريخها إلى عام 1836.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة